اصبحت القيادة من الاساسيات التي يجب على الشخص أن يمتكلها في يومنا، فهي ذات ضرورة يحتاجها الأنسان في العديد من المواقف والاحداث التي ممكن أن تطلب القيادة، او الوصول أسرع لمكان ما، ولما فيها القيادة من خطورة وحوادث طرق، وحتى لا يتم الوقوع فيها، هناك العديد من القواعد والقوانين الأساسية التي يجب أن يتخذها الشخص في القيادة والتي يتم الحصول عليه خلال حصوله على رخصة ولا يمكن أن يحصل على رخصة الا في حال تعليمه قواعد السواقة وقوانين الطرق والسلامة والأمان، وفي متناول موضوعنا سنتحدث عن عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية.

ما هي عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

هناك بعض العقوبات التي تتخذ بحق الشخص الذي يقود دون حمل رخصة، وهذه تعتبر من التجاوزات الخطيرة في الممكلة العربية السعودية نذكر الاجراءات التي تتخذ في حق السائق دون رخصة فيما يلي ..

  • الجدول الثالث للمخالفات المرورية وهو بالبند التاسع، على وجوب دفع غرامة مالية عند حمل السائق لرخصة قيادة منتهية ، وتتراوح الغرامة من 300 إلى 500 ريال سعودي.
  • والجدول الثاني للمخلفات المرورية في البند الخامس، على وجوب دفع غرامة مالية عند عدم حمل السائق رخصة القيادة أو ما يعرف باسم رخصة السير للقيادة ، وتتراوح الغرامة المالية من 150 إلى 300 ريال سعودي.
  • يحتوي الجدول الخامس للمخالفات المرورية بالبند الثاني على وجوب دفع غرامة مالية عن قيادة السائق لعربة لا يتوافق حجمها مع رخصة القيادة الخاصة بالسائق ، وتتراوح تلك الغرامة من 1000 إلى 2000 ريال سعودي.

وبذلك تتراوح غرامات رخصة القيادة بالسعودية من 150 حتى 2000 ريال سعودي على حسب نوعية المخالفة، والاخطاء الذي ارتكبها.

تكلفة استخراج رخصة في السعودية

تحتاج رخصة القيادة لبعض التكاليف التي سوف يتم دفعها في بعض الاجراءات للحصول على رخصة قيادة للسيارة بالسعودية لابد من دفع بعض الرسوم على حسب نوعية الرخصة، ويمكننا توضيح ذلك من خلال الخطوات التالية ..

  • هناك رسوم يتم دفعها للحصول على التدريب، تصل تكلفة الدورة المنتظمة إلى حوالي “435 ريال”، أما الدورة المنتسبة فتصل تكلفتها إلى “100 ريال”، وتكلفة التأمين على رخصة “350 ريال”، بالإضافة إلى تكلفة رسوم امتحان المستوى وهي 100 ريال سعودي.
  • يمكن عمل رخصة القيادة بمدد مختلفة ، فإذا كانت رخصة القيادة لمدة خمسة سنوات فتكلفتها “200 ريال”، أما إذا كانت مدتها لعشر سنوات فتكلفتها “400 ريال”، وإذا كانت مدتها عامان فتكلفتها “85 ريال”، وفي حالة رسوبك في امتحان القيادة فعليك دفع مبلغ 10 ريال لإعادة الاختبار مرة أخرى.

كيف احصل على رخصة قيادة في السعودية

يمكن الحصول على رخصة قيادة من خلال عدة خطوات ليس صعبة كثيرا، من خلال بعض الاجراءات وهي ..

  • أولى الخطوات هي الكشف الطبي ويلزم عمل ذلك الكشف للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية تعيق قيادة السيارة.
  • ثانياً هي الانضمام لمدرسة تعلم القيادة، حيث يلزم أن يكون السائق على دراية كاملة بكيفية قيادة الدراسة لتجنب حوادث السير الخطرة.
  • ثالثاً هي، تجهيز ملف القيادة وهو عبارة عن ملف يمنحه المرور السعودي للمتقدم للحصول على رخصة القيادة المرورية.
  • رابعاً هي، التقدم لامتحان المستوي وينقسم إلى حوالي أربع مستويات ، المستوى الأول “أ” مدته أربع أيام والمستوى “ب” ومدته عشرة أيام والمستوى الثالث “ج” ومدته خمسة عشر يوما والمستوى الرابع “د” ومدته عشرون يوما.
  • خامساً هي التقدم للامتحان النهائي ويتكون ذلك الاختبار من “اختبار قيادة – اختبار إشارات”.
  • سادساً هي، استلام الملف” وهنا تكون قد انتهت إجراءات التقديم على طلب الرخصة بنجاح.
  • سابعا هي، التأمين على رخصة القيادة” وهي خطوة إجبارية يلزم أن يقوم بها الشخص الطالب للرخصة.
  • ثامناً هي، استلام رخصة القيادة، بعد انتهاء تلك الإجراءات يتم توجيه طالب الرخصة إلى الغرفة رقم “1” لاستلام رخصة القيادة.

وبهكذا يتم الحصول على رخصة القيادة وما هي الاجاراءات التي يجب اتخاذها للحصول عليها، وما هي العقوبة لمن يقود السيارة دون رخصة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)