اكتب من ذاكرتي افعالا على غرار الأفعال السابقة، اللغة العرية هي لغة القرآن الكريم اللغة المنزل بها القرآن الكريم ليكون المعجزة الخالدة للنبي محمد صل الله عليه وسلم ، لغة حافظت على رونقها الإبداعي العلمي الجمالي دون غيرها من اللغات فلقد حظيت اللغة العربية على مكانة مرموقة فهي من أرقى اللغات ومن أسماها، فهي لغة الكلام المقسم إلى الأفعال والأسماء والحروف، فالأفعال منها الفعل الماضي والفعل المضارع والفعل الأمر، والأسماء منها الأسماء المبنية والأسماء المعربة، ومن هنا نتجه من أجل حل أحد أسئلة مادة لغتي الجميلة وهو السؤال الذي ينص على اكتب من ذاكرتي افعالا على غرار الأفعال السابقة.

 الألف اللينة في الفعل الثلاثي

سنقدم إليكم في السطور الآتية أهم أمثلة الألف اللينة في آخر الأفعال الثلاثية:

  •  قال الله تعالى ” وَمَنْ أحسَنُ قولاً مِمن دعا إلى اللّه وعَمِلَ صَالِحا وقَالَ إننِي مِن المسْلمين”
  • قال الله تعالى ” ثُمَّ دَنا فتدَلَّى”.

 في كلمة دعا ودنا تنتهي كل منهما بألف لينة ممدود بالطرقة الطويلة وهذا لأن أصل كل منهما حرف الواو ونعر فأصله من خلال الرجوع للفعل المضارع فدعا يدعو، ودنا يدنوا.

  •  سَــقَى قومي بني مجـد وأسقى نمــيرًا والـقـبـائـل من هلال.
  •  قال الله تعالى ” مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوى”.

 أما في المثالين السابقين نجد أن ألف لينة كتبت فيهم مقصورة وهذا لأن الألف في أصل الكلمة مضارع، فسنعود إلى مضارع هذا الفعلين سقي يسقي وغوى يغوي، فأصل الفعل فيهم ياء لذلك تكتب في الفعل الثلاثي بالمقصورة.

سؤال: تأمل الأفعال الأتية واكتب من ذاكرتك على غرارها

  • حكى ، دعا، رمى، سما، كوى، هوى
  • الإجابة: نجا، عدا، شفا، جنى، جثا، دنا

شرح مصور للألف اللينة في الفعل الثلاثي

في نهاية مقالنا هذا أجبنا على سؤال طلابنا حول الالف اللينة في الفعل الثلاثي، كما وأننا وضعنا شرح مصور للألف اللينة في الفعل الثلاثي، وإننا ليسعدنا أن نجيب على جميع أسئلتكم ودمتم للنجاح والتفوق عنوان.