متى تعلن أهلية حساب المواطن، يهدف برنامج حساب المواطن السعودي إلى دعم ذوي الدخل المحدود، وفي التقرير التالي نعرض طريقة التسجيل في حساب المواطن وشروط التسجيل والمستفيدين من حساب المواطن بالخطوات.

ففي طور الإصلاحات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لتحسين المستوى المعيشي للمواطن، تم إنشاء برنامج حساب المواطن السعودي لدعم ذوي الدخل المحدود والدخل المتوسط ودعم جزئي لبعض من الأسر ذات الدخل فوق المتوسط، وذلك عن طريق إعادة توجيه مخصصات الدعم الحكومي تبعاً لاحتياجات الفرد.

يتم تم تقسيم المستفيدين من حساب المواطن السعودي لـ 3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي، ويصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، وستدفع الدولة بموجب هذا الحساب للأسر السعودية مبالغ نقدية مباشرة.

متى تعلن أهلية حساب المواطن

يتساءل الكثيرون عن متى تعلن أهلية حساب المواطن 1444 في المملكة العربية السعودية، وخاصة في ظل وجود أعداد كبيرة من المستفيدين من برنامج حساب المواطن في جميع أرجاء المملكة والمخصص من أجل دعم محدودي الدخل لمواجهة أعباء الحياة وتكاليف المعيشة المتزايدة.

ويتم الإعلان عن أهلية حساب المواطن وأسماء المستفيدين منه وذلك عبر الموقع الإلكتروني لحساب المواطن عبر شبكة الإنترنت بشكل رسمي، وقد جرت العادة بأن يتم الإعلان عن الأهلية وأسماء المستفيدين للدفعة الجديدة وذلك بدءًا من 20 من الشهر الميلادي السابق للدفعة، في حين يتم صرف الدفعة في يوم 10 من الشهر الميلادي.

شاهد أيضا: معرفة قيمة الاستحقاق والأهلية في حساب المواطن

متى تعلن أهلية حساب المواطن لشهر يونيو

وقال برنامج “حساب المواطن” في تغريدة على موقع “تويتر”، أنه سيتم إيداع الدفعة الحالية في 9 يوليو الجاري أي بعد 4 أيام.

كما أقر برنامج “حساب المواطن” مؤخرًا عددًا من الضوابط الجديدة التي شملت الفرد المستقل، تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق، وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال برنامج حساب المواطن بعد تاريخ صرف الدعم للدورة (28) من شهر مارس لعام 2023.

وأشار المتحدث الرسمي لبرنامج “حساب المواطن”، إلى ضرورة تحديث بيانات الدخل في حال تغيير أي بدلات أو علاوات قبل خصم قسط القرض، كما أن البرنامج يتابع كافة تغيرات المرتبات الخاصة بالجهات الحكومية ومقارنته بما أدلي به المستفيد سواء للمستفيد نفسه أو التابع له، وذلك سيعرض من لم يدلي ببياناته بعدم احقيته للدفعة التالية، ويمكن تحديث البيانات من خلال الموقع الرسمي لبرنامج “حساب المواطن”.

متى تعلن أهلية حساب المواطن لشهر يوليو

أعلن برنامج حساب المواطن صدور نتائج الأهلية في حساب المواطن الدفعة 32 شهر يوليو 202، وكان برنامج حساب المواطن قد أودع في حسابات المستفيدين من الدعم الشهر الماضي يونيو للدفعة 30 قيمة 2.18 مليار ريال، وقد بلغت نسبة المستفيدين المستوفيين للشروط ومعايير الاستحقاق بالشهر الماضي حوالي 78% أي ما يبلغ 12 مليون مستفيد وتابع، وكذلك بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعات السابقة 11.5 مليون ريال، وسوف نوضح لكم في هذا المقال رابط الحصول على نتائج الأهلية وكذلك موقف البرنامج من طلبات التسجيل الجديدة، وشروط إضافة تابعين للمطلقات والأرامل.

وأكد حساب المواطن عبر تغريده له على تويتر من الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن أنه صدرت نتائج الأهلية في حساب المواطن الدفعة 32 شهر يوليو، ويمكنك التأكد من أهليتك عن طريق الرابط، ثم أدخل البيانات المطلوبة وسوف يظهر لك نتيجة الاستعلام وأسباب الرفض في حالة تم الرفض.

وذكر المتحدث الرسمي باسم برنامج حساب المواطن أن نسبة المستفيدين الحاصلين على الاستحقاق الكامل 48% من إجمالي المستفيدين، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 909 ريالا، كما أشار إلى أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92% بينما ربات الأسر فقد بلغن نسبة 8%، ونسبة الإناث المستقلات 56%، وشكل الذكور المستقلين 44%.

