رسوم الدفن في السعودية، ان الدفن هو عمل شعائري يتم فيه وضع إنسان متوفي أو حيوان أو أشياء في الأرض. ويتم ذلك عن طريق حفر حفرة أو عن طريق خندق ووضع الميت أو الأشياء فيه ومواراتها، وقد اخبرنا ديننا الاسلامي ان اكرام الميت دفنه، فمنذ القدم ومنذ ابناء سيدنا ادم، ارسل الله عز وجل الغراب للانسان لكي يعلمه كيفية الدفن، ففي دفن الميت حفظ له واكراما له، لكي لا يبقى على الارض ويتعفن وتخرج منه الرائحة، فامرنا الدين الاسلامي بدفن موتانا والترجم عليهم والدعاء لهم، لان الدعاء يخفف عنهم، واخراج الصدقات عن ارواح موتانا وذكرهم بكل خير واحسان في حياتهم.

الدفن في الدين الاسلامي

ان الدين الاسلامي قد امر المسلم بدفن موتاهم اكراما لهم، فيقوم المسلمين بالدفن في المقابر وقد وضع الدين الاسلامي مواصفات للقبر وهي كالتالي:

  • الشق: وهي حفرة تحفر في وسط القبر، ويكون حجمها بحجم الميت، ويبنى في جانباها بالطوب لكي لا يضيق على الميت، والأصل أن يبنى القبر بطريقة اللحد، إلّا إذا كانت الأرض لا تقبل هذا بأن تكون الارض رملية غير متماسكة، فنقوم باستبدال اللحد بالشق.
  • اللحد: هي حفرة يتم حفرها في أسفل جدار القبر، ويفضل أن يتم اختيار موضعه بحيث يكون أقرب إلى القبلة، ويسد اللحد بالطوب من وراء الميت، ومن ثم يهال عليه بالتراب.

صحة خبر رسوم الدفن في السعودية

لقد أكدت مصادر مطلعة  في وزارة الشئون البلدية والقروية في المملكة العربي السعودية، أن ما تردد بشأن فرض رسوم على الدفن في المقابر هي مجرد شائعات ليس لها اي أساس من الصحة على الإطلاق، وايضا نفت المصادر المطلعة التي رفضت ان تذكر اسمها لصحيفة “عاجل” في المملكة العربية السعودية، صحة ما تم تداوله بخصوص فرض رسوم في المقابر من بداية  شهر ربيع الأول المقبل، وقد شددت المصادر، على أن الدفن في المقابر السعودية هو مجاني وبدون أي رسوم ابدا لأي من الخدمات المتعلقة في دفن الموتى  داخل المملكة العربية السعودية.

نصل واياكم الى ختام مقالنا عن رسوم الدفن في السعودية، نرجو ان تكونوا قد استفدتم، وحصلتم على ما تبحثون عنه.