يتجدد لقاءنا بكم في قسم الأدعية من موسوعة المحيط ودعاء العمل المستجاب – ادعية مستجابة، فالعمل من العبادات التي يُجزي الله عليها عباده لسعيهم وراء أرزاقهم وبذلهم في سبيل ذلك للجهد والعرق فهي سُنة الحياة، فالإنسان العامل والمُنتج خيراً من الغير عامل وقد حثنا الله سبحانه وتعالى على العمل في قوله تعالى ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون”، فالعمل والسعي من أجله من الأمور التي دعا لها الإسلام فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعمل ويأكل من عمل يديه، فالإنسان الأصل أن يكون عنصر فاعل في المجتمع يساهم في بنائه ورقيه، ونتعرف اليوم على دعاء العمل المستجاب وما جاء فيه من الكتاب والسنة النبوية في الدعاء المستجاب للعمل.

 الدعاء المستجاب للعمل من الكتاب والسنة

العمل هي غاية ووسيلة الإنسان لبلوغ وتحقيق الكثير من الأهداف التي يسعى إليها، فمن أجل توفير حياة كريمة لنا ولأبنائنا يجب أن نتحصل على عمل نُحقق من خلاله متطلبات الحياة ونفي بإحتياجات أسرتنا فللعمل ضرورة كبيرة لكونه متطلب أساسي وهام لبلوغ الكثير من الأهداف وتحقيقها في حياتنا، لما له من إنعكاسات على الفرد والمجتمع ويساهم في إرتقاء المجتمع بناءً على إرتقاء أفراده، وقد تحصلنا على دعاء العمل المستجاب والذي يمكن لنا ترديده عند الدخول إلى مكان العمل أو خلال ممارسة العمل وهو كما يلي /

  •  الحمد لله الذي تواضع كل شي لعظمته الحمد لله الذي ذل كل شي لعزته الحمد لله الذي خضع كل شي لملكة الحمد لله الذي استسلم كل شي لقدرته اللهم إني اسألك أن تصلي علي محمد وال محمد وان تعطيني من خزائن جودك ما يغنيني حتى لا احتاج به إلى غيرك وان تعينني علي طاعتك و أداء حقك إليك يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب و يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اكفني بحلالك عن حرامك و أغنني بفضلك عمن سواك اللهم أدم نعمتك علينا والطف بنا فيما قدرته و صلي علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وصحبه وسلم.

دعاء عند دخول مكان العمل

عند الدخول إلى مكان العمل هناك ما يُمكن لنا ذكره والدعاء به وهو ما يطلق عليه دعاء عند دخول مكان العمل والنص الخاص به كما يلي /

  • اللهم إني أدعوك وأسألك وآنا داخل في مكان عملي هذا وأنا موقن بوجودك ، وانك تراقبني ، أسألك أن تحف مكتبي هذا ببركتك ومغفرتك ورحمتك الواسعة ، ونظامك البديع .

دعاء تيسير العمل

ليست كل الأعمال فيها راحة فهناك أعمال نجد فيها الكثير من التعب والمشقة لحين الحصول على المقابل الخاص بها، وهذا يتوقف على طبيعة العمل الخاص بنا،ولكي يكون الله عوناً لنا ويساعدنا في الإنتهاء من الأعمال الخاصة بنا برعايته وتوفيقه وتيسيره لها، يمكن لنا التوقف عند واحداً مما جاء ضمن دعاء تيسير العمل وهي كما يلي /

  • اللهم حييني بالسلام فانك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم إني اشهد بعلمك الواسع وقدرتك العظمية على كل ما يجري بداخل هذه الجدران من كلام وأفكار وقرارات.
  • اللهم إني أحمدك على نعمك الواسعة التي أنعمت علي … اللهم اعني على أن استعمل نعمتك فيما يرضيك وهب لي القوة والأمانة عند أداء عملي.. اللهم بارك لي في كل مشروع وكل فترة وكل طاقة ابذلها ، واكتب لي رضاك في كل ما أنجزه وأحققه.
  • إلهي .. إذا احترت فسددني ، وإذا تعبت فقوني ، وإذا أظلمت علي الأمور فأضئ لي من نورك الذي أشرقت به الظلمات وأضأت به أركان عرشك.
  • اللهم اجعل لي من كل عمل اعمله والطريقة التي اعمل بها سببا لنيل الهداية ، والسعادة وسرور لي ولكل من أقابله في هذا اليوم … ربي وإذا غادرت هذا المكان ، فبارك لي في رحلتي وسفري ، وبارك لي في أهلي وبيتي ، واعدني إليهم سالما غانما . انك أنت الخليفة في المال والأهل والولد.
  • اللهم أشهدك أن كل ما بي من نعمة .. وما كان بي من نعمه .. وما سيكون بي من نعمه .. أو بأحد خلقك… فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر …. وصلي اللهم على محمد وعلى آله إلى يوم الدين.

هذا ما توفر من دعاء العمل المستجاب ضمن الأدعية المستجابة التي يتوقف عندها الكثير منا، والتي حرصنا على تقديمها لكم في موضوعنا هذا لحاجة الكثير من العاملين إلى معرفة دعاء العمل المستجاب.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)