كيف تنمو البذره لتصبح نبته صغيره، ان النباتات هي إحدى الكائنات الحية التي تمدنا بالغذاء والدواء والظل وغيرها. والنباتات أنواع متنوعة وأصناف، فمن هذه الأصناف النباتات البذرية، أي ذات البذور وهي من أكثر النباتات انتشار على سطح الكرة الأرضية بسبب وجود البذور التي لها القدرة أن تحتفظ بخصائصها الحيّة في ظل أقسى الظروف الطبيعية من الحر أو البرد أو الرياح، وعندما تتاح لها الظروف البيئيّة المناسبة فإنها سرعان ما تنمو وتزهر وتثمر. النباتات البذرية تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهي: مغلفات أو مغطاة البذور، وعاريات البذور

ما هي عوامل نمو البذرة

ان البذرة تحتاج الى مجموعة من العوامل لكي تستطيع النمو لتصبح نبته، ومن اهم عوامل نمو البذور ما يلي:

  • المياه : وذلك لأن الماء هي الحياة، فإنها تمد هذه البذرة بالقدرة وتحرضها على الحياة من جديد، ولكن يجب الحذر من كمية المياه، بحيث نجد انه مهم للنبات ولكن إغراق البذرة بالماء يقف عائق في نموها.
  • الضوء : الضوء بشكل عام هو من أهم العوامل التي من دورها أن تمنح البذرة الحياة بعد سكونها، وفي الغالب تكون الشمس هي المصدر الأول لهذا الضوء والحرارة التي تناسبها.
  • الهواء: ان لا بد للبذرة أن تكون معرضة للتهوية، وذلك من أجل حصولها على الأوكسيجين الذي يبعث فيها الحياة.

مراحل نمو البذره لتصبح نبته صغيره

ان البذرة تمر بعدة مراحل الى ان تتوصل الى نبتة صغيرة ومن ثم تكبر، ومن المراحل التي تمر بها البذرة الى ان تصبح نبتة صغيرة هي: بذرة ثم انبات ثم نبتة صغيرة، وتتم على الطرية التالية:

  • تمتص البذرة الماء فتنتفخ وتكسر الغلاف الخارجي
  • ينمو الجنين من البذرة وتنمو الجذور طولياً.
  • يندفع الساق نحو الأرض وتنمو الأوراق وتصبح نبتة صغيرة.

نصل واياكم الى ختام مقالنا عن كيف تنمو البذره لتصبح نبته صغيره، نتمنى ان تكونوا قد استفدتم، وتعرفتم على مراحل النمو لكي تصل البذرة الى نبتة صغيرة.