سلم رواتب المعلمين الجديد 1443، حرصت وزارة التربية والتعليم السعودية بالتضامن مع وزارة الموارد البشرية وتحت إشراف حكومة المملكة العربية السعودية على وضع خطة استراتيجية تهدف بها خدمة الموظفين العاملين في القطاع التعليمي، وخاصة في ظل الظروف الراهنة وظهور ما يسمى بفيروس كورونا الذي أثر سلبياً على كافة دول العالم، ولكن دائماً وأبدا ما تسعى المملكة إلى تخفيف العبء الواقع على كاهل مواطنيها، لذا حرصت الجهات المختصة والمعنية بتحديد سلم رواتب المعلمين الجديد لهذا العام 1443 بما يخدم صالح المعلمين ورواتبهم، بالإضافة إلى زيادة العلاوات والبدلات السنوية التي يحصلون عليها، وسوف نوضح لكم في هذا المقال سلم رواتب المعلمين الجديد 1443.

سلم رواتب المعلمين الجديد 1443

بدأت وزارة التربية والتعليم السعودية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية السعودية بتنفيذ خطة استراتيجية يطبق من خلالها اللائحة التعليمية الجديدة، والتي توضح الرواتب الخاصة بالمعلمين، بالإضافة إلى العلاوات والبدلات السنوية والمكافآت الخاصة بهم، ووفقاً لما ورد في نص سلم رواتب المعلمين الجديد لهذا العام، والمعتمد من قبل مجلس الوزراء السعودي، والذي أقر بأنه تم تقسيم المعلمين والمعلمات إلى ٤ رتب، وهم على النحو التالي:- مساعد معلم، معلم، معلم ممارس، معلم متقدم، معلم خبير، ويعد هذا التقسيم هو الإطار الأساسي الذي سوف تسير عليه رتب المعلمين في الفترة المقبلة.

ووفقاً لما أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم السعودية، بأنه سوف يتم نقل الموظفين الذين يعملون في المناصب التعليمية  المختلفة إلى درجة المستوى الوظيفي التي تتناسب مع وظيفتهم، وذلك بما ورد في جدول الرواتب الجديد، كما أعلنت وزارة التربية والتعليم على الموافقة العامة لما ورد في سلم رواتب المعلمين الجديد لهذا العام، وهو جزء هام ورئيسي يهدف إلى تطوير قطاع التعليم، وقد وضحت في قرارها سلم رواتب المعلمين الجديد 1443 على النحو التالي:-

  • الراتب الأساسي للدرجة الأولى من المستوى الأول وهي درجة مدرس ممارس يقدر بقيمة مبلغ مالي يصل إلى ٧٥٧٠ ريال سعودي كحد أدنى، وذلك في حالة ما إذا كان حاصل على مؤهل جامعي بدون تربوي.
  • الراتب الأساسي لدرجة مدرس متقدم يقدر بقيمة مبلغ مالي يصل إلى ٩٩٥٠ ريال سعودي كحد أدنى.
  • الراتب الأساسي للمدرس بدرجة خبير يقدر بقيمة مبلغ مالي يصل إلى ١٢٦٥٠ ريال سعودي كحد أدنى.
  • الراتب الأساسي للمعلم بدرجة مدرس ممارس يقدر بقيمة مبلغ مالي يصل إلى ١٦٣٩٠ ريال سعودي كحد أدنى.
  • الراتب الأساسي للمدرس بدرجة معلم متقدم يقدر بقيمة مبلغ مالي يصل إلى ١٩٤٥٠ ريال سعودي كحد أدنى.
  • الراتب الأساسي للمعلم بدرجة خبير يقدر بقيمة مبلغ مالي يتراوح ما بين ٢٣١٧٠ ريال سعودي كحد أدنى، ويصل إلى ٢٥ ألف ريال سعودي كحد أقصى.

العلاوات والبدلات السنوية والمكافآت التي يحصل عليها المعلمين

العلاوة السنوية والمكافآت الخاصة هي الوسيلة التي تعبر عن مدى تقدير المملكة العربية السعودية لجهوده المبذولة والخدمات التي تقدمها عن طريق أداء مهامه بكفاءة وإتقان، لذا يحرص دائما المعلمين على بذل كل جهودهم للحصول على أقصى العلاوات والبدلات والمكافآت، وهذا يعتمد على المستوى التعليمي للمدرس، ويجب أن نشير إلى أن سلم رواتب المعلمين والعلاوات السنوية تختلف في كل عام عن العام السابق، كما أنها سوف تختلف في العام التالي، لذا فإننا حرصنا على توضيح الحد الأدنى والأقصى العلاوات والبدلات السنوية الخاصة بمعلمين المملكة العربية السعودية على النحو التالي:-

