الدُعاء من الاسلحة الفعالة التي يتسلح بها المسلمين في كافة المواقف والظروف بما فيها هبوب الريح والعواصف التي يخشى من تصاعدها الكثير منا وتركها لآثار قد تلحق بنا وبممتلكاتنا الأذى، لما يعرف عن الريح الشديد ما يتسبب فيه من أذى وضرر جسيم وهُنا نتوقف مع التعرف على نص دعاء الرياح والعواصف كامل مكتوب فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعوته لصحابته على ترديد دعاء الرياح والعواصف وكذلك دعاء الشتاء والمطر والأدعية بشكل عام، لعلمه بأهمية الدعاء في تغيير الحال وتجنب ما قد يصيبنا من مكروه بعون الله وحفظه لنا.

دعاء الريح والعواصف

كل ما في هذا الكون من نعم وما نعتقد انها أمور تعود علينا بالضرر هي بالأصل نافعة ولها منفعة وإن كان ظاهرها ضار، فكل ما خلقه الله سبحانه وتعالى في هذا الكون بمقدار وله فائدة ودور هام في الكون لضمان إستمراريته والحفاظ عليه، ولهذا فإن الرياح والعواصف لها فوائد كثيرة لقوله تعالى ” اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَإِن كَانُوا مِن قَبْلِ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْهِم مِّن قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ  فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندكاللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  • لَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم. ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا ..إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك

دعاء الريح والغبار

وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لعن الريح فقد روي عن ابي هريرة قوله : ” الريح من روح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب فإذا رأيتموها فلا تسبوها وأسألو الله خيرها، واستعيذوا من شرها”، وتعني كلمة رَوح الله أنها من رحمته بعباده وقال النبي في موضع آخر : ” لا تلعنوا الريح فإنها مأمورة وإنه من لعن شيئاً ليس له بأهل رجعت عليه اللعنة “.

كانت هذه المعلومات التي تحصلنا عليها من عدة مصادر وسُقناها لكم في موضوعنا دعاء الرياح والعواصف كامل مكتوب آملين أن تكون لكم هذه الأدعية حفظاً من الرياح والعواصف وما يُمكن أن تحمله من أضرار وشرور لنا ولكم.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)