هل اللبن يزيد الوزن أم أنه من الأشياء التي يُوصى يتناولها من أجل الحصول على جِسم رشيق ومُتناسق، فالكثير من المأكولات والمشروبات يُنصح خلال برنامج الرجيم التوقف عن تناوُلها كونها تعمل على زيادة الوزن، وتمنع الحصول على الوزن المطلوب والمُتناسِق فهل اللبن يزيد الوزن مع العلم بمكوناته وتركيبته التي يُنصح بها لبناء الجسم والحصول على الكالسيوم والعناصر الهامة للجِسم، حيث يتناول اللبن الباحثين عن بناء الجسم وإكتساب الصلابة والقوة للعضلات والعظام الخاصة بالجسم.

هل اللبن يزيد الوزن ام ينقصه

تختلف أنواع اللبن فمنها قليل الدسم ومنها كامل الدسم ومنها المُجمد واللبن عنصر هام وأساسي كونه أحد أنواع الأطعِمة التي تحمُل الفائدة للجسم، فاللبن يحتوي على الكالسيوم والبروتين وأنواع من البكتيريا النشطة التي تلعب دور في الحفاظ على صحة الأمعاء، ويجمع ما بين الكثير من الفوائد الصحية أهمها تنشيط التمثيل الغذائية وزيادة مناعة الجسم، إضافة لمقاومة الكثير من المُشكلات التي قد تظهر في الجِسم كهشاشة العظام وفقر الدم.

كافة أنواع الأطعمة والأغذية التي نتناولها تلعب دور في زيادة أو الحفاظ على الوزن، ولهذا يتم الإختيار من بينها ما هو متوافق مع إحتياجاتنا من الحفاظ على الوزن أو اكتساب الوزن، فعلى الرغم من الفوائد الجمَّة التي توجد في اللبن إلا أنه يجِب علينا عدم الإفراط في تناوله واختيار الأنواع التي نحن بحاجة لها من بين أصناف اللبن المُختلفة، فاللبن يحتوي على مادة اللاكتوز وهناك بعض الاشخاص لا تقوى أجسامهم على مهضم مادة اللاكتوز ولهذا فأن اللبن يزيد الوزن لم، كما أن بعض الفئات تُعاني من حساسية الحليب والسكري وهذه الفئات عُرضة لزيادة الوزن في حالة تناول اللبن.

شاهد أيضا: هل الفصفص يزيد الوزن ام لا

هل شرب اللبن بعد الأكل يزيد الوزن

مشكلة الوزن الزائد مشكلة يُعاني منها حوالي 40 % من إجمالي سكان العالم ولهذا نجد الإهتمام في نوعية الأغذية التي يتناولها الناس، ومحاولة معرفة إذا ما كانت هذه المأكولات تزيد الوزن أم لا فهل اللبن يزيد الوزن بانواعه المُختلفة والإجابة هي :

  • اللبن قليل الدسم يدخل في تركيبته الدهون التي تحسن طعمه، ولهذا فإن اللبن قليل الدسم يساهم في زيادة الوزن ولكن في حالة الرغبة بتناوله يُمكن إضافة ليمون له لكي نحصل على الفائدة المرجوة منه والجمع بينه وبين حرق الدهون.
  • اللبن المجمد والذي يدخل في أنواع الحلوى المُختلفة كما يدخل في صناعة المثلجات وهو من الأنواع التي تعمل على زيادة الوزن، ولهذا يكون اللبن المجمد من المأكولات المحظورة خلال فترة إتباع نظام الرجيم والسعي لفقدان وخسارة الوزن.
  • اللبن كامل الدسم فهو يستخدم في وصفات زيادة الوزن بطريقة صحية لإحتوائه على البروتين والعناصر الغذائية الهامة للجسم، فاللبن يزيد الوزن.

أثبتت الدراسات بأن شرب اللبن بعد الأكل يزيد الوزن في حالة تناوله بكميات زائدة عن الحاجة، كونه يحتوي على سعرات حرارية يحصل عليها الجِسم عبر تناوله ولهذا يجب تقنين الكميات التي يتم تناولها من اللبن يومياً لكي نُحافظ على شكل وتناسُق الجسم وعدم ظهور مشكلات الزيادة في الوزن.

اصناف اللبن الثلاثة التي يتم تناولها بشكل مستمر هي من الأسباب التي تساهم في زيادة الوزن، وإن كان اللبن قليل الدسم وإستخدامه بكميات ضئيلة جداً أقل ضرراً من باقي أنواع اللبن، ولكن بصفة عامة بالفعل اللبن يزيد الوزن ويُمكن تعويضه خلال فترة الرجيم بتناول اللبن أب، أو البحث عما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية تُوجد في اللبن بالبحث عن مواد فيها هذه العناصر للإستمرار في الحفاظ على قوام الجسم المتماسك وعدم التسبب في ترهله.

شاهد أيضا: هل العدس يسمن ويزيد الوزن

إتضح مما سبق إجابة هل اللبن يزيد الوزن بأنواعه وأصنافه المُختلفة وبشكل عام يُمكن القول بأن اللبن يزيد الوزن، ولهذا يُنصح بتجنبه خلال فترة الرجيم، أو إذا ما كنا لا نرغب في زيادة الوزن بشكل كبير وملحُوظ والحفاظ على القِوام الخاص بِنا دون زيادة.