اجراءات نقل ملكية عقار مرهون للبنك العقاري، لطالما كانت الإجراءات القانونية عقبة أمام الكثيرين، لا سيما اجراءات بيع العقار المرهون إذ تعتبر من أكثر الأمور تعقيداً واستنزافاً للوقت، سنقدم لك في دليلنا هذا إجراءات بيع عقار مرهون في دبي، بالإضافة إلى الرسوم التي يجب دفعها وكافة الأوراق والوثائق المطلوبة بشكل مفصل.

اجراءات بيع العقار المرهون

بعد اتفاق كل من البائع والمشتري على بيع العقار المرهون وتوقيعهما مذكرة تفاهم تحدد كافة تفاصيل وشروط وأحكام البيع، يلي ذلك عدة إجراءات لإكمال طلب بيع العقار المرهون، سنفصلها لك بشكل بسيط:

  1. طلب شهادة التزامات من الدائن، وتُطلب من البنك الدائن وتوضح القيمة المتبقية التي يتعين على المدين سدادها.
  2. التقديم على شهادة عدم ممانعة من المطوّر، إذ تؤكد هذه الشهادة على أن صاحب العقار لا يدين للمطوّر بأي مبالغ مالية تتعلق برسوم الخدمات أو ما شابه.
  3. تقييد بيع العقار المرهون باسم المشتري، وتُعد هذه الخطوة بمثابة ضمان لحق البائع، إذ يتعين على كل من البائع والمشتري وأي أطراف أخرى الذهاب إلى مكتب أمناء التسجيل العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتقييد بيع العقار المرهون، مما يسمح للمشتري بشراء أو تسديد قرض البائع، بالإضافة إلى ضمان عدم بيع العقار مرة أخرى لأشخاص آخرين غير المشتري، وعند تقييد بيع العقار المرهون، يتعين إحضار الوثائق التالية:
  • صورة عن شهادة الملكية الأصلية وشهادة ملكية حق المنفعة وعقد مبدئي وشهادة بيان أو عقد تسجيل مبدئي.
  • شهادة المديونية أو خطاب من المطور بالمبلغ المتبقي.
  • صورة عن بطاقة الهوية للبائع والمشتري.

أربع شيكات رئيسية وتوزيعها كالتالي:

  • شيك باسم البائع بالمبلغ المتبقي.
  • شيك باسم دائرة الأراضي والأملاك بالرسوم البالغة 4%.
  • شيك باسم الدائرة برسوم التقييد التي تتراوح قيمتها بين 1,020 درهم.
  • شيك باسم البنك/ المطوّر بالدين المتبقي.

الحصول على خطاب إخلاء طرف وصورة عن شهادة الملكية الأصلية، مما يعني أن رهن عقار البائع قد أُخلي ويتم إصدار كتاب فك رهان من البنك للبائع.

نقل ملكية العقار إلى اسم المشتري، إذ يتعين على كل الأطراف زيارة مكتب أمناء التسجيل العقاري في دائرة الأراضي والممتلكات مجدداً لفك رهن العقار، وإصدار شهادة ملكية أصلية باسم المشتري يتعين إحضار الوثائق التالية لفك رهن عقار البائع:

  • صورة عن شهادة الملكية الأصلية.
  • كتاب فك رهن العقار من البنك.
  • الهوية الإماراتية أو جواز السفر ونص التأشيرة لغير المواطنين.

هل أستطيع بيع بيت مرهون للبنك الراجحي

يمكن للعميل” الراهن” بيع العقار المرهون إذا كان العقار مسجلاً وفقاً لأحكام نظام التسجيل العيني للعقار. وإذا لم يكن العقار مسجلاً وفقاً لأحكام نظام التسجيل العيني للعقار، فلا يمكنه التصرف في العقار، ما لم يتفق على غير ذلك، ووثق ذلك في صكه وسجله، ويمكن أيضا للمرتهن نقل حقه في استيفاء الدين مع الرهن الضامن له لغيره، ما لم يتفق على غير ذلك ولا تخالف أحكام التصرف في الدين.

طريقة شراء فلة مرهونة للبنك العقاري

هنالك العديد من خدمات القروض المتوفرة في السوق الفلسطيني، والمتخصصة في تمويل شراء البيوت وهي ليست جميعا قروض رهن عقاري كما هو واضح من اسمها، في حين قروض الرهن العقاري لا تغطي سوى العقارات المسجلة رسميا بموجب (طابو) لدى دوائر تسجيل الاراضي في فلسطين، وما يجعل قرض الرهن العقاري فريدا من نوعه يتمثل في ان ضمان الديون يتم من خلال نفس العقارات التي يجري تمويل شراءها (أي يتم رهن ذات العقار الذي يقترض الشخص من البنك مالا لشرائه)، ويتم تسجيل اشارة الرهن على السجل الخاص بالعقار لدى دائرة تسجيل الاراضي المختصة، ولا يتم ازالة هذه الاشارة الا بعد سداد الدين بالكامل أما أشكال التمويل الأخرى فتكون بمنح قروض لعقارات بضمانات أخرى مثل الكفالات وغيرها في الغالب تكون هذه العقارات غير مسجلة رسميا لدى دائرة الأراضي وبالتالي لا يمكن رهنها أي لا تصلح كضمانات لهذه القروض.

