رسوم النفايات في السعودية، المملكة العربية السعودية من الدول المتقدمة التي تهتم بتقديم جميع الخدمات للمواطنين، تسير الحكومة على مجموعة من القوانين التي من شأنها تحافظ على تطور البلاد، فرض رسوم على النفايات من أهم تلك القرارات التي صدرت عن وزارة الشؤون البدية، هذا القرار له العديد من الايجابيات فهو يحافظ على نظافة البلاد، رسوم النفايات في السعودية من أهم الموضوعات التي انتشرت بين صفوف المواطنين في الدولة، خلال السطور التالية نضع لكم التفاصيل.

فرض رسوم على النفايات

صرحت وزارة الشؤون البلدية عن فرض رسوم لكل عداد كهربائي للوحدات السكنية في المملكة العربية السعودية، من أهم الاهداف التي يسعى لتحقيقها هذ القرار الحفاظ على النظافة العامة في البلاد، والجدير بالذكر أن المملكة من الدولة المتقدمة يتوافد على الدولة عدد كبير من الزوار في كل عام، قرار فرض رسوم على النفايات من أهم القرارات التي اتبعتها الدولة فهو يعكس التطور الكبير للدولة.

رسوم النفايات في السعودية

بعد أن قامت وزارة الشؤون البلدية فرض رسوم على النفايات يبحث المواطنين عن رسوم النفايات التي تم فرضها من قبل الوزارة، حيث ستُضاف 5 ريالات على العداد الكهربائي الذي يستهلك قيمة 300 ريال شهرياً ، أما العداد الكهربائي للوحدات السكنية التي تستهلك من 301 إلى 600 ريال سعودي يتم وضع قيمة 10 ريالات على العداد الكهربائي، أما العداد الذي يستهلك قيمة أكبر من 600 لتصل إلى 1000 ريال يم فرض قيمة 15 ريال سعر خدمات النُفايات، أما العدادات الكهربائية التي تستهلك أكثر من 1000 ريال يتم فرض رسوم نفايات بقيمة 50 ريال سعودي في الشهر.

رسوم جمع النفايات على الانشطة التجارية

المحلات والمصانع التجارية تُنتج نفايات أكثر من الوحدات السكنية، فرضت وزارة الشؤون البلدية رسوم خاصة بالمحلات التجارية فقط يصل سعر فاتورة النفايات في السنة إلى 500 ريال سعودي للمكان لتجاري أو الورش، والفنادق وقصور الأفراح.

أما بخصوص المساحة تفرض الحكومة رسوم 10 ريالات لكل متر مربع فإذا كانت مساحة المنشأة أو مكان العمل تزيد عن 1000 متر مربع يتم احتساب الفاتورة وفق النظام المعمول به.

شرائح جديدة لرسوم النفايات

وضع وزارة الشؤون البلدية مجموعة من الشرائح التي من خلالها يستطيع المواطن التعرف على سعر فاتورة جمع النفايات في الشهر، مثل هذه الشرائح توفر الوقت والجهد على المواطنين عند الاستعلام عن رسوم جميع النفايات.

خلال المقال السابق تعرفنا على رسوم النفايات في السعودية، على الموطنين اتباع الشرائح التي تم اصدارها من قبل وزارة الشؤون البلدية، فهي توفر الوقت والجهد للاستعلام عن فواتير رسوم النفايات.