خلق الله كل شيء في هذا الكون البديع وسخره لخدمة الإنسان وضمان استمرارية عيشه، وكانت النباتات أساس عيش هذا الإنسان على كوكب الأرض بحيث أنها تقوم بانتاج الأوكسجين الذي هو سبب الحياة على كوكب الأرض، ويأخذ منها الإنسان الدواء والغذاء.

من هذه النباتات التي يتم استخدامها كغذاء ودواء الزنجبيل، والزنجبيل هو نوع من النباتات ينمو في المناطق الحارة، بحيث يتم استخدام جذوره تحت التربة التي تحتوي على زي طيار، إذ يمتاز بطعمه اللاذع والرائحة النفاذه ولونها الأبيض المصفر.

أنواع الزنجبيل وأسماؤه

للزنجبيل الكثير من الأسماء المنتشرة في الدول بحسب ثقافة الناس، فله تسميات كثيرة منها الكركم الصباغي، والراسن، زنجبيل شامي، زنجبيل العجم، زنجبيل فارسي، زنجبيل الكلاب، زنجبيل هندي، الكفوف، واسمه بالفارسي أدرك، والجنجر.

أهم فوائد الزنجبيل

قال تعالى:” يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً”، تم استخدام الزنجبيل في الكثير من الأمور، إذ يُعتبر من البهارات في الطعام وتم استخدامه منذ القدم في الكثير من الأغراض الصحية، فله الفوائد الكثيرة التي كالتالي:

  • يُساعد الزنجبيل في علاج القيء والغثيان الناتج عن العمليات الجراحية، فاستعمال غرام واحد من الزنجبيل قبل ساعة من العملية الجراحية يُساهم في التقليل من الغثيان بنسبة%.
  • يُقلل من غثيان الحوامل في الصباح، إذ يجب عدم تناوله من قبل الحوامل إلا بعد استشارة طبية، أو لمن يُعانون من دوار البحر.
  • يُخفف من آلام الدورة الشهرية، فتناول ما نسبته 250 غم على 4 مرات يومياً لمدة 3 أيام في فترة الدورة الشهرية يُخفف من مسكنات الألم الطبية.
  • يُخفف من أعراض البرج والسُعال، فهو يعمل على اتساع الشعب الهوائية، والتخفيف من أعراض الحساسية.
  • يُساعد الزنجبيل على تخفيف ألم المفاصل، بحيث استخدام ما نسبته 250 غم منه على 4 مرات يومياً يُخفف من آلام المفصل بعد 3 أشهر.
  • يُنظم السكر وذلك بتناول كوب من مشوب الزنجبيل يومياً مما يُساهم في خفض مستويات السكر في الدم.
  • يُعالج الأرق وذلك بشرب كوب حليب دافئ مُضاف له زنجبيل مطحون يُساعد على التقليل من ظاهرة الأرق والنوم بشكل مريح.

فوائد الزنجبيل الطبية

  • فوائد الزنجبيل كعلاج للجهاز التنفسي

يحتوي الزنجبيل على الهيستامين الذي هو أقوى علاجات الحساسية ومشاكل الجهاز التنفسي، إذ يمنع من انكماش مجرى الهواء ويُحفز افراز المخاط، كما يُستخدم في نزلات البرد والتهاب الحلق والربو والإنفلونزا وذلك بخلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع عسل أبيض.

زيت الزنجبيل مع زيت الكافور علاج جيد وفعال لزيادة الحصانة ضد مشكلات الجهاز التنفسي.

  • فوائد الزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي

الزنجبيل من أفضل الأعشاب على الإطلاق في معالجة مشكلات الجهاز الهضمي، فهو يعمل على القضاء على التقصلات والإنتفاخ والإسهال ويُعالج التهابات المعدة ويُساعد في عملية الهضم بشكل صحيح إذ يُمكن تناوله مع الوجبات الغذائية.

تم استخدام الزنجبيل منذ القدم في معالجة الإسهال، وقد أثبت العلماء ذلك بالفعل، يمنع تشنجات المعدة والغازات التي تعمل على الإصابة بالإسهال.

  • فوائد الزنجبيل في محاربة مرض السرطان

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الزنجبيل يُساهم في محاربة مرض السرطان ويُحارب خلايا السرطان، مثل سرطان المبيض والثدي وسرطان القولون والمعدة والجلد، ويحتوي على جينجيرول وهو مركب له خصائص مضادة للأورام السرطانية ويطرد السموم من الجسم.

  • يُكافح الزنجبيل القولون العصبي

يعمل على طرد الغازات ومكافحة أعراض القولون العصبي وتقليل الألم والتلبكات المرافقة له.

فوائد الزنجبيل في التخلص من الوزن الزائد

أشارت بعض من الدراسات بأن تناول الأشخاص للزنجبيل يعمل على خسارة ما يُقارب 20% من الدهون، وقد يكون ذلك بسبب احتوائه على الكميات العالية من الألياف الغذائية التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع وامتلاء المعدة.

وجد بأن الزنجبيل له دور فعال في تخسيس الوزن وتنحيف الجسم، وذلك من خلال تحفيز علميات الأيض وتعزيز عملية حرق الدهون بالجسم.

فائدة الزنجبيل في تحسين وظيفة الدماغ ومحاربة مرض الزهايمر

يحتوي الزنجبيل على مركبات مضادة للاكسدة والإلتهابات، إذ يُعطي تأخيراً في عملية الأكسدة لخلايا الجسم التي تصل للشيخوخة بطبيعة الحال، فقد أشارت دراسات على الحيوانات بأن الزنجبيل يعمل على منع الإلتهابات التي قد تحدث في الدماغ، وتزيد من حماية الإنخفاض الذهني المرتبط بالعمر، ولازالت الدراسات في تقدم.

الزنجبيل من النباتات التي خلقها الله فوضع فيها الأسرار الكثيرة والفوائد العظيمة التي لا حصر لها ولا عد، ولا زالت الدراسات عليها، فقد ذكرها الله في القرآن الكريم، فكانت من أعظم النباتات التي يأخذ منها الإنسان دواءه وغذائه.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)