متى كان العصر الجليدي، عاش الإنسان الكثير من العصور والازمن على مر التاريخ والسنين، ومن هذه العصور العصر الحجري والعصري الجليدي وغيرهم من العصور التي عاشها الإنسان على مر مليون السنين والسنوات، ومن العصور التي يتم الحديث عنها والتساؤل عنها العصر الجليدي، وهو عصر عصر جليدي من فترات تجلد الرباعي إلى زمننا الحالي والذي حدث في الأعوام الأخيرة من البليستوسين، منذ حوالي 110,000 إلى 10,000 عام، وكثير من الأشخاص يتساؤلون في حبقة كان العصر الجليدي وفي سنة كان العصر الجليدي، وسنتعرف من خلال هذا المقال على متى كان العصر الجليدي.

ما هو العصر الجليدي

هو الفترة التي يكون فيها مناخ الأرض أكثر برودة من المعتاد، فتبدأ الصفائح الجليدية بتغطية القطبين وتنتشر الأنهار الجليدية لاسيما في المرتفعات، فقد نمت وتراجعت هذه الصفائح الجليدية عدة مرات في الماضي، وآخر عصر جليدي مرّ على الأرض كان بين حوالي 11,500 و 120,000 سنة مضت، ومنذ ذلك الحين، تمر الأرض بفترات بين جليدية.

متى كان العصر الجليدي

العصر الجليدي هو فترة من تاريخ كوكب الارض، وكان العصر الجديد قبل زمن طويل جدا، وقد يصل إلى ملايين السنين، وفي هذا العصر تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا في الغلاف الجوي وعلى سطح الأرض، إذ يحدث الجليد نتيجة عدم ارتفاع درجات الحرارة فوق درجة التجمد لسنوات متتالية، أي تتراكم الثلوج في طبقات، مشكّلة الجليد بدلًا من الذوبان.

العصور الجليدية الخمسة

شهد كوكب الارض خمس عصور جليدية موثقة خلال 4 مليار سنة منذ خلق الله كوكب الأرض، وكانت هذه العصور ظهور الجنس البشري على الكوكب، ومن العصور التي شهدها كوكب الأرض:

  • العصر الهوروني: حدث هذا العصر منذ 2.4 إلى 2.1 مليار سنة مضت، ويعدُّ أقدم عصر جليدي يمرّ على الأرض، فقد كانت الأرض موطن لأشكال الحياة وحيدة الخلية، أي قبل وجود الإنسان.
  • العصر الكريوجيني، وهو عصر التجمد القوي وقد حدث منذ 850 إلى 630 سنة ماضية.
  • العصر الجليدي الأندي الصحراوي، وحدث هذا العصر منذ 460 إلى 430 مليون سنة ماضية، وقد حدث فيه هذا العصر انقراض جماعي، والذي يعدُّ ثاني أكبر حالات الانقراض في تاريخ الأرض.
  • العصر كارو، حدث هذا العصر منذ 360 إلى 260 مليون سنة ماضية، ويرجع سبب حدوثه إلى ظهور النباتات التي بدأت باستهلاك ثنائي أوكسيد الكربون.
  • العصر البليستوسيني و حدث هذا العصر قبل 2 مليون سنة ماضية، ولا يزال مستمرً حتى وقتنا الحالي.

متى كان العصر الجليدي

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على متى كان العصر الجليدي، وايضاً تعرفنا على ما هو العصر الجليدي، وما حدث العصري الجليدي، وأيضاً تعرفنا على العصور الجليدية التي شهدها كوكب الارض منذ خلق الله كوكب الأرض. في الختام يمكنكم مشاركتنا بآرائكم وتعليقاتكم حول هذا المقال، ودمتم بود.