اهم فوائد الفلفل الحار للانسان، يعتبر الفلفل الحار او ما يسمى بالشطة من الاطعمة المتميزة عند كثير من الدول حيث يعتبر في بعضها من المكونات الاساسية للطعام مثل امريكا الجنوبية والهند، يحتوي الفلف الحار على كميات كبيرة من فيتامين سي ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A كما يوفر فيتامين B والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، هناك الكثير من الاشخاص الذين يعتقدون ان لهيب وحرقان الفلفل يسبب اضرار صحية لجسم الانسان، ولا يعلمون ان مركب capsaicin الموجود في الفلفل هو المسؤول عن هذا المذاق واثبتت العديد من الدراسات ان له صحة كبيرة على صحة الانسان، لهذا سوف نتعرف اكثر على اهم فوائد الفلفل الحار للانسان ليكون بامكان الجميع معرفة الفوائد المهمة للفلفل الحار لجسم الانسان تابعونا .

اهم فوائد الفلفل الحار للانسان

في الدراسات الاخيرة حول الفلفل الحار والمركب المسؤول عن الحرقان واللهيب في الفلفل اكدت وجود الكثير من الفوائد والتي نتعرف عليها وهي كالتالي:

  1. يحارب الامراض السرطانية :مركب capsaicin الموجود في الفلفل الحرّاق يدفع الخلايا السرطانية في البروستات لأن “تنتحر”
  2.  يساعد فى تخفيف الوزن : مركب capsaicin من شأنه زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل 30% وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات من استهلاكه.
  3. يساهم فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى : مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H. Pyloriالتي تتسبب بالحموضة والحرقة
  4. يلعب دور فى الوقاية وعلاج السكرى : مركب capsaicin تسبب بالشفاء من مرض السكري من النوع الأول (المعتمد على الانسولين).
  5. يخفض خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية
  6.  يخفض أعراض الصداع النصفى
  7. يقلل من احتقان الجيوب الانفية 

فوائد الفلفل الحار للقلب

يعتبر الفلفل الحار من الاطعمة التي يجب ان تتواجد لمحاربة ارتفاع ضغط الدم الذي ينعكس على الوقاية من امراض القلب وتصلب الشرايين، وسوف نبين هذه الفوائد للفلفل الحار للقلب .

  • الفلفل الحار بنكهته القوية والاذعة يتميز بالعديد من العناصر الغذائية التي لها قيمة غذائية كبيرة مثل خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحفيز حرق الدهون في الجسم وتعزيز الاحساس بالجوع والقضاء على جميع الخلايا السرطانية.
  • يقوي عضلات ونبضات القلب ويساعد الاوردة والشرايين على استعادة مرونتها.
  • يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بسرعة بشكل امن.
  • الاعتدال في تناول الفلفل الحار يعود بالفائدة الصحية على الانسان لجهة الوقاية من امراض القلب والشرايين اضافة الى تقوية عضلة القلب.
  • الفلفل الاحمر الحار يحتوي على مواد تساعد في تفعيل نشاط المستقبلات العصبية الموجودة على جدران الاوعية الدموية، ما يزيد من افراز اكسيد النيتريك في الجسم والمعروف بدوره في حماية الاوعية الدموية من الالتهابات التي يمكن ان تتسبب بارتفاع ضغط الدم.

فوائد الفلفل الحار للشعر

تعاني الكثير من النساء من مشاكل الشعر مثل التقصف والتساقط وغيرها التي يكون لها تاثير سلبي على النفسية الخاصه بهن، وقد اثبت العديد من الدراسات فعالية الفلفل الحار على صحة الشعر وقوته حين يصحبه زيت الزيتون ، وهناك فوائد كبير لهذين المكونيين معا وهي كالتالي :

  • احتواء الفلفل الحار على الفيتامينات التي من اهمها فيتامين سي الذي يغذي فروة الراس من الفروة الى الاطراف .
  • تطهير فروة الراس من البكتيريا والجراثية المؤذية والتي تسبب تساقط الشعر.
  • تعمل على التخلص من مشكلة القشرة بشكل نهائي.
  •  يعمل على تسريع نمو الشعر وتغذية بويصلات الشعر
  • يساعد على الحصول على شعر صحي وجذاب من خلال تكثيفه وحمايته من اي التهابات او انواع من البكتيريا.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)