السمنة من أكثر المشاكل التي تكون سبباً أساسياً في الكثير من الأمراض، بل قد تكون مرضاً في حد ذاتها، فالسمنة قد تكون ناتجة عن الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية، وبالتالي زيادة نسبة السعرات الحرارية في الجسم عن حاجته الأساسية.

يبحث الكثير من الناس عن الحلول السريعة التي تُخلصهم من الوزن الزائد دون تأثيرات سلبية، وبأقل التكاليف، وقد يدفع البعض منهم المبالغ الكبيرة في سبيل خسارة الوزن الزائد.

السمنة أسلوب موت بطيء، فأغلب الوفيات في العالم بحسب المعدل السنوي تكون سببها الأساسي السمنة، او تكون السمنة سبباً في اصابة بعض الأشخاص بالأمراض مما يجعلهم يبحثون عن ريجيم مناسب للتخلص من الدهون المتراكمة في أجسامهم.

ما هو رجيم الماء

رجيم الماء هو نظام غذائي يتم فيه شرب كميات كبيرة من الماء يومياً تصل إلى أكثر من لترين، فشرب المياه بكميات كبيرة ضروري ومُفيد للجسم، إذ يعمل الماء على المحافظة على صحة المفاصل وصحة الأعضاء والخلايا الحساسة، بالإضافة إل أنه يُحافظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

60% من كتلة الجسم هي ماء، إذ يعمل الماء على ترطيب البشرة ومحاربة الشيخوخة والتجاعيد، فشربه بكميات كبيرة ينعكس إيجابياً على صحة البشرة وجمالها.

رجيم الماء فقط

يعتمد رجيم الماء في نظامه الغذائي على شرب الماء بحسب وزن الجسم لإنقاص الوزن الزائد، ويتم نظام رجيم الماء كالتالي:

  • شرب كوب من الماء في وقت الاستيقاظ.
  • شرب كوب من الماء كل ساعة أو شربه بمقدار لترين إلى ثلاثة لترات في كل مرة.
  • من الجيد شرب كوب من الماء قبل الوجبات بنصف ساعة.
  • يجب شرب كوب ماء قبل النوم بساعة، إذ يُساعد شرب الماء على النوم المريح والسريع.

فوائد رجيم الماء فقط بدون الأكل

هذا الرجيم يُساعد في إنقاص الوزن بشكل سريع في وقت قصير جداً، إذ يرى البعض أنه وسيلة لتنظيف الجسم من السموم والفضلات التي تكون عالقة في الجهاز الهضمي، إذ يُساعد الماء في التخلص من السموم عن طريق العرق والبول والتغوط.

يعتبر رجيم الماء من أرخص طرق التخسيس المتبعة، إذ هو أفضل وأكثر أنواع الريجيم توفيراً للمال.

أضرار رجيم الماء فقط بدون الأكل

كمل لهذا النظام العديد من الفوائد، فله العديد من الأضرار والمتمثلة فيما يلي:

  • التجويع ومعدل الأيض: الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة يؤثر على الجسم بوضعه في حالة التجويع، وبعدم تناول الطعام يهدد بحدوث المجاعة، وإذا شعر الجسم بالتجويع يتخذ بعض الإجراءات الهامة والتي منها تقليل معدل الحرق لأدنى قيمة، فلن يُخاطر الجسم باستهلاك السعرات الحرارية المتبقية من أجل الطاقة وهو لا يعرف متى سيحصل على الطعام، ويستهلك الدهون بأقل كمية.
  • زيادة الوزن، فإنه باتباع أنظمة التخسيس القاسية الآثار السلبية في أنك إذا رجعت إلى النظام الغذائي العادي سيزيد من وزنك بشكل أسرع، فالجسم سيُخزن الدهون التي سيحصل عليها لاستهلاكها مرة أخرى إذا حدث له تجويع مرة أخرى، فيعمل على أخذ الاحتياطات بعد ذلك، مما يدفع الجسم باستهلاك كميات كبيرة من الأطعمة في فترة النظام الغذائي ما بعد المجاعة.
  • نقصان معدل السكر في الدم، بعدم تناول الأطعمة ينقص معدل السكر في الدم، وبالتالي سيستهلك الجلوكوز المخزن في الكبد، مما يُؤدي للشعور بالإرهاق والصداع.
  • نقص الفيتامينات والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، إذ يتحصل الجسم على المواد الغذائية المختلفة مثل الفيتامينات والحديد والفوسفات والبروتين والكربوهيدرات من الطعام، وبقلة تناول الطعام والإعتماد على الماء فقط، سيؤدي بالجسم إلى حاجته لهذه المواد الغذائية التي قد تُؤثر على جسم الإنسان بالسلب، ونقصها قد يُسبب فقر الدم، الإكتئاب، ويُؤدي نقصها إلى ضعف الجهاز المناعي وبالتالي الإصابة بالأمراض.

برنامج رجيم الماء فقط لمدة أسبوع

  • اليوم الأول يُشرب كوبٌ من الماء الدافئ لحظة الاستيقاظ من النوم، كوب من عصير البطيخ أو الكرفس في هذا اليوم، يجب تناول نوع من العصائر المختلفة كل 3 ساعات، بالإضافة لتناول 8 أكواب من الماء.
  • اليوم الثاني: يُشرب كوبان من الماء الدافئ قبل تناول الغداء، مع شريحة من السمك المشوي (أو أي طعام بارد) وطبق سلطة الخضر على البخار وطبق صغير من الأرز وطبق من سلطة الفواكه، بالإضافة إلى 6أكواب من الماء.
  • اليوم الثالث: تُطبَّق قواعد اليوم الثاني، مع بدء إضافة النشويات (البطاطس المطبوخة)، بالإضافة إلى 9 أكواب من الماء.
  • اليوم الرابع:طبق من الفواكه وطبق من الخضر المسلوقة، بالإضافة إلى 9 أكواب من الماء.
  • اليوم الخامس: نظام غذائي عادي، إلى جانب الحفاظ على تناول الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى 9 أكواب من الماء.
  • اليومان السادس والسابع: تُطبَّق قواعد اليوم الخامس، مع تناول كم أقل من الأطعمة، بالإضافة إلى 9 أكواب من الماء.

لا يُمكن الإعتماد على نوع معين من العناصر الغذائية في اتخاذه نظاماً غذائياً لفترة من الزمن، فلن يكون نظاماً غذائياً صحياً، بل قد يُسبب الضرر لبعض وظائف الجسم، لذلك يجب في أي نظام ريجيم الإعتماد على نظام غذائي صحي يضم جميع العناصر الغذائية الذي يحتاجها الجسم، ليقضي الجسم كفايته من كل العناصر التي يحتاج لها.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)