شروط نقل القرض العقاري من شخص لأخر

حدد صندوق التنمية العقاري 6 شروط للموافقة على تنازل المستفيد من قرض الصندوق العقاري لآخر من أقارب الدرجة الأولى وهم «الأب – الأم – الأخ – الأخت – الابن – الابنة».

وأكد مصدر بالصندوق لصحيفة “المدينة” أن هناك لجنة لدراسة طلبات السماح بالتنازل عن القرض من مستفيد إلى آخر بشرط أن يكون أحد الأقارب من الدرجة الأولى حيث يتم دراسة الطلب والموافقة عليه إذا استوفى الشروط وهي:

  • أن يكون موظفًا أو موظفة.
  • الأب أو الأخ أو الابن المتزوج، ويبلغ من العمر أكثر من 21 سنة.
  • الأخ أو الابن الأعزب الذي يبلغ من العمر أكثر من 24 سنة.
  • الأم أو الأخت أو الابنة الأرملة.
  • الأم أو الأخت أو الابنة المطلقة التي مر على طلاقها سنتان.
  • الأخت أو الأبنة التي لم يسبق لها الزواج وبلغت سن 40 سنة.

صك تملك عقار مرهون

بلغ عدد العقارات المرهونة التي وثقتها كتابات العدل في السعودية نحو 42.3 ألف عقار خلال 167 يوما منذ بداية العام الهجري الجاري، بارتفاع 60 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتصدرت كتابات العدل في منطقة الرياض عدد عمليات العقارات المرهونة بنحو 9101 عقار، مستحوذة على النصيب الأكبر بـ 21.5 في المائة من إجمالي العقارات المرهونة، تلتها منطقة مكة المكرمة بتوثيق 7003 عقارات، ثم المنطقة الشرقية بـسبعة آلاف عقار مرهون.

التصرف في العقار المرهون

بشكل عام، حق الراهن على العقار المرهون هو حق الانتفاع بالعقار، فله استخدام العقار واستغلاله كما أنه يبقى في حوزته طوال فترة الرهن. وفي المقابل فإن المرتهن (الدائن) له حق عيني على العقار، وبموجب ذلك الحق فإنه يحتفظ بملكية العقار ضمانا لحقه ومن ثم إعادة الملكية للمدين عند سداد الدين مع اشتراط توثيق الرهن رسمياً لدى الجهة المختصة بالتسجيل والتوثيق.

وعليه، فإن للمدين الراهن حق الاستغلال والاستخدام فقط، وقد تكون هناك بعض الشروط أو المحددات تلزم لطرفين، بناءاً على العقد المبرم بينهما.

نموذج عقد بيع عقار مرهون

هنالك العديد من القرارات التي تتخذها الاسرة بشكل يومي ومستمر قد تحدد مصيرهم ولكن دائما يظل قرار شراء عقار هو أحد أصعب هذه القرارات، سواء كان القرار بخصوص شقة للبيع في عمان او تجاري حيث ان المبلغ الذي يدفع في اي عقار مهما كان حجمه او سعره يعتبر كبير مقارنة بالمصاريف الاخرى في حياتنا اليومية على الرغم من ان الاستثمار العقاري في الاردن يعتبر الملاذ الآمن للعديد وتحديدا من تنقصه الخبرة في التجارة وذلك يعود للنمو الذي يشهده السوق ولقوة الطلب على شراء واستئجار العقارات في مختلف انحاء الدولة حيث يبلغ متوسط التداول الشهري في سوق العقارات الاردني ما يقارب (600) مليون دينار أردني وهذا الاستقرار العقاري اتى تبعا للاستقرار الاقتصادي والسياسي في الدولة.

طريقة شراء فلة مرهونة للبنك العقاري

فيما يلي كافة تفاصيل الرسوم المطلوبة عند بيع عقار مرهون للبنك العقاري في دبي:

  • رسوم التسوية المبكرة: يدفعها البائع لطلب تسوية رهن عقار بشكل مسبق مع ذلك، بادرت دولة الإمارات بتخفيض رسوم التسوية المبكرة للعقارات المرهونة، مما يعني أن البائع سيدفع فقط 1% من قيمة العقار المرهون على ألا تزيد عن 10 آلاف درهم إماراتي.
  • رسم تقييد بيع العقار المرهون: يدفعه البائع قبل تصفية المشتري رهن العقار، وتتراوح قيمته بين 1,020 و1,520 درهم إماراتي.
  • رسوم فك رهن العقار: يُستلزم دفعها من البائع لفك رهن العقار وتبلغ عادة 1,290 درهم إماراتي للرهن العادي، بالإضافة إلى رسوم إضافية تُدفع لمكتب أمناء التسجيل العقاري إذا كان العقار إسلامي، فتبلغ رسوم فك رهن العقار 1,560 درهم إماراتي.
  • شهادة عدم ممانعة، تتراوح رسوم إصدار شهادة الممانعة بين 500 و5,000 درهم إماراتي وفقاً للمطوّر، وتُدفع عادة من قبل البائع.