أكبر القبائل السعودية عددا 1443، عرف عن القبائل العربية بنظامهم القبلي الذي تسوده العادات والتقاليد الصارمة، وقد كانت القبائل العربية على دين إبراهيم عليه السلام حتى دخلت عبادة الأوثان على أرض الحجاز، وهذا النظام القبلي يعرف عنه أنه يتميز بالكرم والنخوة و المواقف البطولية التي ليس لها مثيل، فقد سطر التاريخ للقبائل العربية الكثير من البطولات، وقد امتدت هذه البطولات من قبل دخول الإسلام وبعد دخوله، تعددت القبائل العربية من حيث اللهجة العربية الفصيحة فقد عرف عن العرب أنهم كان على سبعة أحرف، كما تعددت القبائل من حيث العدد وهنا نسأل أكبر القبائل السعودية عددا 1443، خاصة أنه ما زال يتواجد الكثير من القبائل العربية التي تحافظ على نسلها وعلى أصولها الممتدة في التاريخ العربي، أكبر قبيلة عربية من حيث العدد موجودة في السعودية فقد حافظت هذه القبيلة على نسلها وامتدادها حتى يومنا هذا، في هذه المقال سوف نتعرف على اصل القبائل العربية وأشهرها وأهم الأعمال التي اشتهرت فيها ونتعرف على أكبر القبائل السعودية عددا 1443.

تعريف القبيلة

القبيلة هي مجموعة من الناس تنتمي لنسب واحد، أو الجد الأعلى وهو الذي يمثل القبيلة، حيث تتكون كل قبيلة من عشائر وبطون، فمع انتقال العرب بين البلدان سعيا وراء الاستقرار المعيشي من حيث المراعي والمياه، توسعت القبائل ولهذا فإن علماء الاجتماع وضعوا  لقيام القبيلة أمرين أساسيين وهما الاستقرار في منطقة جغرافية واحدة، ووجود العاطفة التي تجمع كافة أفراد القبيلة على أمور محددة ومبادئ، وفي الغالب يكون أفراد القبيلة يتكلمون بلهجة محددة يعرفون منها، ويؤمنون بثقافة وعادات معينة تختلف عن عادات المحيط الخارجي، وتتمثل أهمية القبائل في التكاتف والمحبة بين أبناء القبيلة الواحدة، وإمكانية حل النزاعات والمشاكل، والإصلاح بينهم وبين الناس من خلال الرجوع لزعيم القبيلة أو الوجهاء، والحفاظ على العلاقات المتبادلة والطيبة بين القبائل الثانية.

أصول القبائل العربية

يرجع أصل  أكبر القبائل العربية من حيث العدد إلي الى مكة، فمكة فيها أصول العرب ومنبعهم فمنها تفرقوا بين الشعاب والوديان بحثا عن المراعي والمياه، القبائل العربية إثناء هجرتها توجهوا إلي أربعة اتجاهات مختلفة وهي :

  • اليمامة (الموجودة حاليا في جنوب المملكة العربية السعودية وفي نجد تحديدا) انتقلت الكثير من القبائل العربية الى منطقة اليمامة، نظرا لكثرة المراعي والمياه والكثير من الخيرات في هذه المنطقة من مواشي ومزارع ومياه وعيون جارية حيث كانت منطقة اليمامة من المناطق الغنية بالخيرات.
  • البحرين كانت البحرين قديما تمتد على طول الساحل الشرقي من جزيرة العرب ، تحدها من الشمال مدينة البصرة العراقية وتحدها من الجنوب عمان (سلطنة عمان حاليا)، كما أنها تميزت بالمراعي والخير الكثير فيها.
  • جبال سراة (الموجودة حاليا في غرب المملكة العربية السعودية) ومنها الى الجنوب وصولا الى اليمن، وفي اليمن تنوعت القبائل العربية  فبعض هذه القبائل التي انتقلت الى سراة هم قبائل بنو عريب الممتد من قحطان.
  • الشام (الموجودة حاليا في الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين) وكانت هذه الدول الأربعة تسمى بلاد الشام ، والقبائل العربية التي انتقلت الى بلاد الشام هي بنو قيدار الممتدة من نسل  النبي إسماعيل عليه السلام .

