أجمل عبارات عن يوم عاشوراء 1444، يوم عاشوراء هو اليوم الذي يصادف العاشر من شهر محرم وهو اليوم الذي نجي فيه النبي موسى عليه السلام من فرعون وآذاه ويوم قد قتل فيه الحسين بن علي في معركة كربلاء وهو حفيد الرسول محمد صل الله عليه وسلم، لقد خص يوم عاشوراء بالفضل والأجر العظيم وهو من الأيام المباركة العظيمة التي فيها الأجر مضاعف والثواب عظيم، فيستثمر الإنسان يوم عاشوراء في الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة لكونه يوم شهد أحداث تاريخية عظيمة حيث يتبادل فيه لأفراد التهاني والتبريكات ومن خلال ما يلي نعرض لكم أجمل عبارات عن يوم عاشوراء 1444.

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وهو يسمى بيوم عاشوراء، حيث اطلق عليه عاشوراء وايضا اطلق على التاسع من محرم تاسوعاء وان اقوال العلماء متعددة في تحديد عاشوراء ولكن الراجح انه العاشر من محرم وهو ما قد ذهب اليه الجمهور من العلماء، وبذلك قال الامام النووي رحمه الله: (عاشوراء وتاسوعاء اسمان ممدودان، هذا هو المشهور في كتب اللغة قال أصحابنا: عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرم، وتاسوعاء هو التاسع منه هذا مذهبنا، وبه قال جمهور العلماء، وهو ظاهر الأحاديث ومقتضى إطلاق اللفظ، وهو المعروف عند أهل اللغة)، ان عاشوراء هو اليوم الذي نجى به الله عز وجل سيدنا موسى ومن امن معه من بطش فرعون الذي قد ادعى الربوبية واتباعه.

عبارات عن يوم عاشوراء قصيرة

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم ، حيث انه اسم اسلامي وقد جاء عشوراء بالمد مع حذف الالف التي بعد العين وان كلمة عاشوراء تعني العاشر باللغة العربية، ومن ذلك تأتي تسمية عاشوراء، حيث تعددت عبارات عن يوم عاشوراء قصيرة 1444.

  • صيام يوم عاشوراء فرصة للغفران.
  • يوم عاشوراء على الأبواب فلا تنسوا صيامه.
  • أجمل عبارات عن يوم عاشوراء ، يوم عاشوراء يكفر ذنوب مضت.
  • صيام يوم عاشوراء من أفضل الأيام الذي يصومها المُسلم في العام.
  • أجمل عبارات عن يوم عاشوراء ،غفر الله لنا جميعًا في يوم عاشوراء، ورزقنا اللهم التوفيق والسّداد.
  • تقبّل الله منّا ومنكم صيام يوم عاشوراء، ورزقنا اللهم التوفيق للعبادة في هذا اليوم.
  • تقبّل الله منّا ومنك صالح الأعمال في هذا اليوم الميمون المُبارك.
  • اللهم أنزل علينا سحائب رحمتك ومغفرتك في هذا يوم المُبارك يا ربّنا.

سبب تسمية عاشوراء بهذا الاسم

يعود سبب تسمية يوم عاشوراء بذلك الاسم لانه اليوم العاشر من شهر محرم، حيث ان ذلك اليوم قصته تعود الى اصولها الى زمن وقت سيدنا موسى عليه السلام عندما امره الله عز وجل بالذهاب الى قوم بني اسرائيل وفرعون وايضا دعوتهم للايمان بالله عز وجل والتوحد بالله، حيث نشأ سيدنا موسى عليه السلام ونشأ في بيت فرعون بعد ان القته امه في البحر خوف من بطش فرعون به، وكان فرعون في ذلك الوقت يقتل ويذبح الاطفال وكان هناك طفل ذكر سيولد وستكون نهاية فرعون على يده، لتكون المعجزة ان تلتقي ايدي ارماة فرعون ذلك الطفل من البحر وتتخذه ولد لها وذلك الطفل هو رسول الله سيدنا موسى الذي ينشر دعوة الله عز وجل بين قومه.

