رجيم الصيام الطبي كم ينقص في اسبوع لكونه من أنظمة الرجيم التي يقوم بإتباعها شريحة من الباحثين عن خسارة الوزن وإنقاصه بطريقة آمنة وفعالة، فالصيام من العبادات التي يقوم بها المسلمين خلال شهر رمضان المبارك في كل عام وهو ركن من أركان الإسلام، وهُناك من يصوم الأيام النافلة من باب التقرب إلى الله والتزود بالطاعات والأعمال الصالحة، وفيه يُمسك الصائم عن تناول الطعام والشراب من آذان الفجر وحتى حلول آذان المغرب، والصيام كما أجمع الكثير من الباحثين يحمل الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على الصائم فهو يعمل على فقدان الوزن وخفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، فما هو رجيم الصيام الطبي وكيف يُمكن لنا أن نتحصل على طريقة رجيم الصيام الطبي أو المُتقطع المُتبع من قبلنا.

هل الصوم الطبي ينحف

الصيام الطبي هو إتباع نظام خاص للغذاء وتناول الطعام حيث يكون هناك ساعات يمكن لنا تناول الطعام خلالها وأخرى نمتنع عن الطعام والشراب فيها، فهو لا يقوم على نظام غذائي كما أنواع الرجيم الاخرى بل هو إمتناع عن الأكل خلال ساعات اليوم بشكل متقطع وهو ما يستدعي قيام الجسم بحرق ما يحتفظ به من طعام لتوليد الطاقة اللازمة له.

مدة الصيام الطبي

يتم إتباع رجيم الصيام الطبي بالتوقف عن تناول وجبة الإفطار وإقتصار تناولنا للطعام ما بين وجبة الغذاء مع الساعة الواحدة وحتى الساعة التاسعة مساءاً من كل يوم وهو ما يضمن صيام ستة عشر يوماً عن الطعام، وهو ما يعود علينا بخسارة الوزن بشكل يومي بدءاً من تطبيق برنامج رجيم الصيام الصحي، علماً بأن الجسم يحتاج خلال هذا البرنامج إلى 500 إلى 600 سعرة حرارية لتسهيل عملية الحرق للدهون.

الصيام الطبي لانقاص الوزن

يجي تخصيص يومين للصيام بشكل كامل خلال اليوم كالصيام طوال فترة النهار ويمكن خلالها استحضار نية الصيام تطوع لله من الفجر وحتى المغرب ولكن يجب عدم تناول عدة وجبات بعد الإفطار والإقتصار على تناول وجبة الإفطار وتناول العصير اللازم للجسم ومن ثم التوقف عن الأكل لليوم التالي.

  • طريقة 16/8 وهي التي يطلق عليها بروتوكول لينغينز ويتم فيها حصر ساعات تناول الأكل ما بين الساعة الواحدة وحتى الساعة التاسعة من كل يوم فقط.
  • طريقة اكل صيام اكل وهي تعني الصيام ليومين في الأسبوع أو يوم واحد وهي تتم من خلال عدم تناول العشاء في هذا اليوم والصيام لليوم الثاني لحين وقت العشاء وتناول العشاء وهذه يمكن تكريرها يوم أو يومين في الأسبوع.
  • طريقة 5/2 وهي تقوم على تناول ما مقداره من 500 إلى 600 سعرة حرارية فقط في يومين شريطة ألا يكونا متتاليان في ذات الاسبوع وتناول الطعام في الأيام الخمسة الأخرى بشكل طبيعي، كما يوجد هُناك صيام الماء وفيه يكون خلال ساعات وأيام الصيام مقتصرة على الطعام بينما يقوم الشخص بشرب الماء بشكل طبيعي خلال تنفيذه للصيام.

يمكن لنا إنقاص من خمسة إلى سبعة كيلو جرام في الاسبوع الواحد في حالة تطبيق رجيم الصيام الطبي والتقيد بما جاء فيه  بشكل كامل، ومع تكراره لأسابيع أخرى تمتد النتيجة لتصبح أكبر وأوسع.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)