من أسماء التفكير الحدسي، يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية حول الأسئلة التي يواجهون صعوبة في إيجاد الإجابة الصحيحة والنموذجية لها، ويجب الإشارة إلى ان وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قامت بالاعتماد على نظام التعليم عن بعد من اجل امن وحفظ سلامة الطلاب والطالبات من فيروس كورونا في جميع المراحل الدراسية سواء في المرحلة الابتدائية او في المرحلة المتوسطة او في المرحلة الثانوية، وأيضاً قامت وزارة التعليم بإطلاق منصة مدرستي الافتراضية التي يتم من خلالها تطبيق نظام التعليم عن بعد لجميع الطلاب الطالبات في المملكة العربية السعودية، ويتساءل بعضهم عن إجابة السؤال التالي ” من اسماء التفكير الحدسي”، وسنتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال هذا المقال المقدم لكم من موسوعة المحيط.

ما هو التفكير

التفكير هو عبارة عن مجموعة من الأشكال والعمليات والنشاطات الذهنية التي يمارسها العقل البشري، والتي تساعده على نمذجة البيئة التي يعيش فيها وجعله يتأقلم معها حتى يتمكن من التعامل معها بكل فعالية وكفاءة وذلك من خلال تحقيق أهدافه الخطط و الرغبات والغايات المتعلقة به.

من اسماء التفكير الحدسي

التفكير الحدسي هو المعرفة المباشرة للأشياء دون جدل عقلي . وهو إدراك بديهي للحقائق وبوساطته يستطيع الذهن أن يدرك الحقيقة دون جهد وله ثلاث أسماء:

  • الحدس الحسي:

يوضع الأشياء نفسها أو صور عنها أمام الطلبة لفهم الدرس وتوضيحه، فالحدس الحسي يضع الأشياء قبل الكلمات أمام الطفل وعلى الطفل وعلى المعلم أن يأتي بالأشياء إلى غرفة الصف، أو يذهب بالطلبة إليها خارج الصف إذا لم يستطيع إحضارها . والتعليم بالحدس الحسي مفيد وخاصة في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية .

  • الحدس العقلي:

وهو الذي يرتفع عن عالم المحسوسات إلى عالم الأفكار والانتقال من المحوس إلى المجرد ومثال ذلك : الكل أكبر من الجزء وأن الخط المستقيم هو أقصر خط بين نقطتين .

  • الحدس الأخلاقي:

يقوم على المعرفة المباشرة والعفوية للمبادئ الأخلاقية التي يتعذر تقديم البرهان عليها وتمثل أعماق النفس الإنسانية ، وتؤثر في توجيه سلوك الفرد .

من اسماء التفكير الحدسي

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على من اسماء التفكير الحدسي، وأيضاً استطعنا التعرف على مفهوم التفكير، وأيضاً تعرفنا على أسماء التفكير الحدسي، في الختام يمكنكم أعزائي الطلاب والطالبات مشاركتنا بالأسئلة التي تواجهون صعوبة في إيحاد الإجابة الصحيحة لها، ودمتم بود.