السمنة من أكثر الأمراض فتكاً بالناس إذ تُعتبر أكبر حصيلة للوفيات بشكل سنوي بسبب السمنة المفرطة وزيادة الدهون في الجسم عن الحد الطبيعي، لذلك يبحث الكثير من الناس عن الطرق التي تُساعد في التخلص من الدهون الزائدة، بالإضافة إلى الأنظمة الغذائية التي تزيد من صحة الجسم.

يعاني الأطفال من السمنة المُفرطة، ولكن الأطفال يختلفون عن البالغين إذ غير مطلوب منه النحافة بشكل كبير، فهو لا يزال في مرحلة النمو، ويتم احتساب نسبة السمنة في الجسم بحسب الطول المناسب الذي يُحدد الوزن المناسب لكل طفل، حيث يحتاج الطفل للمواد الغذائية الهامة لنموه.

السمنة عند الاطفال

السمنة لدى الطفل يُمكن تعريفها على أنها امتلاك دهون زائدة في الجسم مما يعمل على التأثير السلبي في صحة الطفل جسدياً واجتماعياً ونفسياً مما يُسبب قلة الثقة بالنفس.

السمنة هي الزيادة في الأنسجة الدهنية في الجسم بالنسبة للسن والجسم، إذ يعتقد البعض بأن السمنة لدى الأطفال بأنها أمر طبيعي ويُمكن تجاهلها، ولكن السمة لدى الأطفال لها المخاطر الكبيرة على صحة الطفل، ويُمكن بمقياس BMI منسب كتلة الجسم بناءاً على وزن الجسم بالكغم مقسوماً على مربع الطول، إذ يتم احتساب الزيادة في الوزن إن كان مقياس منسب كتلة الجسم BMI يفوق الشريحة المئويةال85(85%)، والسمنة يفوق كتلة الجسم BMI الشريحة المئوية ال95، بالتناسب مع العمر والجنس.

أسباب السمنة عند الاطفال

العامل الوراثي من أكثر الأسباب أهمية للسمنة لدى الأطفال، فكمية الدهون في الجسم وكيفية حرق السعرات الحرارية تتأثر بالعوامل الوراثية، إذ هناك محددات وراثية جينية يكون فيها خلل يُسبب ما يُعرف بسمنة الأطفال، بالإضافة إلى عوامل أخرى كالعامل البيئي الذي قد يكون سبباً في السمنة لدى الأطفال، ولكن السبب الرئيسي العامل الوراثي.

الجهل والسلوكيات الخاطئة تجاه الأطفال ونتيجتها

  • اعطاء الأطفال أطعمة في فترة رضاعة الحليب.
  • الوجبات السريعة والجاهزة التي تكون سبباً في سوء التغذية لدى الأطفال، بالإضافة لإلحاح الأم المتواصل على الطفل بتناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية فتكون غير مكتملة العناصر التي يحتاجها الطف للنمو بشكل صحي.
  • الإهمال المتواصل لتناول وجبة الإفطار والذي يكون سبباً في تثبيط عملية التمثيل الغذائي للطفل، أو تناول الطفل الأطعمة السكرية التي تعمل على رفع مستوى السكر في دمه وانخفاضه بشكل سريع ليشعر بالجوع مرة أخرى.
  • الزيادة في معدل النوم عن الفترة الطبيعية.
  • اهمال الطفل ممارسة الرياضة والتي تُقلل من حرق السعرات الحرارية، مما يعمل على تخزينها في صورة دهون وشحوم صعبة الحرق.
  • استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة كالكمبيوتر والهاتف المحمول والجلوس لوقت طويل دون حركة.

مخاطر السمنة على الأطفال

الكثير من الأهالي لا يأخذ مشكلة السمنة لدى الأطفال على محمل الجد، ويعتبرهم بأنهم لا زالوا صغاراً وهي مرحلة عمرية متغيرة، ولكن هناك المخاطر المخيفة للسمنة لدى الأطفال، واهم هذه المخاطر ما يلي:

  • السمنة سبباً في الأمراض المزمنة: تزيد السمنة من احتمالية اصابة الأطفال بالأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الجسم، ومن الممكن اصابة الطفل بمرض السكري، فإن السمنة تُسبب ضعف مُقاومة الجسم للأنسولين، وقد تزيد السمنة من اصابة الطفل بأمراض التنفس، كالربو وغيره، بالإضافة إلى أمراض أخرى مثل الارتجاع المرئي والكبد الوبائي والكبد الدهني.
  • السمنة سبباً في الوفاة: تُسبب السمنة الوفاة عند البلوغ، بحسب الدراسات الطبية الأمريكية التي أثبتت أن الأطفال الذين يُعانون من السمنة في الصغر ترتفع لديهم فرصة الوفاة في وقت مبكر.
  • الزيادة في فرص الانتحار: يتعرض الأطفال للكثر من المواقف الإجتماعية بسبب السمنة، بحيث أنها لا تمر على نفسيتهم مرور الكرام، فقد تستمر معهم الانتكاسة النفسية طوال العمر، فتُسبب السمنة عدم احترام الذات وقلة الثقة بالذات وتؤدي إلى الإكتئاب الذي يصل بالطفل للتخلي عن حياته.

كيفية علاج الطفل من السمنة

  • يجب أن يكون الوالدين نموذجاً جيداً للطفل إن كانوا يُريدون طفلاً بوزن صحي وصحة جيداً فابدأ بنفسك، إذ من الممكن الذهاب للتنزه وتناول وجبات صحية معهم وتشجيعهم على التمتع بأجسام طبيعية.
  • تناول الوجبات الصحية فضغوط الحياة صعبة ممل يجعل الشخص مشغول أغلب الوقت، ولكن لابد من تخصيص الوقت لأطفالنا، إذ يجب صناعة الطعام الصحي لهم في المنزل، ومنع الطعام السريع والمهدرج عنهم، وتقديم الوجبات التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لنموه بشكل صحيح.
  • التشجيع على ممارسة الرياضة: فإن من أهم الرياضات التي يجب أن تشجع أطفالك عليها هي رياضة المشي، كذلك إن لاحظت انجذاب ابنك لكرة القدم فشجعه على ممارستها، فلا تثبط الدور النشاطي لابنك وحافظ على النشاط البني لأطفالك بما يُؤدي حرق السعرات الحرارية عندهم.
  • التقليل من استخدام وسائل التواصل التكنولوجي المختلفة: فيجب تدريب الطفل على ألا يتعلق بالتلفاز بالفترات الطويلة، مما يُسبب لديه الكثير من الأمراض وليس السمنة فقط، بل يجب تغيير النشاطات اليومية له بشكل متقلب ومستمر.
  • وقت نوم إجباري: بحيث أثبتت الدراسات بأن النوم بشكل طبيعي يُساعد في انقاص الوزن لدى الطفل، فيجب تخصيص الاوقات المناسبة للأطفال  ليلتزموا بالنوم بها، إذ يحتاج الطفل إلى تسع ساعات نوم في اليوم الواحد.

يجب أخذ السمنة لدى الأطفال على محمل الجد واتخاذ خطوة جدية لحل المشكلة للحد من المضاعفات التي قد تحدث لهم من أمراض أو تدهور نفسي محتمل، فالسمنة من أكثر أمراض العصر فتكاً بالبشر، فمن أفضل الوسائل لحل مشكلة السمنة هي اتباع نظام غذائي صحي يتضمن جميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو السليم.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)