لقد اعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن امكانية توثيق عقود إيجار المحلات التجارية إلكترونياً بدءا من اليوم بشكل رسمي، سوف نشرح لكم خلال هذه المقالة المختصرة عن طريقة توثيق النشاط التجاري الكترونيا من اجل ان يتمكن الجميع من الاستفادة من هذه الخدمة الموفرة للوقت والجهد مما يساهم في النهاية تطوير عجلة الاقتصاد والتنمية بشكل اسرع من ذي قبل عندما كان التوثيق يكون على الاوراق.

بهذه الخطوة فان السعودية تؤكد على اهمية مواكبة التطور وتؤكد انها ايضا تدرك اهمية القيام بذلك من اجل ان تبقى في مصافي الدول القوية المتطورة وان تتمكن من الخروج من قائمة دول العالم الثالث مع الوقت بفضل تطورها وتقدمها المستمرين.

طريقة توثيق عقود إيجار المحلات التجارية إلكترونياً

سوف نتعرف على طريقة توثيق عقود إيجار المحلات التجارية إلكترونياً لانه من الطرق المهمة التي يجب ان يتعرف عليها المواطن في السعودية وخصوصا ان كانت لديه خطط من اجل فتح نشاط تجاري سواء حاليا او في المستقبل، ان الالتزام بالاجراءات الرسمية والصحيحة المعلنة من قبل الحكومة سوف يضمن لك حقوقك خلال فتح النشاط التجاري وفي حال حدثت اي نزاعات مع اطراف اخرى.

ولكن في حالة كان النشاط التجاري او الموقع التجاري الخاص بك لم يخضع لاي اجراءات حكومية او غير مسجل في سجلاتهم فانك سوف تضع نفسك امام تحمل المسؤولية بالكامل.

سوف نضع لكم الان الخطوات التي يمكن اتباعها من اجل توثيق عقد إيجار المحلات التجارية إلكترونياً:

  • اولا تدخل الى موقع ايجار او باللغة الانجليزية ejar
  • بعد ذلك تقوم بالبحث عن عقد ايجار التجاري والضغط عليه
  • ثم سوف تفتح لك صفحة تقوم بملئ بياناتك الشخصية والبيانات الخاصة بالنشاط التجاري وايضا الموقع.
  • ثم تقوم بحفظ هذه البيانات وسوف يقوم موقع ايجار المرتبط مع وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتحقق من هذه البيانات وبعد التاكد منها سوف يعطونك رقم عقد تقوم بحفظه لديك لانك سوف تستخدمه في كافة الاجراءات الحكومية الاخرى.

عقد إيجار إلكتروني

ان عملية توثيق عقود إيجار المحلات التجارية هي اعمال وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة، وكان في السابق يجب ان يذهب الشخص صاحب النشاط التجاري الى اقرب فرع لوزارة الشؤون البلدية والقروية ولكن اليوم اعلنت الوزارة عن اطلاقها الخدمة الجديدة وهي تتم بشكل كامل عن طريق الانترنت بدون الحاجة الى الخروج من المنزل مما يسهل الكثير من الوقت والجهد.

وقد قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالاتفاق مع شركة ايجار والتي من خلالها يمكن للمواطنين اثبات موقع النشاط التجاري من خلال توثيق عقود إيجار المحلات التجارية إلكترونياً على موقعهم الالكتروني كما شرحنا في الفقرة السابقة.

وتاتي هذه الخطورة التي قامت بها الوزارة ضمن برنامج رؤية 2030 الذي سوف يضمن ان المملكة العربية السعودية من افضل الدول التي يمكن ان يعيش فيها المواطنين والحصول على حياة اقتصادية مريحة والحصول على الخدمات الحكومية بشتى انواعها بكل سهولة ويسر.

رسوم عقد الإيجار

تخضع رسوم عقد الإيجار الى التغيير وفقا لمتغيرات الوضع السائد في المملكة. لذلك لا توجد اسعار ثابتة حاليا. بعد توثيق عقود إيجار المحلات التجارية إلكترونياً فانه يمكن توثيق المكان من خلال شبكة ايجار التي وثقت معها وزارة الشؤون البلدية والقروية معها اتفاقية من اجل ان يصبح توثيق عقد ايجار التجارة الكترونيا بشكل كامل.

من المهم حفظ الرقم الذي يخرجه لك الموقع في نهاية تقديم الطلب او بعد انتهاء عملية توثيق عقود إيجار المحلات التجارية إلكترونياً. لانه من خلال هذه الرقم سوف يتم توثيق كافة الرخص التي حصلت عليها والمرتبطة بالنشاط التجاري الخاص بك.

توثيق عقد الإيجار

يعد القيام توثيق عقد الإيجار من الاعمال المهمة التي يجب ان يقوم بها الشخص صاحب النشاط التجاري من خلال شبكة ايجار التي اتاحت كافة امكانياتها من اجل تسهيل توثيق عقد الإيجار الكترونيا بشكل سهل. سوف يكون في مقدور الشخص الاستفادة من كافة الخطوات التي تتيحها منصة ايجار.

ان الاعتماد على الاجهزة الحديثة والشبكة العنكبوتية من اجل تسهيل خدمات المواطنين سوف يساهم في تخفيف العبء على المواطنين الذي مطلوب منهم توثيق كل عمل تجاري او امتلاك اي عقار او مركبة. لذلك فان ايجار تاتي الى الساحة وسط سعادة الجميع. ولا تتوقف وزارة الشؤون البلدة والقروية عند هذا الحد وانما تؤكد انها سوف تسعى دوما من اجل تطوير خدماتها وما يستطيع المواطنين الاستفادة منه.