صف كيف تغير الفيروسات والبريونات وظائف الخليه، الخلية هي الوحدة الأساسية المحاطة بغشاء، والتي تحتوي على الجزيئات الأساسية للحياة، وهي تتكون منها جميع الكائنات الحية، وقد تكون خلية واحدة كائن حي كامل مثل: البكتيريا، والخميرة، أما الخلايا الأخرى فهي تكتسب وظائف متخصصة عند نضجها، كما تتعاون مع خلايا أخرى متخصصة، لتصبح اللبنات الأساسيّة للعديد من الكائنات متعددة الخلايا، مثل: الحيوانات، والبشر.

انواع الخلايا

يوجد للخلية نوعين رئيسيين ها كالتالي:

  • الخلايا حقيقية النواة: وهي الخلايا التي لها نواة حقيقية محاطة بغلاف، ومن الكائنات الحية التي تمتلك خلايا حقيقية: الفطريات، والنباتات، والحيوانات، والطلائعيات.
  • الخلايا بدائية النواة: وهي الخلايا التي لا تحاط النواة فيها بغلاف، ويكون فيها جزئ الحمض النووي DNA فيها ملتفا داخل منطقة معينة في السيتوبلازم يطلق عليها اسم المنطقة النووية

كيف تغير الفيروسات والبريونات وظائف الخليه

تغير الفيروسات والبريونات وظائف الخليه وذلك من خلال ان الفيروسات تجعل الخلية المصابة تنتج مزيد من الفيروسات، بينما تحدث البريونات طفرات في البروتينات في داخل الخلية وتقوم بالتغيير في شكلها ووظيفتها بشكل خاطئ.

نصل واياكم الى ختام مقالنا عن صف كيف تغير الفيروسات والبريونات وظائف الخليه، نتمنى ان تكونوا قد استمتعتم، وحصلتم على الاجابات التي تبحثون عنها.