حقوق الموظف في حالة الاستغناء عن خدماته، يوجد العديد من الحقوق للموظف المفصول او الذي تم الاستغناء عن خدماته، وهذه الحقوق تختلف حسب طبيعة العمل والبلد التي يعمل بها الموظف وتبعا لارتب او المنصب الذي يشغله الموظف، بالاضافة الى نوعية الفصل او التوقيف عن العمل هل هو دائم او مؤقت ام بسبب ظروف طارئة وكل هذا سنتعرف عليه الان في هذا المقال.

حقوق الموظف في حالة الاستغناء عن خدماته

توجد العديد من حالات الاستغناء عن الموظف وهناك طرق كثيرة للاستغناء عنه لذلك للموظف خدمات كثيره للحصول عليها في حالة الاستغناء وذلك تطبيقاً للوائح والنصوص القانونية ومواد وفرتها الوزارة ليعرف حقوقه وكذلك هناك طرق ولوائح فرضت للاستغناء عن الموظف لكن يجب على الموظف ان يكون بدراية حول حقوقه في حالة الاستغناء عليه فلا بد أن يطالب بحقوقه وتختلف طبعا من مؤسسة لمؤسسة وإذا كانت خاصة او عامة ومن دولة لأخرى.

حقوق الموظف المفصول

لا بد لصاحب العمل الالتزام لكل موظف انها عقده وذلك لأسباب اقتصادية وتتوافق مع القانون والمواد (196.200) من هذا القانون يفرض على صاحب العمل أن يعطي مكافأة للعامل وهي تعادل شهر لكل سننه عن خمس سنوات في الخدمة وشهر ونصف عن كل سنة تجاوزت الخمس سنوات.

وهذا القرار ينص على انهاء شمل مجموعة من الموظفين وذلك جائز بالنسبة للقانون وذلك إذا اعتماد صاحب العمل على نص المادة رقم 196 لصالحه ولكن إذا نسي المادة رقم 199 وانه لم يراعي الموازنة بين مصلحه المنشأة والعامل وخاصة لم يراعي الموظف الذي تبقى له سنتين ويخرج للمعاش.

الاستغناء عن خدمات موظف بسبب عدم الحاجة إليه

هناك اسباب يستند إليها صاحب العمل من فئات العمل والاعداد ليستغني عنهم:

  • ويحق للجنة بقرار المسيب خلال ثلاثين يوما بحد اقصى وذلك من تاريخ تقديم الطلب للاستناد بها للحكم في الطلب.
  • ان قبول الطلب من قبل اللجنة حق له ان يشمل القرار من بيان تاريخ تنفيذه
  • لا بد ان يبلغ العمال والمنطقة بقرار الإغلاق الكلي او الجزئي للمنشأة أو تقليص حجم المنشأة ان نشاط معين للمنشأة.
  • ينفذ القرار اعتبارا من تاريخ الذي تحدده اللجنة والتي تنظر في الطلب او إذا كان تظلم على حسب الاحوال.

حقوق العامل في حالة الفصل

إذا اتم الموظف المذكور 60 عاما يحق له مكافأة أجر نص شهر عن كل عام من السنوات التي عمل بها إن كان عدد السنين خمس يحق له نصف شهر وإذا كان عدد السنين أكثر من خمس سنوات يحق له أجر شهر عن كل عام من السنوات التالية لها.

كما له الحق عن المدة وفقا للقوانين والأحكام من تأمين الشيخوخة والوفاة والعجز المنصوص لها، ويحق المكافأة المنصوص عليها للموظف وذلك يبدأ من سن الثامنة عشر وذلك العامل تحسب له من ذلك السن وعند بلوغه هذا السن تحسب المكافأة على الأساسي ما كان يتقاضاه.

يحق لصاحب العمل أن يتبع إحدى الطريقتين الاولى ان لا يحدد سن التقاعد وهو 60 عاما ويحق لصاحب العمل إنهاء عقد موظف وإحالته للمعاش إلى بلغ سن التقاعد وهو ستين عاماً إن لم يذكر مدة محددة في العقد.

ينقضي العقد بالمدة المطلوبة والمكتوبة في العقد أما إذا كان العقد أطول والمدة اطول لا ينتهي العقد إلا إتمام المدة المذكورة وذلك من خلال الأحكام قوانين التأمين وما يتعلق بسن التقاعد ويحق للموظف الاستمرار في العمل حتى بعد سن التقاعد ما دام مكتوب في العقد المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.

