كم عدد المواد باللائحة التعليمية التي اطلقتها وزارة التعليم، حيث ان هناك الكثير من الاشخاص الذين يبحثون بشكل دائم عن المعلومات الخاصة بهذا الموضوع، الذي اصبح محط اهتمام كثير من الباحثين على شبكة الانترنت من الموظفين في الوظائف التعليمية والادارية التابعة لوزارة التعليم، ليتسنى لهم معرفة المواد التي تم الاعلان عنها باللائحة التعليمية التي قامت باطلاقها وزارة التعليم والتي تبين للكثير من الاشخاص التفاصيل الكاملة حول هذا الموضوع، حيث ان المواد باللائحة التعليمية يعتبر امر مهم جدا للباحثين على شبكة الانترنت، وبدورنا سوف نقدم لكم اليوم عبر هذا الموضوع التفاصيل الكاملة الخاصة باللائحة، لذا نتابع واياكم اليوم ما تريدون التعرف عليه حصريا، لهذا سوف نقدم لكم الان معلومات تفصيلية اكثر حول كم عدد المواد باللائحة التعليمية .

كم عدد المواد باللائحة التعليمية

اطلقت وزارة التعليم والخدمة المدنية السعودية اللائحة التعليمية الجديدة التي جاءت من اجل الحصول على كادر بشري جيد يلبي احتياجات الطلاب والطالبات في المدارس التعليمية والجامعات، حيث وفرت اللائحة التعليمية الجديدة امكانية الحصول على فرصة للعمل في وظائف شاغرة في وزارة التعليم والخدمة المدنية للمواطنين خريجين وخريجيات جدد في التعليم بالسعودية، من اجل منح المتخرجين الفرصة لمزاولة التدريب العملي الذي يجعله معلما جيدا .

فقد قامت وزارة الموارد البشرية بالعمل على اللائحة التعليمية الجديدة من اجل المواطنين والقيام بتجهيز الفرص التعليمية الجديدة لهم، واكدت الوزارة انها سوف تباشر قراراتها بالعمل في الاول من شهر يوليو الحالي ، وتابعت بانها تسعى من اجل تنفيذ وتطبيق واكمال المتطلبات التي تمكن الخريجين والخريجات من الصعود على سلم الامتيازات الكبير ضمن اللائحة التعليمية الجديدة، والتي تشمل الموظفين واعطاء الفرصة لهم للاستفادة اكثر من هذه التعديلات الجديدة في اللائحة التعليمية 2023.

شاهد أيضا: عدد الرتب وفقا لسلم الرواتب الملحق باللائحة التعليمية هو

اصدرت وزارة التعليم اللائحة التي من خلالها سيتم تحسين الوضع التعليمي والخوض في تجارب جديدة وتقديم حوافز للمعلمين الذين يمتلكون خبرة كبيرة في المجال التعليمي وسيتم تقديم كافة الترقيات لهم، حيث يتم السعي على عمل تطور كبير في المجال التعليمي، اما حول كم عدد المواد باللائحة التعليمية قدر عددها ب38 مادة قسمت على العديد من الاشياء التي قدمتها الوزارة ويمكنكم التعرف على المواد التي تم تخصيصها ضمن اللائحة التعليمية الجديدة من خلال الرابط التالي اضغط هنا.

المواد باللائحة التعليمية الجديدة 2023

كان من ضمن المواد باللائحة التعليمية الجديدة الاشتراط على تعيين على رتبة معلم ممارس، والذي يجب ان يحقق جميع المعايير المهنية والشروط المناسبة لمزاولة مهنة التعليم، وان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية في مجال التخصص.

كما يجب ان يحصل على المؤهل المطلوب عبر الانتظام، ويجوز الاستثناء من ذلك في بعض التخصصات عند عدم توافر خريجي الانتظام حسب الضوابط والشروط التي تم الاتفاق عليها بين الوزارة ووزارة الخدمة المدنية.

ان لا يكون قد سبق انهاء الخدمة لاسباب تاديبية او تم ابعاده عن التدريس لاسباب موجبة للابعاد الواردة في المادة الرابعة عشر من اللائحة التعليمية عدا الحالات المرضية بعد ثبوت شفائها بتقرير طبي يصدر من الجهات الطبية المختصة بهذا.

يشترط فيمن يعين على رتبة مساعد معلم ان يحصل على الشهادة الثانوية العامة او ما يعادلها، ودبلوم لا يقل مدته عن عام دراسي واحد في احد التخصصات الخاصة بمجال العمل للرتبة، ويجوز تعيين الحاصل على المؤهل الجامعي في تخصص محضري المختبرات او غيرها بما يتناسب مع الوظيفة التعليمية لهذه الرتبة في المدرسة، وحسب الضوابط المتفق عليها بين الخدمة المدنية والتعليم.