فضل صيام يوم عاشوراء

ان الله عز وجل شرع الصيام وجعل منه المفروض الذي كتبه على عباده مثل صوم رمضاء وجعله من اسس بنيان الاسلام واركانه، حيث انه شرع من خلال النبي محمد صلى الله عليه وسلم صيام نوافل ويستزيد فيها المسلمين من الحسنات والاجور، حيث ان الصيام جنة كما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم وقاية وحث الرسول الشباب على صيام النافلة وانها تكسر حدة الشهوة وتحفظ النفس من الوقوع في الرذيلة، حيث اثبت العلم فوائد كبيرة للصيام كما انه يهذب النفس ويستشعر المسلم بصيامه مسؤولية اجاه الفقراء والمساكين.

زمن صيام التطوع الذي شرعه الله عز وجل صيام يوم عاشوراء ، حيث ترجع جذور الامر النبوي حين قدم عليه الصلاة والسلام الى المدينة فراى اليهود يصومون ذلك اليوم، حيث انه سلألهم عن ذلك السبب، فقالوا له اليوم الذي قد نجا فيه الله عز وجل موسى وقومه من فرعون وقال عليه الصلاة والسلام اننا احق بموسى منهم، حيث امر بصيامه ورتب على صيامه الاجر حيث ان صيامه يكفر سنة ماضية وقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على مخالفة اليهود وقال لان بقيت الى قابل لاصومن التاسع والعاشر، حيث يشرع صيام يوم قبله ويوم بعده وهو من اكمل الصيام ذلك اليوم.

فضل يوم عاشوراء

يوم عاشوراء من افضل الايام عند المسلمين، حيث رويت عن ذلك اليوم العديد من الروايات الكبيرة، وهو اليوم الذي نجا الله عز وجل سيدنا موسى من قومه ولكن بعض من الروايات تحدث انه اليوم الذي كانت فيه توبة آدم واستولت فيه سفينة نوح على الجودي واليوم نجى فيه الله عز وجل ابراهيم عليه السلام من النار واليوم افتدى الله سبحانه وتعالى فيه اسماعيل عليه السلام من الذبح وكل ذلك الروايات ولم يورد قطعا ولم يثبت منه، حيث تسائل العديد عن عبارات عن يوم عاشوراء قصيرة 1444.

دعاء يوم عاشوراء كامل

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، حيث يقوم الافراد بالدعاء بذلك اليوم المميز عند المسلمين، فالدعاء يزيل الهموم ويفك الكربات ويريح القلوب ويتبادل الافراد الكلمات المميزة ومنها عبارات عن يوم عاشوراء قصيرة 1444.
  • سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك. سبحانك أنت الحي لا إله إلا أنت تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام. سبحانك لا إله إلا أنت، لا تحرمني من رحمتك ياارب العالمين.
  • أجمل عبارات عن يوم عاشوراء ، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني.
  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • اللهم يا مفرج كل كرب، و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء، و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء، و يا غافر ذنب داود يوم عاشوراء، و يا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء، و يا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء، و يا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء، و يا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء، لا إله إلا أنت سبحانك، اقضي لي حاجتي في الدنيا والآخرة، وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك، وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • أجمل عبارات عن يوم عاشوراء ، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش، لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه، سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها، أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير، وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

يوم عاشوراء هو يوم العاشر من شهر محرم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى من فرعون، حيث يهتم المسلمين بصيام ذلك اليوم العظيم، وان صيامه يأخذ المسلمين عليه الاجور من الله عز وجل، ويقوم المسلمين بذلك اليوم بالدعاء وقراءة القران وزيادة العبادة، ويتبادل الافراد العبارات ومنها عبارات عن يوم عاشوراء قصيرة 1444.