شاهد أيضا: رقم حساب المواطن المجاني لخدمة العملاء

متى تعلن أهلية حساب المواطن لشهر ابريل

هذا ويمكن لراغبي الاستعلام عن أحقية حساب المواطن الدخول على الموقع الرئيسي لحساب المواطن، أما لراغبي معرفة قيمة دعم حساب المواطن يمكنهم معرفة قيمة الدعم الخاص بهم عن طريق حاسبة حساب المواطن.

وفي سياق مرتبط ذكر برنامج حساب المواطن من خلال صفحته الرسمية على شبكة التدوينات المصغرة تويتر “حساب المواطن تويتر”، أنه بالفعل جرى تَحوِيلْ 82 المبالغ المستحقة ل 82 في المائة من المُقَيدين ببرنامج حساب المواطن “التسجيل في حساب المواطن“.

وأن نحو 25% من المُقَيدين في برنامج حساب المواطن تحصلوا على دعم جزئي؛ لكونهم من متوسطي الدخل، وأن معدل الدعم للعوائل في حساب المواطن بنحو عام 835 ريالاً سعوديا تقريبا، وأن إجمالي بلغ مبلغ الاستحقاق إلى أزيد من 6,000 ريال سعودي.

هذا وقد جرى تحويل مبلغ وقدره 2 مليار ريال سعودي في حسابات المستفيدين من برنامج حساب المواطن في الفترة الأولى للصرف.

حاسبة حساب المواطن

حاسبة الاستحقاق التقديرية حساب المواطن لاحتساب مقدار الدعم الشهري الدفعة 32 دفعة يوليو لكل أسرة وفرد مستقل، والإعلان عن نتائج الاستحقاق والأهلية في البرنامج رسمياً، بعد أن إعلان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إيداع مخصصات برنامج دعم حساب مواطن الدفعة الجديدة، حيث يمكن استعلام اسماء المقبولين والمستحقين للدعم المادي عبر الرابط الرسمي لحساب مواطن، وكيفية الاستعلام عن القيمة المقدرة من خلال حاسبة الاستحقاق التقديرية 2023.

اهلية حساب المواطن

مرحلة استعلام الاستحقاق والأهلية في حساب المواطن، هي المرحلة التي يتم فيها توضيح مدى استحقاق المسجلين في البرنامج للدعم المادي في البرنامج، بالإضافة إلى مبلغ الدعم الذي يتناسب مع هؤلاء المسجلين، وذلك وفق معايير وسياسات محددة تم وضعها ضمن آلية برنامج البدل النقدي في حساب المواطن السعودي.

استعلام حساب المواطن برقم الهوية

يمكن الآن لجميع المواطنين الدخول على الرابط الخاص بموقع حساب المواطن من أجل الاستعلام عن الدعم وافتح حساب جديد، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يتم الدخول على https://www.ca.gov.sa الموقع الخاص بحساب المواطن.
  • بعد ذلك تقوم بالضغط على كلمة “إنشاء حساب جديد”.
  • بعد ذلك تملأ كل المعلومات والبيانات التي يطلبها منك حساب المواطن.
  • تقوم بتقديم كافة المستندات والأوراق المطلوبة.
  • بعد أن تقوم بإدخال بياناتك يكون بإمكانك التعرف على ميعاد صرف الدفعة الجديدة من حساب المواطن، والذي حددت المملكة بأنه يوم 10 من كل شهر، وإذا صادف هذا اليوم عطلة رسمية فإن الصرف سوف يتم في اليوم اللاحق أو اليوم السابق.

في نهاية المقال نود أن نكون قد قدمنا لكم ما هو مفيد، وان نكون قد أجبنا على الاسئلة التي تدور في ذهنك عزيزي القارئ، فقد تحدثنا عن حساب المواطن، وكيفية الاستعلام عنه باستخدام رقم الهوية بخطوات سهله موعد صرف الدفعة 33.

شاهد أيضا: كم تستلم المطلقة من حساب المواطن

موعد دراسة الأهلية حساب المواطن

أوضح «حساب المواطن» بأنه في حال تقديم طلب للتسجيل في البرنامج، بعد تاريخ 10 مارس سيتم دراسة حالة الأهلية وإبلاغ المستفيد ضمن دورة الأهلية لشهر «مايو»، مشيرًا إلى أنه إذا انطبقت على المتقدم معايير الاستحقاق سيشمله الدعم».

وكان برنامج حساب المواطن أعلن في وقت سابق، إيداع 2.7 مليار ريال مخصص دعم الدفعة الـ«28» (دفعة شهر مارس) للمستفيدين المكتملة طلباتهم، وبلغت نسبة المستفيدين مستوفي معايير الاستحقاق 83%؛ ليتجاوز عددهم 12.7 مليون «مستفيد» و«تابع». كما بلغ إجمال التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 11 مليون ريال، ليصبح إجمال ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقه 68.8 مليار ريال، منها 452 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.