سعت المملكة العربية السعودية إلى تمكين دور المرأة السعودية في الكثير من المجالات المختلفة بالمملكة العربية السعودية ايماناً بروحها القوية، التي ستعمل من خلالها على تقديم كل طاقتها في سبيل رفعة الوطن وتطوره وتقدمه.

حرصت المملكة العربية السعودية وفقاً لرؤية ولي العهد 2030 لتقديم نموذج المرأة السعودية القادرة على البذل والعطاء، ومجابهة قدرة الرجال في مختلف الأعمال، فشاركت المرأة السعودية في الوزارات التعليمية والصحية، وفي المؤسسات بمختلف أنواعها، وكذلك شاركت في الأمور المؤثرة بصنع القرار بالدولة.

انجاز المرأة السعودية في المجال السياسي

من أهم انجازات المرأة في هذا الجانب هو دخولها لمجس الشورى وإعطاءها عضوية تامة بموجب القرار الملكي من العام 2013م، وخصصت لها 20% من المقاعد النسوية في مجلس الشورى، وتمت مشاركة المرأة في الإنتخابات البلدية، وشاركت كناخبة ومرشحة في العام 2015م، وفازت بأكثر من 20 مقعداً.

ولك تكن انجازاتها مُقتصرة على الجانب المحلي، بل أصبحت تُشارك في الفعاليات العالمية، إذ رشحت نفسها لرئاسة صندوق الامم المتحدة للإسكان، وتم تعيين أول مرأة سعودية في منصب مساعد رئيس البلدية لتقنية المعلومات، بالإضافة إلى رئاسة قسم الخدمات النسائية في محافظة الخبر في العام 2017، وتعيين أول سعودية متحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن بالعام 2017م، بحيث تولت امرأة سعودية منصب قنصل فخري بهولندا في عام 2017م.

انجاز المرأة السعودية في الجانب الإقتصادي

بلغت رؤوس الأموال النسائية في المملكة 60 مليار ريال أي ما يُعادل 16مليار دولار في العام 2013م، وتملك سيدات الأعمال من المال ما يبلغ 75 مليار ريال في البنوك السعودية، وبلغت قيمة استثماراتهن العقارية في السوق السعودي ما يُقارب 120 مليار ريال.

20 ألف شركة ومؤسسة صغيرة ومتوسطة تملكها نساء سعوديات، وبلغ حجم استثمارهن النسائي في المملكة أكثر من21% من حجم الإستثمار الكلي في القطاع الخاص.

انجاز المرأة السعودية في جانب اللغة واللهجات

يتحدثن النساء السعوديات اللغة العربية بأكثر من 20 لهجة محلية سعودية، بالإضافة للأقليات اللغوية كاللغة الأمهرية، واللغة الخولانية وهي أيضاً لغة قديمة يتحدثن بها نساء سعوديات كبار في السن.

انجاز المرأة السعودية في المجال العلمي

تمكنت المرأة السعودية من وضع بصمة كبيرة في المجال العلمي، بفضل الإبتكارات المتعددة في مجال خدمة الإنسانية والجهود العلمية العديدة التي حصلت من خلالها الدكتورة فتون الصايغ العديد من الجوائز، بالإضافة للإنجازات التي تميزت بها الدكتورة حياة سندي.

انجاز المرأة السعودية في المجال الصحي

وقد تمكنت المرأة السعودية من تحقيق الإنجازات العظيمة في الجانب الصحي بالمملكة العربية السعودية، فبرع منهن الكثير في القطاع الصحي التي خدمت من خلاله المجتمع السعودي، وقدمت فيه الإنجازات العالمية، ومنهن الدكتورة سمر بنت جابر الحمود التي قدمت الإنجاز الكبير في المجال الصحي، إذ هي استشارية وجراحة أورام القولون والمستقيم في مستشفى الملك فيصل.

انجاز المرأة السعودية في المجال الفضائي

قدمت المرأة السعودية الإنجاز العظيم في المجال الفضائي بحيث تركت لها بصمة تاريخية، ومن أهم هذه الشخصيات الدكتورة مشاعل بنت محمد آل سعود، إذ هي أول سعودية تعمل في معهد بحوث الفضاء والاستشعار عن بعد التابع لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض.

وإيماناً منها المملكة العربية السعودية بقدرة المرأة في تقديم الجهد الكافي الذي من خلاله تضمن تقدم الوطن، فتحت لها الأبواب لكي تبذل كل طاقتها فيما تُحب لتُساعد في تطور البلد الثقافي والحضاري، وفي شتى المجالات المختلفة، بل وقدمت التسهيلات لها في الكثير من الجوانب

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)