الأطفال هم نعمة الحياة، وهم زينة الحياة الدنيا، كما وصفهم الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز قائلاً: ” المال والبنون زينة الحياة الدنيا”، فالأطفال هم شيء أساسي لاستمرار الحياة الزوجية وبقائها على المسار الصحيح للسعادة والوئام بين الزوجين.
ومن الجذير ذكره في هذا الموضوع الشيق، أن عند ولادة الأطفال، وفور خروجهم من رحم الأمهات، وأبصارهم نور هذه الحياة، هناك العديد والكثير منهم لا يقبلون حليب الأم بتاتاً، وذلك لا يرجع لسبب معين، ولكن جميع الأسباب تشير إلى أنه يوجد امكانية في حليب الأم أنه لا يستطيع اشباع الطفل بشكل تام، ويبقى الطفل جائعاً، فتلجأ الأم بطبيعة الحال إلى استخدام الحليب الصناعي، كحليب مساعد لكي يشبع الطفل، ولكن في الكثير من الأحيان نوع هذا الحليب لا يتناسب مع الطفل، وأحيان أخرى لا يتقبله الطفل، فكيف أعرف نوع الحليب المناسب لطفلي، في هذا المقال سوف نعرف كل شيء في صدد هذا الموضوع، لنتابع معاً.

كيف أعرف أن الحليب الصناعي لم يناسب طفلي

عندما تقومي بتقديم نوع من أنواع الحليب الصناعي التجارية لطفلك، فانك تشعرين في بعض الأحيان بعدم الراحة، هل هذا النوع يناسب طفلي بالفعل، ويناسب احتياجاته الجسمية، هل سيساعد هذا النوع على نمو الطفل من جميع الجوانب الصحية والعقلية، لنكن على معرفة واضحة بالأمر، أن الخطأ هنا عزيزتي ليست بموضوع الرضاعة الصناعية، بل في نوعية الحليب نفسها، فهناك الكثير من أنواع الحليب التي لا تتناسب مع الأطفال، لذلك يجب عليك أن تحرصي جيداً في مخفية اختيار نوع الحليب الذي يناسب طفلك بشكل خاص، ولذلك لضمان سلامة جهازه المناعي ولضمان قوة وسلامة صحته الجسمية والعقلية.

شاهد أيضا: افضل حليب للرضع

ما هي الأعراض التي تساعدني في معرفة أن الحليب الصناعي لم يناسب طفلي

هناك الكثير والكثير من أنواع الحليب الصناعي المخصصة للأطفال، حيث توجد كافة الانواع ومن بداية عمر الطفل شهر لغاية ٤ سنوات، ولكن يا ترى هل هذه الأنواع جميعها تناسب الطفل، بالطبع لا!
فهناك اطفال لا يستجيبون على حليب معين من أنواع الحليب الصناعي، وقد تظهر على الكفل بعض الأعراض التي يمكن مساعدة الأم في معرفة ذلك، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • أولاً، قد يعاني الطفل من بعض العصبية الزائدة بعد شربه لجرعة الحليب الصناعي الغير مناسب له.
  • ثانياً، قد يسبب الحليب الصناعي الغير مناسب لطفلك الغازات الكثيرة، مما تسبب له العصبية الزائدة، لأن كثرة الغازات تعمل على ضيق الطفل وعدم شعوره بالراحة كما هو مطلوب.
  • ثالثاً، يؤدي تناول الطفل لنوع حليب صناعي غير مناسب له إلى انتفاخ في منطقة البطن، وهذا بسبب كثرة الغازات الموجودة فيه.
  • رابعاً، قد يؤدي في الكثير من الأحيان، تناول الطفل لحليب صناعي غير مناسب له، إلى تغير قوام البراز الخارج عنه
  • خامساً، ظهور اعراض اخرى على الطفل، مثل البصق المتكرر أو القيء، فهذا كله قد يؤدي إلى أن الحليب الذي يتناوله الطفل غير مناسب له ويجب على الفور استبداله.
  • سادساً، يشكي الطفل من ألم وعدم استقرار في النوم، وذلك بسبب الغازات التي يخلفها الحليب الصناعي الغير المناسب للطفل.
  • سابعاً، البكاء المفرط لدى الطفل عند الرضاعة أو بعدها، فهذا يدل على أن الكفل لا يتناسب مع نوع الحليب الصناعي الذي يتناوله.
  • ثامناً، قد يتم ملاحظة على الطفل أن وزنه لا يزداد، ولا يسمن، هذه تعتبر علامة واضحة أن الحليب الذي يتناوله الكفل لا يناسب جسمه وبالتالي لا يساعده على الزيادة بالوزن.

