عدد دوائر العرض، دائرة العرض تعرف على انها هي المسافة الزاوية لأيّة نقطة تقع في الجهة الشمالية او الجنوبية من خط الاستواء، حيث يعتبر خط الاستواء هو خط العرض صفر، ويبلغ طول درجة واحدة من متوسطات خطوط العرض حوالي 110 كيلومتراً، ويزداد قليلاً من خط الاستواء نحو القطبين نتيجةً للتقعّر القطبي للأرض، كما يتمّ تحديد دوائر العرض باستخدام جهاز السدس، أو أداة أخرى تقيس الزاوية بين الأفق والشمس، أو احد الاجرام السماوية الآخر، ثم يتمّ التعرف على خط العرض عن طريق الجداول التي تحدد مكان الشمس والأجسام الأخرى في ذاك التاريخ والساعة، وترتبط خطوط الطول ودوائر العرض معاً على شكل شبكة يمكن من خلالها تحديد أيّة نقطة على سطح الأرض.

اهم دوائر العرض

هناك العديد من دوائر العرض الموجودة عل سطح الأرض ولكن بعض هذا الدوائر لها اهمية كبيرة في تحديد المواقع وتعتبر هي دوائر العرض الرئيسية على سطح الارض ومنها:

  • دائرة الاستواء: تسمى خط الاستواء، وهي دائرة وهمية تقسم الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين، ودرجتها تساوي صفر، ويكون سقوط اشعة الشمس عليها عموديا، لذلك هي أكثر المناطق حرارة فوق سطح الكرة الأرضية.
  • مدار الجدي: وموقعه فوق دائرتي (°23، 5°) إلى الجهة الجنوبية، وهي دائرة تشبه مدار السرطان من الجهة الجنوبية.
  • مدار السرطان: يعه موقعه الجغرافي فوق درجتي (5°،°23) شمالاً، وهي إحدى دوائر العرض التي تسقط عليها الأشعة الشمسية عمودياً في الوقت الذي يكون فيه نصف الكرة الشمالي في فصل الصيف، والشتاء في الجزء الجنوبي من الكرة الارضية.
  • الدائرة القطبية الشمالية: وموقعها الجغرافي فوق (°66،5°) نحو الشمال، وتمتاز هذه الدائرة بانه يوجد يوم واحد في العام لا تغيب فيه الشمس، ويوم آخر لا تشرق فيه.
  • الدائرة القطبية الجنوبية: وهي تتشابه تماما مع دائرة القطب الشمالي ولكن من الناحية الجنوبية

كم عدد دوائر العرض

يوجد على سطح الارض 180 دائرة عرض، وهي موزعة إلى 90 دائرة شمالاً، و90 دائرة جنوباً، حيث تُرسم خطوط العرض على الكرة الأرضية على شكل دوائر تتوازى مع خط الاستواء، فيوجد خط العرض صفر عند خط الاستواء، وخط عرض +90° شمالاً في القطب الشمالي، وخط عرض -90° جنوباً في القطب الجنوبي.

وبهذا متابعينا الافاضل نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على عدد دوائر العرض، وعلى دوائر العرض الرئيسية على سطح الارض.