  • المستوى الأول:- حددت وزارة التربية والتعليم حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات أخرى بقيمة مبلغ مالي يتراوح ما بين ٣٠٠ ريال سعودي كحد أدنى، ويصل إلى ٦٠٠ ريال سعودي كحد أقصى.
  • المستوى الثاني:- حددت الوزارة حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات أخرى بقيمة مبلغ مالي يتراوح ما بين ٣٢٠ ريال سعودي كحد أدنى، ويصل إلى ٦٢٠ ريال سعودي كحد أقصى.
  • المستوى الثالث:- حددت الوزارة حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات أخرى بقيمة مبلغ مالي يتراوح ما بين ٣٤٠ ريال سعودي كحد أدنى، ويصل إلى ٦٤٠ ريال سعودي كحد أقصى.
  • المستوى الرابع:- حددت الوزارة حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات أخرى بقيمة مبلغ مالي يتراوح ما بين ٣١٠ ريال سعودي كحد أدنى، ويصل إلى ٥٨٠ ريال سعودي كحد أقصى.
  • المستوى الخامس:- حددت الوزارة حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات أخرى بقيمة مبلغ مالي يتراوح ما بين ٣٨٠ ريال سعودي كحد أدنى، ويصل إلى ٨١٠ ريال سعودي كحد أقصى.
  • المستوى السادس:- حددت الوزارة حصول المعلم على علاوة سنوية وبدلات أخرى بقيمة مبلغ مالي ٤٠٠ ريال سعودي، وهو مبلغ ثابت لا يحتمل التغيير، ويعد المستوى السادس هو آخر المستويات.

مما هو جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية كما حرصت على تقديم أفضل البرامج التطويرية الخاصة بسلم رواتب المعلمين الجديد لهذا العام، فإنها أيضاً حرصت وبشدة على إدخال التعديلات والمستجدات فيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة، حتى أن في السابق كانت مكافأة نهاية الخدمة تقدر بمبلغ مالي يصل إلى ٣ آلاف ريال سعودي كحد أقصى، ولكنها في هذا العام 1443 تخطت مكافأة نهاية الخدمة مبلغ مالي يقدر ٣٥٠٠ ريال سعودي كحد أقصى، وذلك في حالة ما إذا كان المعلم يتمتع بالخبرة والكفاءة التعليمية التي تزيد عن ٣٠ عام.

كما أيضًا قدرت مكافأة نهاية الخدمة لقائد المدرسة بقيمة مبلغ مالي يصل إلى ٨٠٠ ريال سعودي كحد أقصى، وحددت أيضا لمدير المدرسة أو المشرف التربوي بقيمة مبلغ مالي يصل إلى ٥٠٠ ريال سعودي كحد أقصى.

المعايير الأساسية التي تساعد على تحديد سلم رواتب المعلمين الجديد 1443

بذلت وزارة التربية والتعليم، وتحت إشراف حكومة المملكة العربية السعودية على رفع رواتب المعلمين الجديد لهذا العام بما يتناسب مع رؤية المملكة المستقبلية ٢٠٣٠، وذلك من خلال العديد من المعايير الأساسية التي تؤثر في تقييم أداء المهام الوظيفية وفقاً لمستوى الوظيفة التي يعمل بها، وأهمية الخدمة التي يقدمها لتطوير القطاع التعليمي للمملكة، وسوف نوضح لكم فيما يلي أهم تلك العوامل الأساسية على النحو التالي:-

  • أولاً المؤهل الدراسي أو العلمي الذي حصل عليه المعلم، والتحصيل التربوي الذي يعد من أهم شروط وعوامل زيادة الراتب الأساسي.
  • سنوات الخبرة الوظيفية التي اكتسبها المعلم في خلال فترة العمل في نفس مجال الوظيفة، تعد من أهم العناصر التي تساعد على تقييم مستوى الخدمات المقدمة، ومنها يتم تحديد سلم رواتب المعلمين، والعلاوات السنوية التي يحصل عليها المعلم.
  • الدرجة الوظيفية الخاصة بالمعلمين وهي أحد العوامل الأساسية التي تساعد في تقييم الأداء وتحديد الراتب الأساسي والعلاوات السنوية والمكافآت الخاصة.

المعايير الأساسية التي تساعد على تقييم العلاوات والبدلات السنوية للمعلمين

أكدت وزارة التربية والتعليم السعودية على ضرورة مراعاة العديد من المعايير، التي تساعد في تقييم معايير حصول المعلم على البدلات والعلاوات السنوية، والتي يجب توافرها لدى المعلمين للحصول على أقصى قيمة ممكنة من العلاوات، وسوف نوضح لكم أهم تلك المعايير:-

  • يجب أن تزيد فترة العمل في مجال التعليم عن ١٠ سنوات كحد أدنى.
  • إكمال المهام الوظيفية المتعلقة باللوائح التعليمية.
  • تقييم مدة تدريب المعلم التي خاضها.

تابعنا معكم سلم رواتب المعلمين الجديد 1443 لاي استفسارات بامكانكم كتابة تعليق اسفل الموضوع، وسيقوم فريق العمل بالاجابة على اسئلتكم، دمتم بكل ود.