الدعاء من أهم العبادات التي تعمل على تحصين الفرد من الكثير من المصائب التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان، حيث أن هناك دعاء تحصين النفس من كل شر، والذي يحصن الإنسان من أي شر من الممكن أن يصيبه أو يتعرض له، حيث أن الأمهات تحتاج الى هذا الدعاء من أجل الحفاظ على الأطفال وأبنائهم من كل شر، كذلك يتقرب العبد من ربه بالدعاء، وهو من أهم الوسائل التي تربط العبد بربه، ودوماً ما يستجيب الله عز وجل لعباده ودعائهم، حيث يكتب لهم الأجر والثواب نظير هذه الأدعية الروحانية الجميلة.

التقرب الى الله عز وجل بالدعاء

الدعاء من أفضل الوسائل التي يطلب المسلم من الله عز وجل الكثير من النعم التي يرغب ويطمح في الحصول عليها، حيث أن الدعاء له الأجر الكبير عند الله عز وجل، وهذا الدعاء يعمل على تحصين نفس المؤمن، وكذلك دعاء تحصين النفس من كل شر، يساهم في حفظ النفس من أي مكروه من الممكن أن يصيبها، ولهذا دوماً ما يبحث الكثير من المسلمين عن هذا الدعاء، من أجل أن ينعم الله عليهم بالصحة والعافية، وأن يحصن المسلم ضد أي مصيبة أو مكروه من الممكن أن يُصاب بها، حيث يتقرب المسلم من ربه بهذه الأدعية البسيطة، والتي لها ميزان ثقيل عند الله عز وجل من الأجر والثواب، ويستجيب الله عز وجل لعباده المؤمنين على هذه الأدعية المختلفة، والتي يطلب من الله عز وجل فقط، لأنه يعلم أنه قادر على كل شيء في هذا الكون الكبير.

وسائل قبول الدعاء من الله عز وجل

توجد بعض الشروط أو الوسائل من أجل استجابة دعاء تحصين النفس من كل شر، حيث أن هذه الشروط يجب أن تتوفر أثناء قيام المسلم بالدعاء من الله عز وجل، ولهذا تحدد هذه الشروط قبول الدعاء من الله عز وجل، ومن هذه الشروط أو الوسائل ما يلي:

  • الوضوء والطهارة قبل الدعاء.
  • التوجه للقبلة أثناء الدعاء.
  • الدعاء والطلب من الله عز وجل فقط، وحده ولا شريك له.
  • اختيار النعم المراد الحصول عليها من الله عز وجل في الدعاء.
  • التأدب مع الله عز وجل في طريقة الدعاء.
  • الدعاء من الله عز وجل بالنعم المعقولة.

عندما تتوفر هذه الشروط والوسائل يقبل الله عز وجل من عبده الدعاء، ويغفر لهم، ويرزقه أجر التقرب منه بالدعاء، وطلب الكثير من النعم منه، لأنه القادر على كل شيء في هذا الكون، ووحده من يستجيب ويحقق النعم التي يطلبها عباده.

شاهد أيضا: أقوى دعاء لدفع كيد الأعداء

دعاء التحصين من كل شر

دعاء تحصين النفس من كل شر من الأدعية التي يحتاج لها المسلم، حتى يحفظه الله عز وجل من كل شر من عباده، حيث أن هذا الدعاء من أدعية التحصين التي تحمي المسلم من كل شر، حيث يحصن المسلم نفسه من الشرور المحيطة به، والتي يصنعها البشر.

  • اللهم إني أسألك عملاً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً مقبولاً، وأعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُسمع، ومن علم لا ينفع، وأعوذ بك من الكسل، ومن الجبن، وأعوذ بك من الهرم والقسوة، كما أعوذ بك من موت الغفلة، والذلة، والعيلة، وأعوذ بك من الصمم والبكم، وعافني في بدني، وفي سمعي، وفي نظري، وارزقني خير ما عندك يا أرحم الراحمين، وحسبي الله الذي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

من أكثر الأدعية التي تصحن النفس وتحميها من الشرور الكثيرة المحيطة بها، حيث أن هذا الدعاء من الأدعية الهامة عندما يشعر المسلم بالضيق الشديد، والهموم المتراكمة على كاهله من الحياة والمشاكل التي يتعرض لها الإنسان.

أدعية تحصين الأطفال من الشر

العين والسحر والحسد من الممكن أن يتعرض لها الكثير من الأشخاص، حيث تخاف الكثير من الأمهات على أطفالهم من هذه الأمور التي من الممكن أن تسبب لهم الكثير من الأمور الصعبة، والتي تعرضهم للكثير من الشرور، ومن هذه الأدعية دعاء تحصين النفس من كل شر والخاص بالأطفال.

  • اللهم احفظ أطفالي من كل شر، وحصنهم ذد أي مكروه.
  • ابعد كل مكروه عن قلب أطفالي، وأرزقهم الصحة والعافية.
  • اللهم ابعد البلاء والوباء عن أطفالي، وعن أطفال جميع المسلمين.
  • اللهم ابعد العين والحسد عن كل طفل من أطفالي.
  • اللهم بارك في صحة طفلي، وعافية طفلي، وأرزقه كل الخير من عند يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزق طفلي العلم الذي ينتفع به، وأبعد عن قلبه كل كسل وهم.
  • اللهم عافي بدن أطفالي، وأبعد عنهم كل عين حاسدة، وحاقدة.

أدعية روحانية لحفظ النفس

أدعية روحانية تحمي النفس من كل شر، وتحفض المسلم وأسرته من كل شر من الممكن أن يصيب هذه الأسرة، ومن هذه الأدعية الروحانية ما يلي:

  • اللهم حصنا بحصنك الحصين، وحبلك المتين من كيد الكائدين، وحسد الحاسدين، وظلم الظالمين، وعبث العابثين، وتسلط المتسلطين، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أبطل أثر عين أصابت عقلاً فبلدته، أصابت علماً فضيعته، أصابت ذكاء فسحقته، أصابت جسدا فأمرضته، أصابت عضوا فأبطلته، أصابت جمالا فشوهته، أصابت شعراً فأسقطته، أصابت أعيناً فأمرضته، أصابت رحماً فعقمته.
  • اللهم ربَّ السموات ورب الأرض، وربُ العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلِّ شَيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلَك شيء، وأنت الآخرُ فليس بعدَك شيء، وأنت الظَاهر فليس فوقَك شيء، وأنت البَاطن فليس دُونك شيء، اقضِ عنا الدَّين وأغننا من الفقر.
  • اللهم إنا نسألك تحصين أجسادنا وأجساد أهلنا وأولادنا، وكل من يهمنا أمرهم والمؤمنين جميعًا، ونسألك تحصين الأماكن التي ينبت فيها والأماكن التي انتقل إليها والأماكن التي نعمل بها، والطرق التي نسير فيها، والوسائل التي ننتقل بها.
  • تَحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واِعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبي الله الذي هو حسبي، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم إني أسألك العفوَ والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

في الكثير من الأحيان يحتاج المسلم الى أن يتقرب من الله عز وجل، ويلجأ لله عز وجل لأنه هو القادر على كل شيء، ويحقق كل ما يريد المسلم من الله عز وجل من خلال بعض الأدعية الروحانية الجميلة، مثل دعاء تحصين النفس من كل شر.