انهاء خدمات موظف القطاع الخاص

تعني إنهاء خدمة موظف أي فصله من الوظيفة التي هو يعمل بها ويحق لصاحب العمل أن يقرر فصل أي عامل عنده او موظف دون تدخل هذا الموظف بقرار فصله ويحتاج عده امور هامة يجب ان تؤخذ بحذر واخر مرحله يقوم بها صاحب العمل هو الاستغناء عن موظف إذا أخطأ في عمله او لاي اسباب أخرى فلا بد ان يقوم صاحب العل باستخدام طرق بالبداية كالتنبيه والتأديب وبعدها يقوم بالفصل.

ومن القوانين العامة التي أسنتها الوزارة والمملكة أنه يسمح لصاحب العمل بفصل الموظف لأسباب دينيه او لجنسه ولكن لا بد من ضمان كافة حقوق الموظف في القطاع الخاص.

وتضمن الدولة الحقوق لكافة الموظفين العاملين في القطاع الخاص، فلا يسمح لصاحب أي شركة أن يقوم بفصل الموظف لأسباب متعلقة بديانته أو جنسه.

حقوق الموظف في حال إغلاق المنشأة

أعلنت الوزارة بموجب أحكام ولوائح وقوانين سنتها بحقوق الموظف في حال تم إغلاق المنشأ، وأن أصحاب العمل لا بد من الوفاء بحقوق الموظفين العمال وبهذا الصدد نص القانون والضوابط التالية:

  1. في حال تعدد صحاب المشروع والعمل يكون متضامنين بالالتزام بجميع الأمور الناشئة عن هذا القانون من لوائح واتفاقيات عمل جماعية.
  2. لا بد ان يلتزم صاحب العمل بجمع الامور التي تفرضها عليه أحكام القانون الخاصة بالموظفين.
  3. لا بد من الالتزام بجميع حقوق الموظفين وذلك طبعا للقانون في حالات حل المنشأة او تصفيتها او اغلاقها او افلاسها.
  4. لا بد بموجب هذا القرار ان يلتزم صاحب العمل بأن يرد جميع الحقوق للعاملين آجلاً أم عاجلا وتتولى جهة ادارية تتابع تلك الحقوق وتكون بما ينوب عن ذوي الشأن في اتخاذا الإجراءات اللازمة للوفاء بالأجل المحدد.

حقوق العامل في حالة الفصل النصفي

يجوز لصاحب العمل انهاء خدمة العامل بسبب المرض او أي سبب حسب اللوائح والقوانين وذلك قبل استنفاذه المدة المطلوبة للعمل وللموظف الح في ان يطلب جميع حقوقه.

يمنح صاحب العمل مكافأة نهاية الخدمة للعامل او الموظف التي تم انهاء عمله او انتهت علاقته بالعمل وذلك بموجب اللوائح والقوانين وان يدفع الى العامل مكافأة تحسب على اساس نصف أجر شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الاولى واجر شهر عن كل سنة من السنوات الاخرى ويحسب الاجر الاخير من حساب المكافأة ويستحق العامل مكافأة على حساب السنة بما قضاه منها اما إذا انتهى عمل الموظف او العامل بموجب استقالة فنصت القوانين والمادة الخامسة والثمانون على ان العامل يستحق ثلث المكافأة عن خدمة مدتها سنتين فقط في حالة كانت مدته خمس سنوات ويستحق ثلثيها في حالة زادت عن خمس سنين ويستحق مكافأة كامله في حال خدم عشر سنوات فأكثر.

حقوق الموظف في القطاع الخاص

توجد حقوق للموظف والعامل في القطاع الخاص والعام كذلك فقد سن القانون على جميع الدوائر الخاصة والعامة والآن نتكلم عن القطاع الخاص وحقوق الموظف فيه:

  • لا بد من علم الموظف بحقوقه بعد قرار الاستغناء عنه وإذا كان الاستغناء من جانب صاحب العمل ام المؤسسة.
  • لا بد من معرفة الحقوق من المحامين الذين يعملون في هذا النوع ومن اهم الحقوق.
    • اخذ شهادة تفيد بأنه عمل في هذا المكان والمدة الذي عمل بها.
    • ورقة تفيد بباقي مستحقاته المالية لدى المؤسسة.
    • حساب المتبقي له من اجازات سنوية ومبلغ مالي يعتبر مكافأة على خدمته في المكان.