لعل أكثر الأمور التي تمر بنا في كل ليلة هي رؤية الأحلام في منامنا، فمنها ما يكون كابوساً مُخيفاً يُقلق أصحابه وقد يُنغص عليهم حياتهم، ومنها ما يكون مُبشراً يبعث في نفس الرائي التفاؤل والبشرى، ويدب في نفسه السعادة والسرور.

يلجأ الكثير من الناس في حالة رؤيتهم لحلم في منامهم إلى مواقع الإنترنت للكشف عن تفسير رؤياهم بهدف معرفة ما يُشير له هذا الحلم، ويبحثون عن المفسرين المشهورين في تفسير الأحلام مثل ابن سيرين والنابلسي ابن شاهين وغيرهم.

تفسير حلم الطلاق في المنام

إن أبغض الحلال عند الله الطلاق، فبه تنقطع الحياة الزوجية وتُهدم الأسر وتتدمر، ورؤية مثل هذه الرؤية فهو مُفزع جداً ومقلق لدرجة كبيرة للناس، فيقول ابن سيرين في رؤية الطلاب فهو دلالة على الفراق، الطلاق للحالم مفارقة الشيء، وإما يكون الفراق لعمل أو منصب أو شخص هذ والله اعلم.

ذهب بعض المفسرين في رؤية الطلاق في المنام على أنه اشارة عن البعد والفراق والكلام القاسي الذي يبعث في النفوس الكره والبغضاء والغيرة، فيقول الشيخ النابلسي بأن رؤيته للأعزب دلالة على فراقه لحال من أحواله، وقد يكون هذا الفراق فيه خير أو شر له.

ورؤية المتزوج في المنام بأنه يُطلق فهو اشارة على بطلان معيشته، ورؤية المريض للطلاق في نومه دلالة على مفارقته للحياة هذا والله أعلم.

تفسير ابن شاهين والنابلسي لحلم الطلاق في المنام

  • يقول النابلسي في تفسير حلم الطلاق في المنام فهو اشارة على فراق المرأة، فإن فراق الزوجة فهو اشارة على فراق الحياة ومتاعها، ورؤية الطلاق للغير متزوج في المنام اشرة على فراقه لحاله سواء خير أو شر، وقال إن كان الطلاق طلاقاً رجعياً واحدة أو اثنتين فهو يكون فراق مُؤقت، وإن كانت طلقة بائنة فهنا يكون فراق الموت وبخاصة إن كان الرائي مريض.
  • استشهد النابلسي في تفسيره بقوله تعالى:” وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته”، ومعناه أن الطلاق يُعني الفراق، وفراق الحال وفراق الوظيفة، وفراق الزوجة وفراق الحياة، وفراق المال والجاه.
  • وأكد ابن شاهين على ما ذكره النابلسي وقد استشهد بالآية التي تدل على أن الطلاق فراق، فقد قال بأن النساء ملوك وتيجان، ومن رأى أنه يقوم بتطليق امرأته فقد فارق الغنى والهيبة والملك والسلطة.

تفسير رؤية الطلاق في المنام لابن سيرين

تختلف الرؤية للطلاق في المنام بحسب حالة الرائي الإجتماعية كما وضح ابن سيرين ذلك في تفسيره لمثل هذا الحلم إذ يقول:

  • الطلاق للرجل العازب: فإن رأى العازب في منامه أنه يُطلق زوجته وهو لم يتزوج فهو دلالة على تطليق حياة العزوبية وأنه سوف يتزوج عن قريب.
  • الطلاق بالنسبة للفتاة العزباء: إن رأت العزباء نفسها تُطلق في المنام فهو له تفسيران على حسب شعورها بعد الطلاق، فإن حلمت بالفرحة الراحة بعد الطلاق فهو اشارة على أنها مُتقبلة للتغيرات التي تحدثت في حياتها وتُسعدها كثيراً، وإن شعرت بالحزن بعد الطلاق فهو دلالة على أنها سوف تنفصل عن أحد صديقاتها أو شخص تربطها به صلة قرابة.
  • رؤية الطلاق في المنام بالنسبة للمتزوجة كثيراً من السيدات يخشين من الطلاق خوفاً على أسرتهن وأولادهن، فغالبية النساء يحلمن هذا الحلم وخاصة في الأوقات التي تكون فيها على خلاف مع زوجها وهو أمر طبيعي عادي، فإن حلمت المتزوجة بزوجها يُطلقها ثلاث طلقات وشعرت بالسعادة فهو اشارة على التور في حياتها وأنها سوف يحدث لها الزيادة في الرزق والصحة والعاطفة، وتتحسن حالها.
  • حلم الطلاق للمرأة الحامل: فمثل هذه الرؤية اشارة خير وجيد يُبشرها بأنها سوف تلد مولوداً ذكراً، وبخاصة إن كانت المرأة هي من تطلب الطلاق في الحلم، فهو اشارة على التغيرات الجيدة في حياتها.
  • رؤية الرجل المتزوج في المنام بأنه يُطلق زوجته فهو اشارة على بطلان معيشته، ورؤية المريض للطلاق في نومه دلالة على مفارقته للحياة هذا والله أعلم.

الطلاق هو أبغض الحلال عند الله تعالى، لكنه حل أخير في حالة استحالة الترابط بين الطرفين، ومُشاهدته في الحلم يُشعر صاحبه بالقلق والخوف على استقرار حياته، ولكن في غالب الأمر يختلف تفسير الحلم بحسب حالة الرائي الاجتماعية التي قد تُغير التفسير رأساً على عقب.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)