تتشتت أذهان بعض الطلاب في أوقات الدراسة، حيث يبدأ الطالب بالتفكير في أمور الحياة، والأمور الدنيوية المتنوعة في حياته، لهذا يفقد تركيزه وقت المذاكرة بشكل كبير، الأمر الذي يؤدي الى تراجع مستواه الدراسي بشكل كبير، لهذا يجب تفير كافة وسائل التركيز للطالب وقت الدراسة، وإذا شعر الطالب بأنه مشتت وغير قادر على التركيز، ننصحه بقراءة بعض الأدعية التي تساعده على التركيز، وإبعاد التفكير المستمر بالأمور الدنيوية عن ذهنه، ومن خلال مقالنا “دعاء مستجاب قبل وبعد المذاكرة والدراسة”، سنقدم بعض الأدعية الجميلة والمستجابة للطالب وقت المذاكرة.

أهمية الدعاء قبل وبعد المذاكرة

للدعاء فضل كبير عند الله عز وجل، لأن المسلم يطلب من الله عز وجل أن يوفقه ويمن عليه بكل ما هو خير له، وأن يبعد عنه كل ما هو شر له، لذلك الدعاء مهم جداً قبل وبعد عملية المذاكرة، وخصوصاً عند الطلاب، حتى يبعد الله عنهم أي تفكير قد يشتت انتباههم، وقد يلهيهم عن استكمال الدراسة بشكل جيد، لذلك من خلال مقالنا “دعاء مستجاب قبل وبعد المذاكرة والدراسة”، سنقوم بإرفاق بعض الأدعية الجميلة وقت المذاكرة.

أدعية عامة لطلب التوفيق

يدعو الطالب ربه أن يوفقه في مشواره الدراسي، وأن يمن عليه بأعلى المراتب التعليمية والدراسية العالية، ويحتاج الطالب الى الأدعية المناسبة التي يطلب من خلالها التوفيق من عند الله عز وجل، ومن هذه الأدعية:

  • اللهمّ إليك تُقصد رغبتي، وإياك أسأل حَاجتي ومنك أرجو نَجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخَير إلا منك ولا أرجوه من غَيرك ولا أيأس من رُوحك بعد مَعرفتي بفضلك، يا من جَمعت كل شيء حكمته، و يا من نفذ كل شيء حكمه، يا من الكريم اسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مَشيئة من دُونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عَرفتك.
  • اللهم اَفتح عليّ فُتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نَسيت وأطلق به لساني، وقَوي به عزمي بحولك وقُوتك، فإنّه لا حَول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم اُرزقني قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصَفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبَلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحَفظني وأصلحني وأَصلح بي الأمة.
  • ربّ أَدخلني مَدخل صدق، وأخرجني مَخرج صدق، واجعل لي من لَدنك سلطاناً نصيراً.

أدعية جميلة يتقرب بها الطالب من الله عز وجل، لكي ينعم الله عليه بأعلى المراتب الدراسية والعلمية.

دعاء للطالب قبل المذاكرة

يجب على الطالب قراءة بعض الأدعية الروحانية قبل أن يبدأ بالدراسة والمذاكرة، حتى ينعم الله عليه بالتركيز، وإبعاد أي فكر قد يشتته ويلهيه عن إكمال دراسته بشكل جيد.

  • اللهم إني أسألك فَهم النبيين، و حَفظ المرسلين، و الملائكة المُقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عَامرة بذكرك، و قُلوبنا بخشيتك، و أَسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حَسبنا الله و نعم الوكيل.

دعاء بسيط، يطلب الطالب فيه من الله عز وجل أن ينعم عليه بما أنعم به عز وجل على النبيين من فهم، ومن علم.

دعاء بعد الانتهاء من المذاكرة

بعد أن ينتهي الطالب من الدراسة والمذاكرة، يُفضل قراءته لبعض الأدعية الجميلة، والتي يطلب من الله من خلالها أن يجزيه خيراً عما قام بدراسته، وأن ينفعه خيراً بهذا العلم.

  • اللهم إني أَستودعك ما قَرأت و ما حَفظت و ما تَعلمت، فرده عند حَاجتي إليه، إنك على كُل شيء قدير، حَسبنا الله و نعم الوكيل.

ويفضل أن يقوم الطالب بعد تلاوة هذا الدعاء، أداء ركعتين لوجه الله تعالى على نية أن يوفقه الله في طلب هذا العلم.

أدعية مستجابة للحفظ

يجب التركيز في وقت الحفظ، حتى يضمن الطالب أنه يتم عملية الحفظ بشكل جيد وصحيح، وألا يذهب مجهود الطالب في الحفظ سدى، دون الاستفادة من عملية الحفظ هذه.

  • اللهم أَخرجنا من ظُلمات الوهم، وأكرمـنا اللهم بنور الفهم، وافتح عَلينا بمعرفة العلم، وحسّن أَخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر عَلينـا مـن خـزائن رحـمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك أن تُبارك في نفسي، وفي سَمعي، وفي بَصري، وفي رُوحي، وفي خَلْقي، وفي خُلُقي، وفي أَهلي، وفي مَحياي، وفي مَماتي، وفي عَملي، فتقبَّل حَسناتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة. ‏
  • اللهم إنّا نـسألك بكلّ اسم هو لك، سُمّيت به نفسك، أو نزّلته في كِتابك، أو عَلمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في عِلم الغيب عندك، أن تُلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آَمين يا ربّ العالمين.
  • اللهم اَفتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، واُنشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نَسيت وأطلق به لساني، وقُوي به عزمي بحولك وقُوتك، فإنّه لا حَول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

آيات قصيرة من القرآن الكريم عن المذاكرة

حثنا الله عز وجل في كتابه الكريم على ضرورة طلب العلم والجد والاجتهاد، حيث هناك بعض الآيات التي ذُكرت في القرآن الكريم والتي حثت على ضرورة وأهمية طلب العلم، والأجر والثواب لطالب العلم.

  • قال تعالى: [الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ].
  • قال تعالى: [بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الرحمن الرَّحِيمِ، مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ، إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ، اهْدِنَا الصِّـرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ، صـِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ].
  • قال تعالى: [أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ، وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ، الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ، وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ، فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا، فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ، وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب].

نسأل الله التوفيق لكم طلبتنا الأعزاء، ويمكنكم قراءة الأدعية الجميلة التي قمنا بإرفاقها في مقالنا “دعاء مستجاب قبل وبعد المذاكرة والدراسة”، لينير الله بصيرتكم، وليجزيكم خيراً عما تبذلونه من تعب في مسيرتكم التعليمية والدراسية.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)