فضل الصلاة على النبي واهم وقت يستحب الصلاة على النبي فيه، الصلاة على النبي تعني الدعاء له وتعظيمه بصيغة مخصوصة، وهذه الصلاة تحمل الكثير من المعاني ومن أهم المعاني التي تحملها الصلاة على النبي الملازمة أي ملازمة الانسان المسلم لأوامر الله وطاعته له وتلبيته لكل ما امر به واجتنابه لنواهيه، فالصلاة على النبي امتثال لامر الله تعالى، ومن المعاني التي تحملها هذه الصلاة الدعاء والتبرك، والعبادة أيضاً فالدعاء جزء من اجزاء العبادة، كما أن الصلاة على النبي تحمل معنى التعظيم والثناء والتشريف والتكريم للنبي صلى الله عليه وسلم، وخلال مقالنا نأتي على توضيح فضل الصلاة على النبي واهم وقت يستحب الصلاة على النبي فيه.

فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي محمد صلى االله علیه وسلم عظیمة وكبیرة، فالصلاة على النبي هي میزة خصها االله سبحانه وتعالى بسیدنا محمد خاتم الأنبیاء والمرسلین، وفضل الصلاة على النبي عظیم كل یوم، ولكن یزداد الأجر والثواب في الصلاة على النبي صلى االله علیه وسلم في یوم الجمعة، ومن فضل الصلاة على النبي یوم الجمعة أن الصلاة معروضة علیه مباشرة ویرد على صاحبها، وكذلك أجر الصلاة على النبي یوم الجمعة یعادل أجر حج كامل مقبول من االله سبحانه وتعالى، ومن فضل الصلاة على النبي یوم الجمعة أنها من أسباب استجابة الدعاء خاصة في یوم الجمعة وفي آخر ساعة قبل مغیب الشمس تعتبر ساعة استجابة مؤكدة ومضمونة للدعاء، وقد یصل ثواب الصلاة على النبي یوم الجمعة إلى العتق من النار.

فضل الصلاة على النبي 1000

الصلاة 1000مرة على النبي صلى االله علیه وسلم یوم الجمعة أجرها عظیم فهي تغفر الذنوب وتفتح أبواب الرزق وتبعد شر الحاسدین عن صاحبها، ومن فضلها المؤكد أنها تعتق من داوم علیها یوم الجمعة من النار عند النزاع وحضور الوفاة، فقد ذكر الإمام السخاوي عن أبي عبد الرحمن المقري قال: حضرت فلانا- وكان رجلا من الصالحین- في ساعة الاحتضار فوجد أبي عبد الرحمن رقعة تحت رأسه مكتوب فیها براءة لفلان من النار، فسألوا أهله عما كان یفعله في حیاته، فأجابوا: بأنه كان یصلي على النبي صلى االله علیه وسلم ألف مرة یوم الجمعة.

حديث فضل الصلاة على النبي

من الممكن الصلاة على النبي صلى االله علیه وسلم منذ شروق شمس یوم الجمعة وحتى مغیب الشمس، ویمكن الصلاة على النبي صلى االله علیه وسلم في أي ساعة من ساعات یوم الجمعة، ومن المستحب الإكثار من الصلاة على النبي صلى االله علیه وسلم في یوم الجمعة بالذات لأن الصلاة معروضة علیه ویرد علیها مباشرة بدون وسیط وهم الملائكة كما في الأیام العادیة، لأن جسد النبي صلى االله علیه وسلم لم یبلى ولم تأكله الأرض لأن االله سبحانه وتعالى حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبیاء، ویستحب الإكثار بشكل كبیر من الصلاة على النبي في كل أوقات یوم الجمعة، فكل صلاة یصلیها المسلم على النبي صلى االله علیه وسلم یصلي االله علیه بها عشر صلوات ویرفعه عشر درجات ویحط من سیئاته 10سیئات.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

  • أولاً: من صلى على النبي له عشر حسنات.
  • ثانيًا: من صلى على النبي يرفعه الله درجة.
  • ثالثًا: من صلى على النبي يغفر له عشر سيئات.
  • رابعًا: يشفع النبي يوم القيامة لمن يصلي عليه.
  • خامسًا: من صلى على النبي يكفيه الله همه.
  • سادسًا: تصلي الملائكة على من يصلي على النبي.
  • سابعًا: الصلاة على النبي تعتبر امتثالًا لأوامر الله تعالى.
  • ثامنًا: من يريد استجابة دعائه فليصلي على النبي.
  • تاسعًا: الصلاة على النبي تمحو صفة البخل.
  • عاشرًا: من أسباب طرح البركة الصلاة على النبي.
  • الحادي عشر: يثبت الله العبد على الصراط يوم القيامة.
  • الثاني عشر: قربة إلى الله.
  • الثالث عشر: يعطيك الله من الدنيا.
  • الرابع عشر: يفتح لك أبواب الجنة.
  • الخامس عشر: تأكيد حب الرسول إليك.
  • السادس عشر: يزيل الفقر.
  • السابع عشر: شرف للمسلم.
  • الثامن عشر: تحيي قلب المسلم.
  • التاسع عشر: الصلاة على النبي تدل على محبتك له صلى الله عليه وسلم.

فضل الصلاة على النبي 3000 مرة

ذكر الإمام السخاوي عن أبي عبد الرحمن المقري قال حضرت فلانا وذكر أحد الصالحين في ساعة الاحتضار فوجد مكتوبا تحت راسه مكتوبا فيه (براءة لفلان من النار) وعندما سألوه عنها، فأجابه أهله إذا ما دخلت الجمعة صلى على النبي ألف مرة فقال الشافعي (يستحب الإكثار من الصلاة على النبي في كل يوم ويزداد الاستحباب أكثر من يوم الجمعة وليلتها).

