من قتل عبيد الله بن زياد، لقب ابي حفص وهو والي العراق ليزيد بن معاوية ولي البصرة عام 55 هـ، كما انه ولي خرسان قتله إبراهيم بن مالك الاشتر النخعي عام 67هـ في معركة الخازر، حيث انه ولى خرسان وهو في سن الثانية والعشرين من عمره، حيث صار بجيش مكون من عشرين الف جندي على الابل وقد افتتحوا نسف وهي حاميات مملكة بخارى وايضا كان معه زياد بن عثمان الثقفي والمهلب بن ابي صفرة الازدي في فتوحاته، لنتعرف سويا من قتل عبيد الله بن زياد.

من هو عبيد الله بن زياد

عبيد الله بن زياد بن ابية والملقب بأبي حفص وهو والي العراق ليزيد بن معاوية وهو ولي مدينة البصرة العراقية عام 55هـ، وايضا ولي خرسان قتبه إبراهيم بن مالك الاشتر النخعي عام 67 في معركة ، وهو احد ابرز الشخصيات التاريخية، حيث ولي ابن زياد مدينة البصرة وعمره اثنان وعشرون عام وولي خرسان وكان اول عربي قطع جيحون وقد فتح بيكند وغيرها وقد ارسله ابيه ففتح  زابل وكابول.

من قتل عبيد الله بن زياد

ان قاتل عبيد الله بن زياد هو إبراهيم بن مالك الاشتر بن الحارث النخعي، وهو قائد إسلامي عسكري وسياسي من أصحاب المختار الثقفي وهو قاتل عبيد الله بن زياد الذي قتل الحسين بن علي بن ابي طالب سبط النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقتل عبيد بن زياد

قتل عبيد الله بن زياد عام السابع والستين للهجرة على يد إبراهيم بن الاشتر النخعي، حيث انه خرج من الكوفة في شهر ذي الحجة عام السادسة والستين للهجرة قاصد ابن زياد في ارض العراق في الموصل، حيث انهم التقيا في مكان يقال له الخازر بينه وبين الموصل خمسة فراسخ، حيث ارسل ابن الاشتر جيش واخذ يحرض الجند وقال:

(هذا قاتل ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد جاءكم الله به وأمكنكم الله منه اليوم، فعليكم به ، فإنه قد فعل في ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يفعله فرعون في بني إسرائيل! هذا ابن زياد قاتل الحسين الذي حال بينه وبين ماء الفرات أن يشرب منه هو وأولاده ونساؤه، ومنعه أن ينصرف إلى بلده أو يأتي يزيد بن معاوية حتى قتله. ويحكم! اشفوا صدوركم منه، وارووا رماحكم وسيوفكم من دمه، هذا الذي فعل في آل نبيكم ما فعل، قد جاءكم الله به)

عبيد الله بن زياد يلقب أبى حفص وهو والي العراق ليزيد بن معاوية ولي البصرة في العراق عام 55هـ، حيث انه ولي خرسان وقتله إبراهيم الاشتر عام 67هـ وذلك في معركة تسمى الخازر، حيث انه خرج من الكوفة في العراق في شهر ذي الحجة قاصد ابن زياد في الموصل ليقتله، لذلك يتسائل العديد من قتل عبيد الله بن زياد.