تعد سورة الكهف من السور التي لها تاثير كبيرة على حياة الانسان عندما يقوم بقرائتها يوم الجمعة، سوف نقوم بالاسفل بالاطلاع على سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، لان سورة الكهف لها فضل كبير على الانسان الذي يداوم على قراءتها، سوف نقوم بالبحث والتقصي عن هذا الموضوع ووضع الخلاصة في هذه الصفحة التي سوف تكون متاحة للجميع من اجل ان تعم الفائدة.

يسرنا ان نتحدث عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، حيث ان الشائع هو قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وهناك الكثير الذين يلتزمون بقراءتها في هذا اليوم الفضيل والذي له مكانة كبيرة عند المسلمين وذلك لان الله تعالى يضاعف الاجور في هذا اليوم.

سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

يعود سبب قراءة الكهف يوم الجمعة الى حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءتها يوم الجمعة، وقد توارث المسلمين هذا العمل على مر العقود، سورة الكهف تقود بدون ادنى شك الى وضع الطمانينة والراحة النفسية على القارئ، لذلك فان الكثير يقرؤون سورة الكهف يوم الجمعة، وفي هذا اليوم يكون لهذه السورة تاثير خاص.

ان سبب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة جعل الكثير من الناس يحرصون على قراءتها يوم الجمعة، والتي تعد عملا مهما يجب ان يقوم به جميع الناس. لان الطمانينة والسكينة الجميع بحاجة لهما. ان الشخص الذي اعتاد على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة يكون مواضب عليها ولذلك من المهم ان نجعل من قراءة سورة الكهف عادة لا يمكن تركها حتى نحصل دوما على الاجر والثواب الذي يتراكم في ميزان حسناتنا مع مرور الوقت.

افضل وقت لقراءة سورة الكهف

من افضل الايام من اجل قراءة سورة الكهف هو يوم الجمعة لان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك. وبالنسبة الى افضل وقت في يوم الجمعة، لم يرد عن افضل وقت، حيث انه يمكن قراءة سورة الكهف من غروب الشمس يوم الخميس وحتى غروب الشمس يوم الجمعة.

ضمن هذه الفترة يستحسن قراءة سورة الكهف، وقد عبر الكثير من الاشخاص الذين يحرصون على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة عن شعورهم بالاطمئنان والسكينة والراحة النفسية اللامتناهية، لذلك نحن دائما في كل فرصة تسمح لنا نتحدث عن اهمية قراءة سورة الكهف وخصوصا يوم الجمعة، كما نتحدث عن اهمية قراءة القران الكريم في كل فترة وحين. لان القران الكريم هو كلام الله وقراءته سوف يعود بالنفع على الانسان من كافة جوانب حياته مثل الراحة النفسية والرزق والحماية وتحصين الله تعالى له من كل شر وابعاد شر الشيطان عنه وغيرها الكثير، وهذه الميزات التي لا تقدر بثمن يمكن ان يحصل عليها الانسان فقط من خلال قراءة القران الكريم.

لذلك يعد من الجيد ان يضع المسلم جدولا لقراءة ا لقران ليضمن ختم القران الكريم خلال شهر واحد، اي انه يختم القران الكريم 12 مرة في السنة وهذا سوف يكون كافيا جدا من اجل الحصول على كافة فضائل قراءة القران.

فضل سورة الكهف يوم الجمعة ابن باز

ان فضل سورة الكهف يوم الجمعة ابن باز كبير جدا، وقد ذكر ابن باز عبر مؤلفاته هذا الموضوع في اكثر من مرة وهذا يدل على عظم الفائدة التي يحصل عليها الانسان عند قراءة سورة الكهف وقد كان الرسول مواضبا على قراءتها يوم الجمعة، وهو الاعلم في الشان الديني ولذلك من المفيد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لما لها من اجر اجر وفضل عظيمين.

ابن باز يعد من ابرز العلماء المسلمين وقد درس الكثير من المواضيع التي تخص الشان الاسلامي ولذلك فانه على قدر كبير من العلم ويمكن الاعتماد على ارائه في الدين الاسلامي والاخذ بها. كما ان ابن باز يتميز بان ارائه واحاديثه تعمد بشكل كامل على القران الكريم والسنة النبوية الشريفة ولذلك فان ما يعطيه ابن باز من علم فهو على اساس القران الكريم مما يعطي ثقة بالنسبة للقارئ.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الألباني

اوضح الشيخ الالباني ان حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة هو سنة محببة، وهذا يعني ان هناك اجر عظيم اضافي ينتظر قارئ سورة الكهف يوم الجمعة، ان الطمانينة والسكينة التي سوف يشعر بها الانسان يوم الجمعة بعد قراءة سورة الكهف لا مثيل لها ومن الخطا ان يضيع الانسان عليه هذه الفرصة.

الشيخ الالباني هو ايضا من علماء الاسلام المعروفين ولديه الكثير من المؤلفات والكتب الدينية التي يستعين بها المسلمين من كافة دول العالم.

كما شاهدنا فان سورة الكهف لديها فوائد عظيمة ولاسيما عند قراءتها يوم الجمعة، لذلك يعد من الجيد ان نذكر انفسنا ومن حولنا بقراءة سورة الكهف، ونرغب في الاشارة الى اهمية توعية الاطفال بقراءة سورة الكهف والحرص على تنشاتهم على ايات القران الكريم وحبهم لقراءة القران الكريم. فهذا سوف يشكل فارقا كبيرا بالنسبة لهم في حياتهم التي تحيط بهم دوما النجاح والتفوق بفضل الله لان الله على كل شيء قدير.