تعتبر البطاطس مصدر غني بالكربوهيدرات وتحديداً النشويات، كما أنه مُتعارف أن النشويات تلعب دوراً أساسياً في زيادة الوزن، وهي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالسمنة أي الوزن الزائد المفرط، لذلك يتساءل الكثير هل البطاطس المسلوق يزيد الوزن، وهذا سؤال منطقي مقارنة بالمعطيات حول البطاطس ودورها في زيادة الوزن، في هذا المقال سنقدم معلومات حول البطاطس وعلاقتها بزيادة الوزن، وهل كافة طرق طهي البطاطس تدخل في إطار زيادة الوزن أم لا.

هل البطاطس المسلوق يزيد الوزن

تتميز البطاطس المسلوقة بفوائدها الصحية الجمة على الجسم وهذا بفضل احتواءها على نسبة عالية من الألياف الطبيعية الهامة للجسم، كما تحتوي البطاطس على العديد من الأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات مثل: أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وعنصر الحديد وعنصر النحاس وأيضاً فيتامين C وهذا يُكسبها قيمة غذائية عالية، كما للبطاطس المسلوقة دور واضح في امتصاص السموم من الجسم والتخلص منها.

إن البطاطس المسلوقة لا تسبب زيادة في الوزن، بل تعتبر عنصراً أساسياً في البرنامج الغذائي للرجيم فهي تساعد على فقدان الوزن، هناك بعض الأسباب التي مكّنت البطاطس المسلوقة من كونها مناسبة للحمية الغذائية أو الرجيم ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • تتكون البطاطس من كربوهيدرات معقدة جيدة تختلف عن الكربوهيدرات الضارة التي تعمل على إنتاج كميات كبيرة من السكر في الدم ومن ثم تصبح دهون، ولذلك يمكن تناول البطاطس المسلوقة لتساعد في التخلص من الوزن الزائد مع ضرورة مراعاة كمية البطاطس التي يجب تناولها ونوعيتها، حيث أنه لا يصح المبالغة في تناول النشويات لأن ذلك يسبب زيادة في الوزن بكل تأكيد.
  • تحتوي البطاطس المسلوقة على نسبة مرتفعة من المعادن الضرورية للجسم مثل: عنصر الحديد والفسفور وملح الكالسيوم ومليج البوتاسيوم.
  • تمتص البطاطس المسلوقة السموم  من الجسم، وذلك عن طريق تناولها بدون إضافة الملح عليها وبذلك يكون فقدان الوزن أسرع، كما أنها تتضمن مواد وعناصر تعمل على امتصاص الدهون بشكل فعّال.

كيف تعمل البطاطس المسلوقة على فقدان الوزن؟

إن تناول البطاطس المسلوقة بهدف خسارة الوزن ليس أمراً عشوائياً، بل يجب أن يكون ضمن ضوابط محددة، لذلك نقدم لكم بعض النصائح للاستفادة من البطاطس المسلوقة في تخفيف الوزن الزائد:

  • تناول حبة واحدة من البطاطس المسلوقة كبيرة الحجم يومياً، ويمكن تقسيمها إلى عدة وجبات خلال اليوم.
  • تجنب أي إضافات دهنية على البطاطس المسلوقة مثل: الزبدة أو السمنة أو الكريمة أو المايونيز، ويكفي إضافة القليل من زيت الزيتون مع بعض البهارات أو التوابل الخفيفة.
  • من الأفضل شوي البطاطس بالفرن مع القليل من الأعشاب لتعطي نتائج أسرع.
  • في حال الرغبة بتناول كميات أكبر خلال اليوم يمكن الاستعاضة عن البطاطس المسلوقة بالبطاطا الحلوة وهذا يرجع لاحتواءها على نسبة أقل من النشويات.

هل البطاطس المسلوق يزيد الوزن

القيم الغذائية في البطاطس المسلوقة

كما أسلفنا فإن البطاطس المسلوقة مصدر غني بالعديد من الأملاح المعدنية والألياف والكربوهيدرات، كما أن كوب واحد من البطاطس المسلوقة والمهروسة والتي يُضاف لها نكهة الزبدة والحليب تتضمن 240 سعر حراري، إليكم أهم القيم الغذائية والعناصر الموجودة في البطاطس المسلوقة:

  • بروتين، 4 جرامات.
  • كربوهيدرات، 35 جرام.
  • دهون، 9 جرام.
  • بوتاسيوم، 600 ميللي جرام.
  • ألياف طبيعية، 3 جرامات.
  • فيتامين  سي، 12.5 ميللي جرام.

الفوائد الصحية للبطاطس المسلوقة

تحتوي البطاطس الطبيعية على كميات مناسبة من الكربوهيدرات النشوية بشكل أساسي، يليلها كميات من البروتين والألياف والدهون، وبذلك تعتبر البطاطس مصدر غني بهذه العناصر الطبيعية واللازمة للجسم وخلاياه، كما أن البطاطس المسلوقة مهمة لصحة القلب لكن بشرط طهيها وتناولها بدون إضافة القشطة أو الزبدة أو ماشابه من المواد الدهنية.

كما أن البطاطس المسلوقة لها دور في تحسين عملية الهضم في الجسم وذلك بسبب احتواءها على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في هضم الطعام.

تساعد البطاطس المسلوقة على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة زمنية طويلة وبذلك تحقق هدف فقدان الوزن الزائد في الجسم.

إن البطاطس المسلوقة والمشوية بواسطة الفرن لها دور كبير في خسارة الوزن وهذا يرجع بشكل أساسي لأنها تملأ المعدة مما يطيل مدة الشعور بالشبع، ومن الأفضل تناولها دون إضافة أي مواد دهنية حتى لا تزيد من السعرات الحرارية وبالتالي لا تُعطي النتائج المرجوة والتي تتمثل في خسارة الوزن الزائد.