كما تعتبر الصلاة على النبي نوع من أنواع التعظيم والتمجيد له وقد خصها الله سبحانه وتعالى لخير الخلق سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو أصل الدعوة الإسلامية وخاتم النبيين والمرسلين، والصلاة الإبراهيمية تعتبر إحدى العبادات المفروضة ولها أجر كبير عند الله تعالى، ومعنى اللهم صلي على سيدنا محمد أي أن تدعو وتطلب من الله تعالى أن يثني على سيدينا محمد في الملأ الأعلى، أي تكرار مدحه بين النبيين والملائكة، والصلاة لا تكون إلا على النبي وعلى آله.

فضل الصلاة على النبي 100 مرة

روي عن أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتْ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ» قَالَ أُبَيٌّ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟ فَقَالَ: مَا شِئْتَ!! قَالَ: قُلْتُ: الرُّبُعَ؟! قَالَ مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ!! قُلْتُ: النِّصْفَ ؟! قَالَ: مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ!! قَالَ: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ!! قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا؟ قَالَ: إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ» رواه الترمذي (2457)

فضل الصلاة على النبي قصص

وعن عبد الله بن عبد الحَكَم: أَنَّه رأَى الإِمامَ الأَعظَمَ الشَّافِعِيَّ رضيَ اللهُ عنه في النومِ، قالَ: فَقُلْتُ له: مَا فَعَلَ اللهُ بِكَ؟ قال: رَحِمَنِي وغَفَرَ لي، وزُفِفْتُ إِلَى الجَنَّةِ كَمَا تُزَفُّ العَرُوسُ، ونُثِرَ علَيَّ كَمَا يُنْثَرُ علَى العَرُوسِ! فقلتُ لَهُ: بِمَا بَلَغْتَ هذهِ الحَالَةَ؟ فقالَ ليَ قائلٌ: يَقُولُ لكَ: بِمَا في كِتَابِ «الرِّسَالةِ» مِنَ الصَّلاةِ علَى محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قلتُ: وكيفَ ذلكَ؟ قال: [بقولي]: وصلَّى اللهُ على محمدٍ عدَدَ ما ذَكَرَهُ الذَّاكِرُونَ، وعَدَدَ ما غَفِلَ عن ذِكْرِهِ الغَافِلُونَ. قال: فلمَّا أَصبَحْتُ نَظَرتُ في «الرِّسَالَةِ» فَوَجَدْتُ الأَمرَ كَمَا رَأَيْتُ رواها النَّهرِيُّ وابن بَشْكُوال وابن عَدِيٍّ من طريق الطَّحاوِيِّ عنه.

تجربتي مع الصلاة على النبي

في كل وقت توجد مشاكل كثيرة يمر  بها الأشخاص في حياتهم، فمنها مشاكل نفسية وصحية وجسدية، ويحاولون البحث عن حل لهذه المشاكل، ومن خلال تجربتي فقد واجهت  العديد من المشاكل ووقعت بها، فمن هذه المشاكل مشاكل صحية ومنها جسدية ومنها مشاكل نفسية وكانت من أفضل التجارب التي عشتها وحلت لي العديد من المشاكل على الدوام هي الصلاة على النبي فقد عالجت الكثير والكثير من المشاكل وأدخلت السعادة في البيوت فقال العديد من العلماء أن استخدام الصلاة لفك الكرب وزوال الهم ممتاز جدا والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تعظيم بصيغة خصصت للنبي صلى الله عليه وسلم فأصبحت هناك العديد من المعجزات تحدث لحل هذه المشاكل.

الأوقات المستحبة للصلاة على النبي

هناك الكثير من الأوقات التي تستحب فيها الصلاة على النبي، ومن أهم هذه الأوقات آخر التشهد، وبعد التكبيرة الثانية في صلاة الجنازة، وفي الخطب وبعد الانتهاء من الآذان، وعند الدعاء أيضاً وعند الدخول إلى المسجد، وعند الخروج منه، ويستحب أبضاً الصلاة على النبي على الصفا والمروة، وعند اجتماع الناس وقبل تفرقهم، وعند سماع ذكر واسم النبي، وعند أول وآخر النهار، وجزاءُ ذلك إدراك شفاعة النبي، وعند الوقوف على قبر النبي، وعند الخروج إلى دعوة أو إلى السوق وغيرهما، أما صيغ الصلاة على النبي فهي كالتالي:

  • الصيغة الأولى: وقد وردت هذه الصيغة في حديث بشير بن سعد -رضي الله عنه- حين سأل النبي عن كيفية الصلاة عليه، فقال: (قُولوا اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ في العَالَمِينَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، والسَّلَامُ).
  • الصيغة الثانية: (قُولوا اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).
  • الصيغة الثالثة: (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وأَزْوَاجِهِ وذُرِّيَّتِهِ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).
  • الصيغة الرابعة: (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ ورَسولِكَ، كما صَلَّيْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ. قالَ أبو صَالِحٍ عَنِ اللَّيْثِ: علَى مُحَمَّدٍ، وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى آلِ إبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا إبْرَاهِيمُ بنُ حَمْزَةَ، حَدَّثَنَا ابنُ أبِي حَازِمٍ والدَّرَاوَرْدِيُّ، عن يَزِيدَ، وقالَ: كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وبَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ، وآلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وآلِ إبْرَاهِيمَ).

فضل الصلاة على النبي واهم وقت يستحب الصلاة على النبي فيه، وهذا لأن الصلاة على النبي تمنح المسلمين الكثير من البركة والطمأنينة والسكينة، كما أن الصلاة على النبي مسببة للكثير من الفضائل التي تحل على المسلمين بالخير الكثير الذي يتدفق في ايامهم وتفاصيل اوقاتهم جميعها.