اذكر مثالا على مرض معدي ينتج عن كل مما يلي , ان المرض المعدي احبابي الكرام هو عبارة عن مرض الكائنات الحية مثل الانسان والحيوان وهذا الفايروس او الميكروب المتسبب بهذا المرض له قابلية للانتشار من كائن الى اخر وايضا ليس بالضرورة ان يكون من نفس الفصيلة بل من الممكن ان ينتقل من فصيلة الى فصيلة اخرى تماما مثل الطاعون عافانا الله واياكم جميعا من مثل هذه الامراض .

اذكر مثالا على مرض معدي ينتج عن كل مما يلي

اذكر مثالا على مرض معدي ينتج عن كل مما يلي

اولا : الفيروسات : السارس – الرشح – انفلونزا الخنازير – الإيدز – انفلونزا الطيور – التهاب السحايا .
ثانيا : البكتيريا: التيتانوس – الليجيونير – الجمرة الخبيثة – السعال الديكي – السيلان – الزهري .
ثالثا : الاوليات: الملاريا – الجيارديات – المقوسات .
رابعا : الفطريات: مرض القدم الراضية – المبيضات – الكروانيديا .

كيف تنتقل الامراض المعدية : 

من الممكن ان تنتقل الامراض المعدية عبر احد الطرق التالية :

1 – الاتصال الجنسي

2 – استنشاق الهواء الملوث

3 – الاغذية الملوثة

4 – سوائل الجسم

5 – استنشاق الهواء بجانب مريض

6 – استنشاق هواء خارج عن طريق عطاس مريض

7 – لمس اشياء قد لمسها مريض

انواع مسببات الامراض المعدية : 

1 – الفيروسات : وتعتبر الفيروسات من اصغر مسببات العدوى وهي كائنات بسيطة وصغيرة جدا ولكنها تسبب امراضا من الممكن ان تؤدي الى ابادة مناطق كاملة ومدن بشكل كامل وبعض الامراض التي تسببها الفيروسات مثل : السارس – الرشح – انفلونزا الخنازير – الإيدز – انفلونزا الطيور – التهاب السحايا .

2 – الجراثيم : وتعتبر اكثر تعقيدا في بنائها من الفيروسات وتسبب امراضا مثل الالتهاب الحلقي والسل والتهاب المجاري البولية .

3 – الفطريات : انواع قليلة من الفطريات تعتبر مسببة للامراض ونذكر لكم بعض الامراض التي تسببها الفطريات على سبيل المثال : مرض القدم الراضية – المبيضات – الكروانيديا .

4 – الطفيليات : هي كائنات اكبر قليلا من الجراثيم وتسبب الامراض بشكل كبير وتعتبر متطفلة على اجسام الكائنات الحية ولا تعيش بدون التطفل على هذه الاجسام سواء كان انسانا ام حيوانا وبعض الامراض التي تسببها مثل الحرقص والدودة الشريطية .

عوامل الخطورة من الامراض المعدية : 

1 – ضعف الجهاز المناعي .

2 – قلة النظافة العامة مثل ان يتسحم الشخص بين فترة والاخرى ولكن بين الفترة والاخرى شهور فهذا الشخص يكون عرضة كبيرة للفيروسات والطفيليات والبكتيريا .