رتب الوظائف التعليمية المشمولة باللائحة التعليمية الجديدة

كما تم الاعلان عن اللائحة الجديدة الخاصة برتب الوظائف التعليمية المشمولة بلائحة انتهاء الخددمة مكافاة كل سنة كاملة من سنوات الخدمة التي قضيت على احدى تلك الوظائف بما في ذلك المدة السابقة الخاصة باللائحة، وذلك حسب عدد سنوات الخدمة رتبة الوظيفة التعليمية والتي ستكون كالاتي:

معلم/مساعد معلم معلم ممارس معلم متقدم معلم خبير سوف تكون رتبتها كالاتي :

  • 10 سنوات وأقل من 16 سنة. 800 ريال 900 ريال 1000 ريال 1100 ريال
  • 16 سنة وأقل من 21 سنة 1100 ريال 1200 ريال 1300 ريال 1500 ريال
  • 21 سنة وأقل من 26 سنة 1500 ريال 1600 ريال 1700 ريال 2000 ريال
  • 26سنة وأقل من 31 سنة 2000 ريال 2100 ريال 2200 ريال 2500 ريال
  • 31 سنة فأكثر 3000 ريال 3100 ريال 3200 ريال 3500 ريال

شروط صرف مكافأت اللائحة التعليمية

هناك العديد من الشروط والضوابط الخاصة بصرف مكافات اللائحة التعليمية المعلن عنها سابقا والتي تهم الكثير من اصحاب الرتب التعليمية الذين يريدون الحصول على هذه المكافات، وهذه الشروط هي كالاتي :

  • ان يكون الموظف المشمول بهذه اللائحة امضى مدة لا تقل عن عشرة سنوات في الوظيفة او اكثر من وظيفة تعليمية حسب اللائحة.
  • ان تكون نهاية خدمة الموظف شاملة للائحة بالاخص بعد نفاذ اللائحة.
  • تعتبر خدمة من يعود للعمل حسب اللائحة بعد انفكاكها عنها او عن اللائحة التعليمية السابقة لها خدمة مستجدة لاغراض مكافاة نهاية الخدمة ان تم صرف المكافاة المستحقة عن الخدمة.
  • من ينقل الى وظيفة غير خاضعة للائحة يتم احتساب المكافاة عن مدة خدمته الوظيفية التعليمية على ان لا تصرف له المكافاة الا عندما تنتهي خدمته في الوظائف العامة.
  • يتم احتساب فترات الدراسة والتدريب لاغراض المكافاة ما دامت وقعت اثناء الخدمة الخاضعة لهذه اللائحة .
  • استثناء المادة من الفقرة الاولى صرف المكافاة بصرف النظر عن مدة الخدمة، وفي حال انتهت الخدمة بسبب الوفاة او العجز الصحي.
  • لا يمكن استحقاق المكافاة من يكون سبب انتهاء خدمته فصله لاسباب تاديبية او مصلحة عام فيما عدا الحالات التي يتم علاجها لاسباب غير طبيعية حسب اتفاق الوزارة.
  • لا يستحق الموظف المشمول باللائحة اي مكافاة نهاية خدمة اخرى غير مقررة في اللائحة .

شاهد أيضا: سلم رواتب المعلمين الجديد 1444 مع البدلات

سلم الرواتب حسب اللائحة التعليمية الجديدة

فيما نصت اللائحة التعليمية الجديدة على تفاصيل صرف البدلات والمكافات وغيرها من الحقوق والمزايا المالية المقررة حسب نظام الخدمة المدنية واللائحة التعليمية، وذلك على اساس لمعادلة الرتب التعليمية المختلفة في اللائحة ضمن المراتب المقررة بسلم رواتب الموظفين العام الذي الحق لنظام الخدمة المدنية وذلك حسب الترتيب الاتي :

  • الشريحة الاولى : المرتبة المقابلة في سلم رواتب الموظفين العام هي 5 الرتبة معلم / مساعد معلم / المستوى الاول.
  • الشريحة الثانية : المرتبة المقابلة في سلم رواتب الموظفين العام هي 6 الرتبة معلم / مساعد معلم / المستوى الثاني.
  • الشريحة الثالثة: المرتبة المقابلة في سلم رواتب الموظفين العام هي 7 الرتبة معلم / مساعد معلم /معلم ممارس/ المستوى الثالث/والرابع الاول.
  • الشريحة الرابعة : المرتبة المقابلة في سلم رواتب الموظفين العام هي 8 الرتبة معلم / مساعد معلم/معلم ممارس/ معلم متقدم، / المستوى الخامس/السادس الثاني الاول.
  • الشريحة الخامسة : المرتبة المقابلة في سلم رواتب الموظفين العام هي 9 الرتبة معلم ممارس/ معلم متقدم، / المستوى الثالث والرابع الثاني
  • الشريحة السادسة: المرتبة المقابلة في سلم رواتب الموظفين العام هي 10 الرتبة معلم ممارس/ معلم متقدم/معلم خبير، / المستوى الخامس الثالث الاول.
  • الشريحة السابعة : المرتبة المقابلة في سلم رواتب الموظفين العام هي 11 الرتبة معلم متقدم/معلم خبير، / المستوى الرابع الثاني.
  • الشريحة الثامنة: المرتبة المقابلة في سلم رواتب الموظفين العام هي 12 الرتبة معلم خبير، / المستوى الثالث.

كم عدد المواد باللائحة التعليمية التي تعرفنا عليها وهي 38 مادة جديدة تنظم الوظائف التعليمية التي عليها كثير من البحث من قبل المقبلين على التوظيف في المملكة العربية السعودية.