أقسام القبائل العربية

تنقسم القبائل في ترتيبها من حيث الكثرة والقلة إلى قسمين رئيسيين، قبيلة عدنان وقبيلة قحطان، ومنهما جاءت باقي القبائل العربية المعروفة وهم:

  • قبيلة عدنان : ومنها جاءت قبيلة مضر وقبيلة ربيعة وقبيلة بنو إياد وقبيلة أنمار.
  • قبيلة قحطان : ومنها جاءت قبيلة يعرب وقبيلة يشجب.
  • قريش : ومنها جاءت قبيلة عبد مناف وقبيلة بني هاشم وقبيلة بني العباس.
  • كنانة : ومنها جاءت قبيلة بني أسد وقبيلة هذيل وقبيلة بني تميم وقبيلة مزينة.
  • تغلب : ومنها جاءت قبيلة بني جُشَم وقبيلة بنو شعبة.
  • بكر : ومنها جاءت قبيلة بنو شيبان و بنو عجل و بنو حنيفة و بنو ذهل وبنو قيس بن ثعلبة.

ومع مرور الوقت تفرعت الأقسام الرئيسية الى أقسام ثانوية، تسمى العِمارة ويعني فرع من فروع القبيلة ومن العِمارة إلى البطن وهو فرع من فروع العِمارة ومن البطن الى الفخذ وهو ما انقسم من بطن القبيلة ومن الفخذ الى الفصيلة وهو ما انقسم من فخذ القبيلة.

أشغال القبائل العربية

اشتهرت قبائل العرب ومنها أكبر قبيلة عربية من حيث العدد قديما في فنون العمارة والفن والأدب ومنها اشتهرت بفصاحة اللسان و ابجديات الحروف حيث وصلت اللغة العربية الى أكمل أبجديات العالم القديم وأغناها وأكثرها شمولا، كما واشتهرت القبائل العربية بالقوة وشراسة القتال، فقد ذاع صيتهم في الحروب والاستبسال في القتال، اشتهرت القبائل العربية أيضا بتربية الأغنام والجمال، ولهذا السبب كان السعي وراء الأراضي الخضراء وينابيع الماء سببا كبيرا لانتقالهم من مكان لمكان حيث يعتبر عامل المياه من العوامل الأساسية في انتقال القبيلة من منطقة الى اخرى ويتم الانتقال بعد التشاور بين رئيس القبيلة (سيد القبيلة) وكبار شخصيات القبيلة (مجلس القبيلة) ، حيث كان الانتقال قرارا مصيريا تتخذه القبيلة بالإجماع.

أشهر القبائل العربية في السعودية

من أكبر القبائل العربية من حيث العدد وأهمها هي القبائل السعودية، حيث أن المملكة العربية السعودية بها أكثر القبائل وأكبرها، والتي يبلغ عدد قبائلها الاثنين وسبعون قبيلة موزعة في أنحاء المملكة، ونذكر لكم هنا اكبر قبائل السعودية:

  • قبيلة مطير: تقطن قبيلة مطير في  شمال شرق المملكة إلى أطراف نجد ولكن أفراد القبيلة متواجدين في أنحاء الجزيرة العربية، بالإضافة للكويت، كما أن قبيلة مطير تصنف حسب النسابون بأنها من القبائل العربية كبيرة العدد.
  • قبيلة غامد: تقطن قبيلة غامد في منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتعتبر قبيلة غامد من أشهر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية، فهي تضم في داخلها قامات علمية وأدبية كبيرة.
  • قبيلة عتيبة: ويقطنون في  نجد والحجاز. وهي من أشهر القبائل السعودية وأعرقها، وتعتبر من أكبر القبائل العربية عددا.
  • قبيلة عِنزة:  تقطن قبيلة عنزة في نجد ومن هناك امتدت إلى غيرها من المناطق السعودية بالإضافة للكويت، العراق، قطر، الإمارات، وتعتبر قبيلة عنزة من أكبر القبائل السعودية عددا.
  •     قبيلة حرب: تقطن قبيلة حرب في منطقة الحجاز بين مكة والمدينة وعلى ساحل البحر الأحمر من جدة حتى ينبع، وهي من أكثر القبائل    السعودية شهرة، ومن أكثرها عددا.
  • قبيلة زهران: تقطن قبيلة زهران في منطقة الباحة بين الحجاز وتهامة وتتواجد في عدة مدن سعودية لكن مقرهم الأصلي منطقة الباحة بالإضافة لسلطنة عمان (محافظة ظفار)، ويوجد منهم اقليات في الإمارات ولبنان (دير الزهراني) وفلسطين (العوامر) وفي العراق البصرة (الفراهيد).
  • قبيلة قحطان: تواجدت قبيلة قحطان في كلاً من السعودية والكويت وقطر أما الجزء الأكبر من قبيلة قحطان يتواجد في جنوب السعودية، وما زالت قبيلة قحطان تمتلك مكانة بين القبائل السعودية من حيث العدد ومن حيث المكانة الاجتماعية.
  • قبيلة شمر: تقطن قبيلة شمر في حائل في السعودية، بالإضافة للكويت، العراق، سوريا، الأردن والعديد من الدول العربية الأخرى، انتشرت قبيلة شمر في العديد من الدول العربية والذي أعطاه أنها تعتبر من أكبر القبائل العربية من حيث العدد في داخل المملكة وخارجها.
  • قبيلة بنو شهر:  تقع قبيلة بنو شهر في منطقة عسير في ثلاث محافظات منها: النماص، المجاردة، تنومة، ولها الكثير من المراكز والقرى والهجر في البادية والسراة وتهامة، فقد حافظت قبيلة بنو شهر بالحفاظ على أصالتها وأعراقها كما حافظت على عددها.
  • قبيلة الدواسر: تقع قبيلة الدواسر في وادي الدواسر، الأفلاج، البديع، السليل، الخرج، سدير، بالإضافة للكويت، البحرين، العراق، قطر، الإمارات. وهي من القبائل الشهيرة، التي ضمت في أركانها العديد من القامات العلمية والدينية والأدبية كما أن أبناء قبيلة الدواسر خدموا في جيش المملكة وحموا ديارها.
  • قبيلة شهران : تقطن قبيلة شهران في غرب المملكة و يسكنون جنوب غرب المملكة ما بين جبال الحجاز وجنوب نجد، بالإضافة لقطر، الإمارات، الكويت، اليمن.
  • قبيلة عسير:  تقطن قبيلة عسير في منطقة عسير جنوب المملكة، وقد انتشرت قبيلة عسير في المملكة وحافظ على أعدادها، وأبنائها يتقلدون مناصب سامية في المملكة.
  • قبيلة سبيع: تقطن قبيلة سبيع في منطقة نجد ولها تواجد شرق وغرب ووسط الجزيرة العربية.
  • قبيلة يام: تقطن قبيلة يام في منطقة نجران وشمال اليمن.
  • قبيلة بنو عمر: تقطن قبيلة بنو عمر في النماص، خاط.
  • قبيلة السهول: تقطن قبيلة السهول في  نجد وتتواجد وسط وغرب وشرق السعودية.
  • قبيلة جهينة: تقطن قبيلة جهينة  في السعودية ثم مصر، السودان، فلسطين، الأردن، العراق، قطر.
  • قبيلة بني مالك: تقطن قبيلة بني مالك في الطائف، أضم، الليث.
  • قبيلة بلي: تقطن قبيلة بلي شمال وغرب السعودية، ويسكنوا اليوم في عدد من الدول الأخرى مثل مصر، الأردن، فلسطين، سوريا وغيرها.
  • قبيلة بنو خالد: تقطن قبيلة بنو خالد في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية بالإضافة للكويت، البحرين، قطر، الإمارات، العراق، الأردن، فلسطين، مصر.
  • قبيلة شمران: تقطن قبيلة شمران في عسير، الحجاز، شمال اليمن، جنوب المملكة.
  • قبيلة العجمان: تقطن قبيلة العجمان في كلا من السعودية، الكويت، قطر.

أكبر قبيلة عربية من حيث العدد

حقيقة أن أكبر قبيلة عربية من حيث العدد موجودة في السعودية، ولا توجد إحصائية محددة ودقيقة للقبائل السعودية وعدد أفرادها، ويعزى ذلك إلي المصلحة العامة، ولكن تشير بعض التقديرات حسب دراسات معينة إلي أن قبيلة بنى تميم تعتبر من أكبر القبائل العربية في السعودية والتى تتوزع في العديد من الدول العربية خلاف السعودية، لهذه القبيلة أربعة بطون وهم : حنظلة وسعد وعمرو والرباب.

وقد جمعها شاعرهم حين قال:

يعد الناسبون إلى تميمٍ .. بيوت المجد أربعة كبارا

يعدون الرباب وآل سعدٍ .. وعمرواً ثم حنظلة الكراماً

في نهاية مقالنا قد وقفنا على تفصيل لأهم القبائل العربية وأصولها  وكيف توزعت هذه القبائل في الوطن العربي والتي ما زالت تمتد اصولها وأنسابها حتى يومنا هذا، واشهر ما تقوم به، وقد تعرفنا على أكبر القبائل العربية من حيث العدد، وهى قبيلة بنى تميم، ونحن في موسوعة المحيط يسعدنا الرد على ملاحظاتكم وتعليقاتكم حول هذا المقال، ودمتم بود.