جميع هذه الأعراض مع الأسف مرتبطة ببعضها البعض، عندما لا يحصل الطفل على الراحة التام ويأخذ القسط الكامل في النوم الذي يحتاجه جسمه للنمو، وذلك بسبب كثرة الغازات في داخل بطنه، فأن هذا يساعد بكل تأكيد على عدم زيادة الوزن لدى الطفل.

ما هو نوع الحليب الصناعي المناسب للرضيع

كما ذكرنا في وقت سابق من هذا المقال، أن ليس هناك نوع محدد يناسب جميع الأطفال الرضع، من الحليب الصناعي، فقد يناسب طفلك الأول نوع من انواع الحليب الصناعي، وقد لا يناسب هذا النوع نفسه طفلك الثاني، أو حتى أخوه التؤام، ولكن بشكل عام يمكننا القول أن حليب الاطفال الرضع، يعتمد بشكل أساسي على حليب البقر، ولكن مع تعديل بسيط لكمية الكربوهيدرات والدهون والبروتينات الموجودة في داخل كل من هذه الانواع، وذلك لكي يصبح هذا الحليب الصناعي حليب الأم الطبيعي، ويناسب معظم الأطفال الرضع، وهناك الكثير من أنواع الحليب الصناعي يضاف إليها نسبة من المعادن والحديد والفيتامينات وذلك لكي يتم توفير جميع المواد والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل وحاجاته الجسمية والعقلية.

وهناك نوع من الأطفال يعانون من بروتين الحليب، فيتم صناعة أنواع مخصصة من الحليب الصناعي ليناسب هذه النوعيات من الأطفال، وهذا لا يتم استخدامه إلا بعد مشاورة الطبيب المختص.

شاهد أيضا: تجربتي مع حليب بدياشور للاطفال

هل يجب تغيير حليب الطفل الصناعي بعد سنة من عمره

لكل فئة عمرية خواص مختلفة، وعلى هذا الأساس يتم صناعة الحليب الصناعي بما يتناسب مع احتياجات الطفل العمرية، فمن الطبيعي أن يختلف خواص الحليب لطفل يبلغ من العمر شهر واحد فقط، عن طفل يبلغ من العمر عام، ويختلف الحليب الصناعي في تركيبته من حيث كمية البروتينات والمعادن والحديد والقيم الغذائية الموجودة فيه، لذا السبب يجب بكل تأكيد أن يتم تغيير نوع الحليب حتى لو من نفس المنتج بعد ستة أشهر من ولادة الطفل، ثم يتم تغييره عندما يصبح عمر الطفل عام، وهكذا، وذلك حتى يتناسب نوع الحليب مع الكفل وخصائصه الجسمية والعقلية، ويساعده في بناء أفضل للطفل.

نصائح عند اعطاء الطفل الحليب الصناعي

الطفل الرضيع، يحتاج إلى عدة أمور عند تناوله الحليب الصناعي، وهذه الأمور تتشكل على شكل نصائح تقدم للأم وذلك لضمان صحة ومصلحة رضيعها، وهذه النصائح كما يلي:

  • أولاً، قومي بغسل يديك جيداً عزيزتي قبل تحضير الرضعة لطفلك، وقومي بغسل الرضعة أيضاً بشكل جيد قبل وضع الحليب بداخلها، وذلك لضمان خلوها من أي ميكروبات وجراثيم قد تضر بصحة طفلك.
  • ثانياً، استخدمي الماء المقطر، أو ماء مغلي وتم تبريده، وذلك لضمان قتل أي نوع من الجراثيم الموجودة داخل المياه، والتي قد تضر بصحة طفلك بشكل مؤكد.
  • ثالثاً، انتبهي جيداً عزيزتي عند خلط المكونات إلى القياسات وتأكدي من أن قياسات الحليب والماء مناسبتان لبعضهم البعض.
  • رابعاً، قومي برج الزجاجة التي وضعتي فيها كل من الحليب والماء، رجاً جيداً وذلك لضمان خلط المكونات بعضهم مع بعض.
  • خامساً، انتبهي عزيزتي إلى هذه النقطة التي يغفل عنها الكثير من الأمهات، وخاصة الأمهات الحديثة، لا تقومي بتسخين زجاجة الحليب في المايكرويف وذلك لأنه يشكل خطراً كبيراً على صحة الطفل بشكل مباشر، لأن المايكرويف يصدر اشعة فوق بنفسجية وهي ضارة جداً وقد أثبت علمياً، يمكنك استبدال ذلك بوضع الزجاجة في اناء يحتوي على ماء ساخت، فالبتالي ذلك يساعد على تسخين الحليب في الزجاجة، أو يمكنك وضعها تحت الصنبور مع فتح ماء ساخن، فأن ذلك يجدي نفعاً، ويفي بالغرض.