هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان إسلام ويب، هُنالك العديد من الأسئلةِ والاستفساراتِ الدينية التي تُطرح حول صيام عاشوراء، فهو ذلك اليوم الديني الذي يُصادف العاشر من شهرِ مُحرم والذي قد أمرنا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم صيامه، حيثُ أنه عليه السلام كان يقوم بذلك، والذي يتقرب به لله عز وجل فهو من العباداتِ الدينيةِ المقربة له، ولكن يتساءل البعض هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان إسلام ويب، وفي هذا المقال سوف نتعرف وإياكم على الحُكم الشرعي من هذا الأمر حسب ما جاء في مصادرِ التشريعِ الإسلامي.

هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان

يتساءل العديد من الناس الذين عليهم أيام من شهر رمضان يجب ان يقضوها ان كان من الممكن صيام يوم عاشوراء نية قضاء هذه الأيام، ام انه لا يجوز ذلك وان يوم عاشوراء هو فقط مقتصر على صيامه كيوم عاشوراء أي سنة عن النبي او تطوع.

والجواب هو نعم يمكن صيام يوم عاشوراء وحتى اليوم التاسع أيضاً بنية قضاء رمضان، وقد اكد علماء المسلمين ان قضاء رمضان هو اهم من النوافل، لذلك فان الأولوية للقضاء، لذلك عندما يكون هنا أيام من رمضان لم يصمها الشخص او كفارة او أيام منذورة فان الأولوية لها، ولا يفضل ان يصوم تطوع او نافلة قبل ان يقضي ما عليه من فرض. لان صوم رمضان فرض وليس سنة او نافلة.

هل يجوز الصيام بنية القضاء والتطوع

من الاسئلة المهمة التي تطرح أيضاً ضمن موضوع هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان هو هل يمكن الصيام بنية القضاء والتطوع في نفس الوقت. في الحقيقة لا يوجد أي تأكيدات على هذا الكلام، ولكن المعروف لدينا بان صيام يوم مثل عاشوراء مثلا بنية التطوع او كسنة عن النبي فان أيام رمضان التي عليك مازالت عليك ويجب ان تقضيها في أيام أخرى غير تلك التي صمتها بنية التطوع.

ولكن ان صمت يوم عاشوراء او أي يوم اخر بنية قضاء أيام رمضان التي عليك فانك بذلك قد قضيتها واتممتها، ويفضل علماء المسلمين ان تقضي أيام رمضان لأنها فرض وهي الأولى من أيام النافة والسنة.

متى يوم عاشوراء 2022

يوم عاشوراء هذا العام 2022 سوف يكون في يوم 18 أغسطس حسب التاريخ الميلادي، سمي عاشوراء نسبة الى انه يأتي في اليوم العاشر من شهر محرم، وبالتالي سمي عاشوراء نسبة رقم عشرة. ان صيام عاشوراء هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كان سيدنا موسى وقومه من بني إسرائيل يصومون يوم عاشوراء.

وقد قال رسول الله لصحابته انه أولى من موسى بهذا اليوم. لذلك فان المسلمين يصومون عاشوراء من اجل الحصول على الاجر والثواب العظيمين. وبهذا نكون قد تعرفنا على متى عاشوراء لهذا العام الذي يجب ان يكون هناك توعية كبيرة بشأنه حتى تعم الفائدة على جميع المسلمين في جميع انحاء الأرض.

اجر صيام عاشوراء

ان صيام عاشوراء لديه اجر عظيم، ولذلك فإننا في كل مناسبة نحصل عليها للحديث مع الجمهور مع اقتراب يوم عاشوراء نحرص على توعية الناس بشان هذه اليوم واعلامهم بيوم عاشوراء.

ان صيام عاشوراء له اجر عظيم، حيث انه يكفر عن ذنوب سنة سابقة كاملة وبالتالي من خلال هذا الكلام يمكن معرفة الاجر العظيم الذي يحصل عليه المسلم عند صيام عاشوراء. ولكن في حالة عدم الرغبة في صيامه فانه لا حرج على المسلم ولن يحاسب على عدم صيامه بعكس شهر رمضان، وانه نافلة وتطوع لمن أراد الحصول على المزيد من الاجر والثواب العظيمين.

هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان إسلام ويب هذا ما تعرفنا عن في سياق هذا المقال، كون هذا اليوم الديني يحرص أبناء الأمة الإسلامية على صيامه تقرباً لله عز وجل واقتداءً بنبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.