قارن بين نموذج طومسون ونموذج رذرفورد، ان ذلك النموذج هو تصوري لتركيب الذرة وقد صاغه العالم ارنست وذلك يكون بعد ان كلف مساعديه بإجراء التجربة رقاقة الذهب المشهورة في جامعة مانشستر، وثم اجرى الدراسات التحليلية وذلك للنتائج التجربية ومن ثم قام بنشر النموذج عن التركيب للذرة عام 1911م وقد اثبت فيه الخطأ، حيث اشار نموذج رذرفورد الجديد للذرة، وذلك المبني على النتائج التجربية، لنتعرف سويا على قارن بين نموذج طومسون ونموذج رذرفورد.

قارن بين نموذج طومسون ونموذج رذرفورد

  • نموذج طومسون: توقع ان تكون الذرة عبارة عن كرة مصمتة من الشحنات الموجبه تنغرس بداخلها الشحنات السالبة لتعادلها، اي ان الذرة لا يوجد بها فراغ ابدا.
  • نموذج رذرفورد: فافترض بان الذرة معظمها فراغ وتتركز كتلتها في النواة ذات الشحنة الموجبة وتدور حولها الالكترونات السالبة.

قارن بين نموذج طومسون ونموذج رذرفورد، حيث قام رذرفورد بنقص نموذج طومسون وبتجربته المشهورة والمعروفة باسم التجربة والتي اثبت فيها ان الذرة لديها للنوة الصغيرة والثقيلة، حيث انه صمم التجربة لاستخدام جسيمات الفا المنبعثة من عنصر مشع مثل المجسمات للعالم الغير مرئي من البنيات الذرية، لنذلك تسائل الطلاب قارن بين نموذج طومسون ونموذج رذرفورد.