المواد الناتجة عن عملية البناء الضوئي، لقد خلق الله عز وجل على هذه الأرض الملايين من الكائنات الحية، إلا أن هذه الكائنات الحية ليست متشابهة مع بعضها البعض بل هي مختلفة عن بعضها، فقد وضع الله عز وجل الكثير والعديد من الاختلافات والفروقات بين أنواعها، فان كل نوع منها له شكل وخصائص وصفات تميزه عن غيره من باقي الأنواع، فهذا هو سر التنوع الحيوي الكبير والهائل الموجود على الأرض، وتعتبر طريقة التغذية هي من الأمور التي تختلف من كائن حيّ لآخر، فمنها ما يتغذى مفترساً غيره من الكائنات أو متطفلاً عليها، أي أنّ أغلب الكائنات الحية وتعتمد في غذائها على أنواع كائنات أخرى.

عملية البناء الضوئي

عملية البناء الضوئي هي عملية تتم في النباتات والطحالب والبكتيريا الخضراء المزرقة، وتقوم بتصنيع غذاؤها من خلال هذه العملية حتى تنمو بالشكل الصحيح والسليم، وهذا من خلال قيامها بتحويل الطاقة الكهرومغناطيسية القادمة من الشمس إلى طاقة كيميائية، ولإنتاج سكر الغلوكوز وهو ايضا الغذاء الأساسي لهذه الكائنات، وايضا تقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي أثناء هذه العملية لتطلق غاز الأكسجين بدلاً منه إلى الغلاف الجوي. حتى تتم عملية البناء الضوئي يجب ان تتوفر بعض الشروط منها كالتالي:

  • الماء عنصر ضروري ومهم لحدوث عملية البناء البناء الضوئي
  • توفّر غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • وجود أشعة الشمس، فهي مصدر الضوء الذي تحتاجه هذه الكائنات حتى تقوم بعملية البناء الضوئي.

نواتج عملية البناء الضوئي

ان من أهم نواتج هذه المعادلة هو: الأكسجين، وكل جزيئة من ثاني أكسيد الكربون تدخل في المعادلة يقابلها جزيئة من الأكسجين وناتجة من التفاعل. ومركبات سكريات حاوية على طاقة عالية، وان عملية البناء الضوئي تمر براحل وفي ما يلي نقدم لكم الان المعادلة الكيميائية التي توضح كيفية حدوث البناء الضوئيCO2+ H2O+ Sun light+ Chlorophyll H2O+ O2+ C6H12O6.

في ختا مقالنا عن المواد الناتجة عن عملية البناء الضوئي، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم، و ان تكونوا قد تعرفتم على نواتج عملية البناء الضوئي .