ما هو يوم عاشوراء وفضل صيامه، يوم عاشوراء يأتي من الأيامِ الدينية الفضيلة التي قد تحدث نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم عن فضله وأهميته في العديد من الأحاديثِ النبويةِ الشريفة، حيثُ أنه في الشريعة الإسلامية أوصى عليه السلام أن يصوموا أبناء الأمة الإسلامية هذا اليوم الفضيل وذلك تقرباً لله عز وجل والحصول على الأجر والثواب العظيمين، والجدير بالذكر أن يوم عاشوراء له قصة في كُتب التاريخ الإسلامي، وخلال هذا المقال سوف نتعرف وإياكم أكثر عن قصة يوم عاشوراء وما هو يوم عاشوراء وفضل صيامه.

قصة يوم عاشوراء

يوم عاشوراء يوم عظيم ومبارك عند المسلمين في هذا اليوم تصادف العديد من الوقائع والأحداث التاريخية، من أهمها نجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون حينما أمر الله عز وجل سيدنا موسى أن يضرب بعصاه البحر، مقتل الحسين بن على من أهم الأحداث الذي شهدها هذا اليوم فهو حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ما هو يوم عاشوراء

بعد أن استقبل المسلمين العام الهجري الجديد 1443 ميلادي، تتردد مجموعة من تساؤلات على لسان المسلمين، أهمها ما هو يوم عاشوراء وما فضله على المسلمين، يوم عاشوراء يوم مبارك وعظيم يصادف العاشر من شهر محرم يصوم به المسلمين تقديراً وفضلاً لنجاة نبينا موسى عليه السلام من الغرق، وأيضاً فيه قُتل الحسين بن علي حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بمعركة الكربلاء العظمى، جميع هذه الأحداث التاريخية والدينية جعلت مكانة هذا اليوم عظيمة عند الله عز وجل.

حكم صيام يوم عاشوراء

يحرص المسلمين في يوم عاشوراء على تقديم مجموعة من الأعمال الصالحة التي ترفع من شأن المسلم وتقربه من ربه، الصيام من أهم الأعمال التي تُقدم في هذا اليوم المبارك فصيام يوم عاشوراء يكفر عن عام سابق من الذنوب، مما سبق يتضح لنا فضل هذا اليوم المبارك.

سبب صيام يوم عاشوراء عند المسلمين

قصة فرعون وموسى من القصص القديمة التي شهدتها البشرية قبل الإسلام هذا الأمر وضع المسلمين بحيرةٍ من أمرهم بسبب صيام هذا اليوم، أكدت العديد من المصادر الدينية ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قدم مدينة رأى اليهود يصومون هذا اليوم، حينما تساءل النبي عن سبب صيام هذا اليوم أجابه الصحابة أن اليهود يصمون يوم عاشوراء تقدير وفضل لنجاة سيدنا موسى من الغرق بعد أن حاصره فرعون، على الفور أمر الرسول بصيام هذا اليوم وقال: أنا المسلمين أولى بصيم هذا اليوم، منذ هذا اليوم إلى يومنا هذا يحرص المسلمين على صيام هذا اليوم المبارك، ولكن اختلف الآراء في صيام هذا اليوم لان النبي محمد توفى في السنة التي أمر بها الصيام، اجتمع علماء المسلمين لتحديد مسألة الصيام فمنهم من اتبع النبي وصام يوم عاشوراء فقط، ومنهم من اجتهد لصوم اليوم السابق ويوم عاشوراء من أجل التميز عن اليهود أصحاب هذا الراي قد اصابوا السنة، والرأي الثالث اتجه إلى صيام اليوم العاشر واليوم الحادي عشر أي يوم عاشوراء واليوم الثالث.

متى يوم عاشوراء 2022

ينتظر المسلمين يوم عاشوراء على فارغ الصبر من أجل تقديم الأعمال الصالحة في هذا اليوم المبارك اليوم الذي شهد نجاة سيدنا موسى من الغرق، تاريخ يوم عاشوراء بالميلادي 19 أغسطس.

تاريخ يوم عاشوراء بالهجري

الكثير من الدول الإسلامية في الوطن العربي مثل المملكة العربية السعودية تعتمد على التقويم الهجري، لذا سنضع لكم تاريخ يوم عاشوراء بالهجري يصادف الثامن عشر من شهر مُحرم 1443.

قصة يوم عاشوراء عند الشيعة

أكدت العديد من الروايات الإسلامية أن أهل الشيعة يصومون هذا اليوم بسبب مقتل الحسين بن علي حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هذا ما يميز صيام يوم عاشوراء عند السنة والشيعة.

ما هو يوم عاشوراء ولماذا يحرص المسلمون على صيامه

تتصدر مثل هذه الاسئلة عناوين البحث خلال الأيام الأولى من السنة الهجرية الجديدة، يوم عاشوراء هو يوم مبارك عند المسلمين، شهد هذا اليوم نجاة سيدنا موسى من الغرق، لذا يحرص المسلمين على صيام هذا اليوم بالإضافة أن صيام هذا اليوم المبارك يغفر عام سابق عند المسلم.

مما سبق نكون قد تعرف على تفاصيل موضوع ما هو يوم عاشوراء وفضل صيامه، هذا اليوم عظيم عند الله عز وجل فيه يرفع الله مكانة المسلم، والذي قد أوصى بصيامهِ النبي محمد صلى الله عليه وسلم.