كيف تختلف الملاحظات عن الاستنتاجات، إن الملاحظة والاستنتاج من أشهر الأدوات والأساليب العلمية لكل البيانات والمعلومات التي قد عرفها الانسان وما يزال يستخدمها في الحصول على بياناته وتجميع المعلومات الازمة حول كل ما يحيط به في البيئة والمجتمع الذي يعيش فيه على مر الأزمان وحتى في وقتنا الحاضر، حيث كانت وماتزال أسس لإدراك وفهم الظواهر الطبيعية والبشرية والاجتماعية والنفسية بالشكل المقصود والغير المقصود، لنتعرف معاً كيف تختلف الملاحظات عن الاستنتاجات.

معلومات حول الملاحظات والاستنتاجات

يُعتبر البحث العلمي هو من الأمورِ الهامةِ جداً في الحياةِ، حيثُ أن البحثَ العلمي هو عبارة عن المنهجِ الذي يتم من خلالهِ وصف الوقائع في الطبيعة وذلك عبر مجموعة من المعاييرِ والتي تساهم بشكل كبير جداً في نموِ المعرفة، ومما لا شك فيه أن هُنالك اختلاف في آراءِ الباحثين حول تعريف البحث العلمي وذلك وفقاً لميولهم، وقناعاتهم العلميّة.

كيف تختلف الملاحظات عن الاستنتاجات

الملاحظات هي: الحصول على معلومات باستخدام الحواس وخاصة حاستي السمع والبصر ثم تدوينها. أما الاستنتاجات فهي: تعتمد على الملاحظات.

ما هو تعريف الملاحظة

تدلل الملاحظة على نشاط وجهود ومجهود حسي وعقلاني ذات الخطوات المنظمة ويقوم به الباحث بصورة غير مقصودة أي بالشكل المقصود وبهدف ادراك وفهم والتعرف على الظواهر التي يعيش في ظلها من حيث ما هو ظاهر وواضح وصريح للعيان.

ما هو تعريف الاستنتاج

يطلق على الاستنتاج انه مسمى الاستدلال ويتمثل في النشاط العقلي الاستدلالي الذي يبحث عن سبل التعرف على الأسباب التي تقف وراء حدوث الأشياء وأيضاً يسعى لإيجاد التفسيرات العلمية الواضحة والمقنعة للتحاكي مع العقل البشري لكافة الظواهر المحيطة به أي ان العملية الذهنية التي يستخلص من خلال نظرية قابلة للتصديق وتقنع العقل الإسلامي.

ان الاستنتاج والملاحظة كانت وما زالت أساس للإدراك وفهم الظواهر الطبيعية والبشرية والنفسية والاجتماعية والنفسية، وذلك بالشكل المقصود او الغير مقصود وهناك لبس وخلط لدى الكثير من الافراد بين المفهوم لكل الملاحظات والاستنتاجات وكثير منا يعتقد انهما مترادفات، حيث يتساءل الكثير من الافراد عن كيف تختلف الملاحظات عن الاستنتاجات.
هُنالك اختلاف واضح بين كل من الاستنتاجاتِ والملاحظات، وقد تعرفنا أكثر عن هذا الاختلاف وذلك خلال إجابتنا على السؤال التعليمي كيف تختلف الملاحظات عن الاستنتاجات.