هل دعاء الاستفتاح واجب، من السنة ان نبدأ الصلاة بدعاء الاستفتاح وليس هناك اي نص محدد ينبغي الالتزام به في ذلك الدعاء وقد وردت الكثير من الاحاديث والادعية في شأن ما يقال في استفتاح الصلاة، حيث تتعدد الادعية ومنها دعاء الاستفتاح، فالدعاء يريح القلوب ويفك الكربات ويزيل الهموم ايضا، فالدعاء من اجمل العبادات بين العبد وربه، حيث يلجأ العبد الى الله بالدعاء بكل خوف وخضوع له، لنتعرف هل دعاء الاستفتاح واجب.

دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يستفتح به المسلمين صلاتهم، وهو مقدمة الصلاة حيث ان الصلاة هي مخاطبة ومناجاة لله عز وجل ومن اداب الخطاب الجميل ان يبدأ بمقدمة، لذلك جاء الدعاء في بداية الصلاة واما بالنسبة لموقعه قد اختلف المذاهب الفقهية حول ذلكومنهم من قال بأنه يتم قراءته قبل تكبيرة الاحرام ومنهم من قال انه يقال بعد تكبيرة الاحرام وكان الراي الاغلب لدى اهل العلم، حيث ان المسلم يجب في البداية ان ينوي اداء الصلاة ومن ثم يستقبل القبلة ومن ثم يكبر تكبيرة الاحرام وبعد ذلك يقرا دعاء الاستفتاح وايضا قراءة دعاء الاستفتاح ليست واجب بل هي سنة واردة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفاعلها يثاب وتاركها لا يعاقب ولكن من المحبب الالتزام بقراءة الدعاء اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

هل دعاء الاستفتاح واجب

ان دعاء الاستفتاح ليست واجب ولكنه سنة مستحب، حيث لا تبطل الصلاة اذا ترك لا في النافلة ولا الفريضة ولكنه مستحب ويقول:سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك بعد الإحرام، وبعد التكبيرة الاولى وايضا قبل ان تقرأ او يأتي بالعديد من انواع الاستفتاحات الاخرى وذلك مثل اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد، وغيرها مما صح عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن اسهلها سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك.

دعاء استفتاح الصلاة

الدعاء في الاسلام هو عبادة تقوم على سؤال العبد ربه والطلب منه وايضا هي عبادة من افضل العبادات التي يحبها الله وهي خالصة له وايضا لا يجوز ان يصرفها العبد الى غيره، فالدعاء يزيل الهموم ويريح الانسان دائما، لذلك تسائل العديد هل دعاء الاستفتاح واجب، لنطرح دعاء استفتاح الصلاة.

  • (وجّهت وجهي للّذي فطر السموات والأرض حنيفاً، وما أنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهمّ أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربّي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنّي سيئها لا يصرف عنّي سيئها إلا أنت، لبّيك وسعديك والخير بين يديك، والشرّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك) رواه مسلم.
  • (كان صلّى الله عليه وسلم يقول إذا قام إلى الصلاة في جوف الليل: اللهمّ لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض، ولك الحمد أنت ربّ السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وأخّرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله إلّا أنت) متّفق عليه.
  • (سبحانك اللهمّ وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك) صحيح سنن ابن ماجه، (سبحانك: أي أسبّحك تسبيحاً: أي بمعنى أنزّهك تنزيهاً من كلّ النقائص)، (تبارك: أي كثرت بركة اسمك إذ وجد كلّ من ذكر اسمك)، (جدّك: أي علا جلالك وعظمتك) وكان يزيد في الصلاة على هذا الدّعاء. (الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلآ، استفتح به رجل من الصّحابة فقال صلّى الله عليه وسلم: عجبت لها ! فتحت لها أبواب السماء) رواه مسلم.
  • (كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يفتتح صلاته إذا قام من الليل: اللهمّ ربّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشّهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك إنّك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم) رواه مسلم.
  • (بإذنك: اهدني لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك: أي ثبّتني) (الحمد لله حمداُ كثيراُ طيّباُ مباركاُ فيه استفتح به رجل فقال صلّى الله عليه وسلم :لقد رأيت اثني عشر ملكاُ يبتدرونها أيّهم يرفعها) رواه مسلم.

ان دعاء الاستفتاح هو سنة في الفريضة والنافلة ومن تركه لا يؤثم، حيث يذكر الدعاء بعد تكبيرة الاحرام وقبل التعوذ بالقراءة وهي السكينة اللطيفة التي اسرها بها النبي صلى الله عليه وسلم، فالدعاء يريح القلوب ويزيل الهموم ويفك الكربات وهو من اجمل العبادات بين العبد وربه، لذلك يتسائل العديد هل دعاء الاستفتاح واجب.