أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب 1443، كونه من الأيام المباركة الفضيلة التي فيها الدعاء مستجاب تحقيقا لوعد الله سبحانه وتعالى ادعوني أستجب لكم، فالدعاء من العبادات التي يتضرع فيها العبد المسلم إلى الله سبحانه وتعالى فيخضع ويستكين لله عزوجل، فاختيار الأيام الفضيلة التي يستجاب بها الدعاء أمر في غاية الأهمية يوم مثل يم عاشوراء يصادف العاشر من شهر محرم نجي فيها موسى عليه السلام من فرعون وأعماله، قامت فيه معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين حفيد الرسول صل الله عليه وسلم فيه أجر وثواب عظيم، ولعلنا في يوم عاشوراء العظيم اليم الذي بجلت فيه الأعمال الصالحة نرفق لكم أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب.

قصة يوم عاشوراء

انه يذكر فى قصة يوم عاشوراء أّن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم عندما هاجر من مكة إلى المدينة المنورة، و اتضح له أن اليهود يصومون في ذلك اليوم فرح بنجاة سيدنا موسى عليه السلام ، فقال الرسول عليه الصلاة والسلام : “أنا أحقُّ بِموسَى منكم فصامهُ الرسول محمد صلّى اللهُ عليه وسلم وأَمر بصومِه”، وكان هذا في السنة الثانية من الهجرة، فكان صيامه واجب على كل مسلم، ولكن عندما فرض الله عز وجل صيام رمضان ترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء لم يصمه، وايضا عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”.

ما هو دعاء يوم عاشوراء

لم يرد عن  الرسول صلى الله عليه وسلم، وجود أي دعاء مخصص لهذا اليوم الفضيل، ولكن قد رجح بعض الأئمة والعلماء المسلمين إلى الاجتهاد فبقول بعض الصيغ لاستقبال هذا اليوم الفضيل، ولكن هناك مجموعة من الأدعية المستحبة قولها في هذا اليوم المبارك منها دعاء يوم عاشوراء:

  • أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب، “اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين”.
  • “اللهم أنت رازق السائلين وغائث الغائثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم افتح لنا أبواب رحمتك، اللهم نجنا مما نخاف، واسترنا بسترك العظيم، ربنا اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين”.
  • “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.. “اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم”.
  • أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب، “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار”.

ادعية ليوم عاشوراء

هناك مجموعة من الادعية التي يمكننا ان ندعي بها في هذا يوم عاشوراء الفضيل من أبرزها دعاء يوم عاشوراء مكتوب 1443:

  • أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب، اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها… أسالك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .
  • أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب، و يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب، اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن والتجاوز عن المسيء وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين ،وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.
  • سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت إلهي موضع كل شكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكفل لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, وأحمد فعلك في أهل الأرض.

افضل الادعية في يوم عاشوراء

الدعاء هو من العبادات التي يتقرب بها العبد الى ربه، وان الدعاء في الايام الفضيلة له اجر مضاعف وهو مستجاب باذن الله، اليكم مجموعة من دعاء يوم عاشوراء مكتوب:

  • إلهي كم من شيء غبت عنه فشهادته في سرت فيه المنافع, وحفظت عني فيه الغيبة, و وقيتني فيه بلا علم مني, ولا حول ولا قوة الا بك, فلك الحمد على ذلك.
  • سبحانك ونظرت الى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور وجهها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك.
  • أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب، اللهم وكم من شيء غبت عنه وتوليته وسددت فيه الرأي, وأعطيتني فيه القبول, وأنجبت لي فيه الطلبة, وقويت فيه العزيمة,وقرنت فيه المعونة , فلك الحمد إلهي كثيرا, ولك الشكر يا رب العالمين اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار, كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • سبحانك لا إله إلا أنت, لا تحرمنى من رحمتك, ولا تعذبني وأنا أستغفرك, آمين يا رب العالمين.
  • سبحان اللهم وبحمدك, لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت إلهي موضع كل شكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكفل لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, وأحمد فعلك في أهل الأرض.
  • سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السموات العلى فأوثقه أطباقها.
  • أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب، “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ العدِّو، وشماتَةِ الأعداءِ”
  • اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ، قالوا: زِدْنا فأعادها، قالوا: زِدْنا فأعادها، فقالوا: زِدْنا، فقال: ما تُريدونَ؟ سأَلْتُ لكم خيرَ الدُّنيا والآخرةِ، قال أنَسٌ: وكان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم -يُكثِرُ أنْ يدعوَ بها: اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ
  • اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن والتجاوز عن المسيء وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين ،وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب، ان يوم عاشوراء هو من الايام الفضيلة التي اكرم الله عز وجل بها المسلمين، وان يوم عاشورا هو اليوم العاشر من شهر محرم في العام الهجري، وهو يوم فضيل يحتفل فيه المسلمين في كافة انحاء العالم، ويقوم المسلين بمناسبة هذا اليوم الفضيل بالصيام في هذا اليوم، ومنهم من يصوم في اليوم التاسع واليوم العاشر وان في ذلك مخالفة لليهود، لان اليهود ايضا يصومون يوم عاشوراء من العام الهجري، لانه هو اليوم التي نجا الله عز وجل فيه نبيه الكريم موسى عليه السلام من يد فرعون، ونجن المسلمون ايضا نصوم في هذا اليوم الفضيل، وندعو الله عز وجل ونتقرب منه.