استعراض نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية التنصت، نظام مكافحة الجرائم المعلوماتيه هو نظام يهدف الى الحد من نشوء جرائم معلوماتيه وفق اسس و اجراءات معينة وذلك من خلال تحديد تلك الجرائم و العقوبات التي ينالها كل من يقوم بها.

و من الجرائم الالكترونية “التنصت الالكتروني” ، ويقصد به: هو الاستماع سرا إلى المحادثات الخاصة للاخرين بدون موافقتهم او علمهم بذلك و يشمل ايضاً مراقبة خطوط الهاتف، و البريد الالكتروني ، و الرسائل الفورية ، وغيرها من أساليب الاتصالات الخاصة للوصول لمعلومات الاخرين بطرق غير شرعية.

استعراض نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية التنصت

كما الحال في باقي الدول التي تفرض العقوبات على مرتكبين الجرائم المعلوماتية، ايضاً المملكة العربية السعودية اوجدت نظام مكافحة للجرائم و عقوبات، وقد جاء قرار مجلس الوزراء رقم 79 بتاريخ 7 / 3 / 1428  في المادة الثالثة من القرار انه :

يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين ؛ كلُّ شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

  1. التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي – دون مسوغ نظامي صحيح – أو التقاطه أو اعتراضه.
  2. الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه ؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا .
  3. الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني ، أو الدخول إلى موقع الكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه.
  4. المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها .
  5. التشهير بالآخرين ، وإلحاق الضرر بهم ، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

والجدير بالذكر ان التنصت على الاخرين صفة غير اخلاقية وغير لبقة حيث يتم الوصول لمعلومات وخصوصيات الاخرين دون علمهم ومن الواجب على الحكومة فرض العقوبات على كل من يقوم بها.