نموذج اتفاقية بين صاحب العمل والعامل، ان عقد العمل بين أي من العمال و صاحب العمل الذي سيعمل لديه امر مهم جدا يجب على الطرفين ان يقوما بالاتفاق على ما فيه وجميع تفاصيله مهما كانت بسيطة، لكا في ذلك من حفظ لحقوق كل من الطرفين، لهذا اعتبر خبراء الاقتصاد ان عقد العمل هو بمثابة اتفاق واضح بين كل من صاحب العمل والموظف الذي سيعمل عنده، حيث يحفظ عقد العمل حقوق الموظف و يبين له مسؤولياته تجاه العمل وصاحب العمل، ويعتبر عقد العمل احج الاساليب المهمة  في تقيم العامل وادائه.

عقد عمل بين صاحب العمل والعامل

هناك مجموعة من البنود الرئيسية التي يجب ان يشتمل عليها أي عقد عمل واي نموذج اتفاقية بين صاحب العمل والعامل وهو ما يساعد كل من العامل و رب العمل على عقد اتفاق يحفظ حقوق ويبين مسؤولية الطرفين تجاه بعضهما البعض وان اهم هذه البنود:

  • يجب ذكر الوظيفة التي سيعمل بها لاطرف الثاني وهو العامل وجميع المهام المتعلقة بالوظيفة.
  • يجب ذكر التاريخ الذي سيبدأ به العمل ومدة العقد، كما ويجب تحديد نوع العقد اذا كان متجدد ام لا.
  • المكان الذي سيقوم الطرف الثاني بالعمل فيه
  • يجب ذكر الفترة التي سيخضع فيها العامل للاختبار للبت بشان توظيفه بشكل نهائي.
  • يجب ان يعرف الطرف الثاني قيمة الراتب الذي سوف يتقاضاه جراء عملة ويجب ذكر القيمة في عقد العمل.
  • يجب ذكر جميع الالتزامات التي يكلف الطرف الثاني بأدائها.

شاهد أيضا: الاستعلام عن تاريخ انتهاء رخصة العمل برقم الإقامة

نموذج عقد عمل بين صاحب العمل والعامل

هناك العديد من اشكال الاتفاقات بين اصحاب العمل و العمال الذين يعملون عندهم، وهي من الامور التي يجب ان يهتم الطرفين بها من اجل اعطاء كل واجد منهما حقه وام من امثله نموذج اتفاقية بين صاحب العمل والعامل ما يلي:

إنه في يوم/…… الموافق/……. حرر بين كلاً من:-

السادة/الشركة………ويمثلها في هذا العقد السيد/…….

طرف أول

السيد/…………….. المقيم/……………………………

طرف ثاني

أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلي:

  • أولًا: يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة ……….. بالشركة أو بأي مكان تابع لها، على أن تكون الثلاثة أشهر الأولى فترة اختبار تحت التجربة. وإذا ثبت خلال هذه الفترة عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، انقضت علاقة العمل وانفسخ العقد دون حاجة إلى إنذار مسبق، وبدون مكافأة أو تعويض وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على قرار الطرف الأول بهذا الشأن.
  • ثانيًا: يحق للطرف الأول القيام بتكاليف الطرف الثاني بأداء أي عمل أخر بشرط ألا يتعارض مع قدراته وإمكانياته.
  • ثالثًا: مدة هذا العقد ………… تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، غير قابلة للتجديد أو يمكن تجديدها بمدد أخرى عقب اتفاق كلاً من الطرفين.
  • رابعًا: يحدد أجر الطرف الثاني نظير قيامه بالأعمال المسندة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره……….جنيه فقط (…………جنيه لا غير) يتم دفعه في نهاية كل شهر ويتضمن أعلى نسبة من إعانة غلاء المعيشة المقررة قانوناً، كما يشتمل على كافة البدلات المستحقة بسبب طبيعة أو مكان العمل.
  • خامسًا: يستحق الطرف الثاني إجازة سنوية مدفوعة الأجر مقدراها……. يوماً يقوم الطرف الأول بتحديد موعدها بما يتناسب مع طبيعة العمل.
  • سادسًا: يلتزم الطرف الثاني بأداء العمل، الذي يسند إليه من قبل الطرف الأول تبعا لتوجيهه وإشرافه، وأن يبذل في تأديته أقصى جهد وأن يمتثل لأوامر الطرف الطرف الثاني الخاصة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة تحت تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخذ ما يلزم لحفظها وسلامتها، وأن يحتفظ بأسرار العمل، التي تم التعرف والاطلاع عليها عقب استلامه للعمل.
  • سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر، إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.
  • ثامنًا: يحق للطرف الأول فصل الطرف الثاني بدون سابق إنذار أو تعويض، إذا قام بارتكاب أي خطأ أدى إلى خسارة مادية جسيمة، أو أنه لن يراعي التعليمات الصادرة له، أو أنه لم يقوم بتأدية التزاماته الجوهرية أو أنه قام بإفشاء أياً من أسرار العمل، أو أنه تغيب عن العمل لمدة عشرة أيام متواصلة أو عشرين يوم متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع، أو بسبب الحكم عليه في أياً من القضايا المخلة بالشرف.
  • تاسعًا: يقر الطرف الثاني أن أي إخطار يرسل إليه على عنوانه المذكور في هذا العقد، يعتبر إخطار صحيح ويتعهد بإخطار الطرف الأول بأي تعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.
  • عاشرًا: في حالة إنهاء عمل الطرف الثاني يتعهد بأن يسلم للطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته، ولا تبرأ ذمته للشركة إلا بإخلاء الطرف.

أخيرًا: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة ليتم العمل بموجبها.

والله الموفق والمستعان..

الطرف الأول       الطرف الثاني

…………..    …………….

التوقيع               التوقيع

……………     ……………

شاهد أيضا: نص المادة ٧٤ من قانون العمل السعودي

هكذا متابعينا الافاضل نكون قد قدمنا لكم نموذج اتفاقية بين صاحب العمل والعامل، وهو من الامور الضرورية جدا في العمل والاتفاق بين اي طرفين من اجل حماية حقوق كل منهما والالتزام بينهم، كما ويجب على كلا الكرفين ان يكون لديهم نسخة من هذا العقد.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)