ما أجمل أن تبدأ يومك الصباحي بكوب عصير طازج من أشهى وألذ المشروبات التي تُنعش الشخص، عصير الفواكه باختلاف أنواعه ومذاقه من ألذ المشروبات التي قد تتناولها في وقتك اليومي، فالفواكه مليئة بالفيتامينات والحديد والألياف والكثير من الماد الغذائية الهامة التي تعود بالجسم بالصحة الجيدة وتقوي مناعته للأمراض.

عصير الليمون من أفضل المشروبات الطبيعية التي تمتاز بالمذاق الشهي والقيمة الغذائية العالية، لاحتوائه على العناصر الأساسية للجسم من المعادن والفيتامينات والأحماض الامينية، ولعصير الليمون الفضل في علاج الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى الوقاية من بعضها الآخر.

ثمرة الليمون

ثمار الليمون نحصل عليها من شجرة الليمون ذات الحجم الصغير نسبياً، إذ يُعد الليمون من ألذ المشروبات المميزة التي يستخدمها الكثير من الناس، بالإضافة إلى أنه يُستخدم في الكثير من أنواع الحلويات والأكلات، ويمتاز الليمون بالطعم الشهي والمذاق المميز الذي يُستخدم طازجاً أو محفوظاً في الثلاجة، وقد يتم اضافته إلى العديد من الأطباق العالمية، كالسمك والخضراوات والدواجن، ويُعتبر عصير الليمون من أشهر أنواع العصائر المنتشرة في العالم وخصوصاً في الأوقات الحارة.

قيمة عصير الليمون الغذائية

لعصير الليمون القيمة الغذائية القيمة، التي حددها العلماء وفقاً للدراسات والتقارير التي أعدوها، والتي كما يلي:

القيمة الغذائيّة            كوب من عصير الليمون (244 غرام)

الطاقة                    61 سعرة حراريّة

الكربوهيدرات          21.1 غرام

الدهون                  0 غرام

البروتين               0.9 غرام

الحديد                  0.1 ملليغرام

المغنيسيوم             14.6 ملليغرام

الفسفور                14.6 ملليغرام

البوتاسيوم              303 ملليغرام

الصوديوم               2.4 ملليغرام

الزنك                   0.1 ملليغرام

عصير الليمون على الريق

إن تناول عصير الليمون على الريق له الفوائد الكبيرة على صحة الجسم، ويُمكن تلخيص هذه الفوائد كما يلي:

  • يُعتبر الليمون من أكثر المشروبات المقاومة لنزلات البرد والإنفلونزا، إذ يُستخدم في رفع مناعة الجسم ضد الامراض الموسمية فهو يحتوي على فيتامين سي.
  • مضادات الأكسدة في الليمون تعمل على تحفيز الجسم للتخلص من السموم والميكروبات.
  • الفلافونيد الموجود في الليمون يعمل على تعزيز مناعة الجسم ضد أمراض السرطان.
  • يتم ضمه ضمن برامج الحميات الغذائية للراغبين في خفض الوزن، ما عليهم سوى تناول الليمون على الريق من أجل عملية حرق السعرات الحرارية ورفع معدل الأيض.
  • تناول الليمون على الريق يعمل على التقليل من الكوليسترول الضار في الجسم.
  • الليمون علاج قوي لحصوات الكلة، فهو يُساهم في تقليل الأملاح في الجسم ويعمل على إدرار البول.
  • يُساهم الليمون في علاج التهاب المفاصل الروماتايد.
  • تناول الليمون على الريق بحسب ما أثبتته الدراسات يُساعد في السيطرة على ضغط الدم عند مرضى الضغط.
  • ينصح المختصين بتناول مرضى السكري الليمون على الريق لأنه يُساعد في تقليل مستوى الجلوكوز في الدم.
  • الفيتامينات في الليمون تحمي القلب من الأمراض مثل فيتامين ج وفيتامين أ.
  • تناول الليمون على الريق ضروري لخفض التوتر والقلق، فهو مهدئ جيد للأعصاب.
  • الليمون من أفضل الأطعمة التي تعمل على الوقاية من التجاعيد ومشاكل البشرة.
  • الليمون تناوله على الريق يُساعد في السيطرة على الإضطرابات الهضمية.

تحضير عصير الليمون بطريقة سهلة

يمكن الحصول على عصير الليمون من خلال عصر ثمار الليمون واضافة الماء البارد لها، فهي الطريقة التقليدية لتحضير عصير الليمون، فيتم غسل الليمون وقطعه إلى نصفين، ومن ثم عصره على العصارة المخصصة أو في الخلاط الكهربائي بتقشير القشر عنه، ثم يُمكن اضافة الفانيليا له كطعم اضافي، مع كمية مناسبة من الماء.

يمكن اضافة أوراق النعناع معه في وقت عصره في الخلاط، ونحصل عليه عصيراً متماسكاً رائعاً، من الممكن بعدها سكب العصير في كاسات مخصصة بإضافة قطع ثلج عليه، ويُقدم بارداً.

فوائد عصير الليمون الصحية

الليمون يحتوي على فيتامين سي وبي، والريبوفلافين الذي يعمل على تحسين الصحة البدنية للجسم، لعصير الليمون الفوائد الصحية الكبيرة التي تعود على الجسم بالنفع منها ما يلي:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يُسهل عصير الليمون من عملية الإمساك والإسهال لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تُسهل عملية الهضم، ويُعزز الأمعاء، ويُعالج صحة الأمعاء واضطرابات المعدة، فهو مضاد للإلتهابات والميكروبات.
  • تخفيف الوزن: إذ يُساهم عصير الليمون في تعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون الضارة في الجسم، فيعمل على خفض الوزن لأنه يحتوي على ألياف البكتين الدقيقة التي تُحارب الرغبة الشديدة في الجوع.
  • التقليل والحد من الإلتهابات: بسبب احتواء عصير الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج يمنح الجسم مزيداً من القوة، فيُصبح منيعاً للإصابات الفيروسية التي تشمل الإنفلونزا والبرد فيُخفف من أعراضها، بالإضافة إلى امتلاكه لخصائص مُضادة للجراثيم، ويُعزز صحة الجهاز التنفسي.
  • يُعزز من الصحة القلبية: فيعمل عصير الليمون كمنظم لمستويات ضغط الدم، بسبب احتوائه على الكميات الكبيرة من البوتاسيوم، ويعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين بسبب احتوائه على فيتامين سي، فهو ضروري لتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • الوقاية من السرطان: الليمون فيه العديد من المركبات الغذائية التي تُساعد الجسم على الدفاع عن نفسه من هجوم أنواع السرطان المختلفة، هذا بسبب احتواء الليمون على مضادات الأكسدة، ويمكن أن يمنح الجسم القوة ضد الجذور الحرة ومنعها من التلف.

لذلك ينصح الكثير من الأطباء والمختصين بشرب الكميات المناسبة اليومية من عصير الليمون، إذ يُعتبر كدرع حصين ضد الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي الذي يكون خط الدفاع الأول عن الجسم.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)