دعاء الرزق والتوفيق وتيسير الامور وفضل هذا الدعاء، الحياة مليئة بالصراعات والتخبطات والانسان في ركب هذه الحياة يحتاج لمعين له يساعده في مضيها فيها وينتشله من كل الضوضاء التي تتعلق بها وتخلفها له من ضغوطات كثيرة ولا يوجد معين للانسان في حياته سوى الله، فالله قادر على تغيير مجريات الحياة وقادر على ازالة العقبات التي تواجه الانسان وقادر على تغيير مصير الانسان، ولهذا يجب على الانسان أن يكون مقبلاً على الله دوماً من خلال الدعاء، فالدعاء من العبادات التي يحبها الله ويحب المسلمين المواظبين عليه باستمرار، كما أن الدعاء فيه تنفرج الكروب ويحل الرزق والنماء والبركة على حياة الانسان ولهذا نرفق لكم دعاء الرزق والتوفيق وتيسير الامور وفضل هذا الدعاء.

دعاء تيسير الأمور والفرج القريب

التيسير من عند الله فهو القادر على منح الانسان كل ما يهون عليه حياته ويسهلها عليه ولهذا يجب على المسلم الالتزام بالدعاء على الدوام وفي كل وقت وحين كما يجب عليه أن يكون ميقناً أن الله سيجيب له دعوته وهذا أول طريق اجابة الدعاء، ولا يقتصر الدعاء على تيسيره امور المسلمين بل له الكثير من الفضائل التي تتمثل وتتجلى في حياتهم فهو من اسباب الرزق والبركة والخير والله يمنح المسلمين الكثير من الأمور التي تطيب بها حياتهم تبعاً لالتزامهم الدائم بالدعاء، وفيما يلي نرفق لكم دعاء تيسير الأمور والفرج القريب:

  • “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أعوذ بك
    من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال”.
  • “اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً”.
  • “اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه،
    وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان عسيرًا فيسره، وإن كان قليلًا فأكثره، وبارك فيه
    برحمتك يا أرحم الراحم”.
  • “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”.
  • “اللهم إني أدعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر
    البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت، ولا مخرج له إلا أنت”.
  • “اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحداً، اجعل يدي
    عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير”.
  • “اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم،
    و من الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقاً حلالاً، و عجل لي به يا نعم المجيب”.

دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

كُلنا بحاجةٍ إلى دعاء الرزق والتوفيق وتيسير الامور لما نراه ونُعايشه من حاجة لرعاية وتوفيق من الله سبحانه وتعالى في كافة منعطفات حياتنا، فحفظ الله ورعايته وتيسيره لأمورنا وتوسيع أرزاقنا جميعها تأتي من خلال التقرب إليه والبقاء إلى جواره عملاً بالقول كُن بجوار الرامي لكي تنجو، فلنكُن بجوار الله سبحانه وتعالى لكي نتغلب على الضيق والمشكلات والعُسر وقلة الرزق وكُل ما يمكن أن نُعانيه، فقد قال تعالى : ” ومن يتقِ الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ” فتقوى الله سبباً في الرزق والتوفيق وتيسير الأمور فإجعلوها نصب أعينكم، وتخلصوا بها من كل ما يواجهكم من مشكلاتٍ ونائباتٍ:

  • “اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى
    ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، اللهم إني أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته،
    اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس
    فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغنِنا من الفقر” .
  • “اللهم إني أسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وأن تعطيني من خزائن جودك ما
    يغنيني حتى لا أحتاج به إلى غيرك وأن تعينني علي طاعتك و أداء حقك إليك”.
  • “يا مسبب الأسباب يا مفتح الأبواب و يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي
    الحاجات، اللهم أدم نعمتك علينا والطف بنا فيما قدرته يارب العالمين”.
  • “الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره ، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه،
    الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه ، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره،
    الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ضنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.
    “الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته،
    الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه”.

دعاء الرزق والتوفيق مستجاب

الكثير منا يبحث عن الرزق الطيب المبارك والسعة فيه، وكذلك عن الفرج والخروج من الضيق وتيسير أموره المختلفة التي يتوقف عليها تقدمه ورقيه، ويجد في اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى مفرج الكُربات ومزيل الهموم عن عباده ورازقهم من كرمه وخيره، فكلنا يسعى وينشغل في تأمين رزقاً له ولأسرته التي يُعيلها كي يضمن عيش كريم له ولهم، وهذا ما يجعل من البحث عن دعاء الرزق والتوفيق وتيسير الامور مكتوب وترديده في صلواتنا وخلواتنا مع الله لعله يستجيب لنا وتحل بنا بركاته.

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم ارزقني رزقا لاتجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان عسيرا فيسره، وإن كان قليلا فأكثره، وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحم وعن النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
  • وصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر انك ارحم الراحمين لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، يا من لا يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا، يا سميع كل نجوى.
  • يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصفح، يا عظيم المن، يا مقيل العثرات، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها.
  • وقول الرسول صلى الله عليه وسلم “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا”.
  • الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ماهو فيه من الذنوب إلا أنت .

دعاء تيسير الامور

الفوائد الكثيرة التي يتحصل عليها المؤمن من خلال حرصه على ترديد دعاء الرزق والتوفيق وتيسير الامور خاصة إذا ما استجيب له، يجعل هناك حرص كبير ودائم على ترديد هذه الأدعية لحين تغير حالنا وتنعمنا في الإستجابة لهذه الأدعية التي تعود علينا بالكثير من النفع والخير، الذي نرجوه ونرغب بالوصول إليه بعون الله سبحانه وتعالى.

  • اللَّهُمَّ يَا سَبَبَ مَنْ لاَ سبَبَ لَهُ، يَا سَبَبَ كُلَّ ذِي سَبَبٍ، يَا مُسَبَّبَ الأَسْبَابِ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ، سَبَّبْ لِي سَبَباً، لَنْ أَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَباً، صَلَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأغْنِنِي بِحَلاَلِكَ عَنْ حَرَامِكَ ، وَبِطَاعَتِكَ عَنْ مَعْصِيَتِكَ. وَبِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ، صَلَّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَتُبْ عَلَيَّ يَا كَرِيمُ، وَاغْفِرْ لِي يَا حَلِمُ، وَتَقَبَّلْ مِنَّي، وَاسْمَعْ دُعَائِي، وَلاَ تُعْرِضْ عَنَّي، فَإِني عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ، وَبْنُ أمَتِكَ، فَقِيرٌ بَيْنَ يَدَيْكَ، سَائِلُكَ بِبَابِكَ ، وَاقِفٌ بِفِنَائِكَ ، أَرْجُو مِنْكَ ، وَأَطْلُبُ مَا عِنْدَكَ ، وَأَسْتَفْتِحُ مِنْ خَزَائِنِكَ.
  • اللهم إنّي أطعتكَ في أحب الأشياءِ إليكَ وهو التوحيد، ولم أعصكَ في أبغض الأشياء إليك وهو الكفر، فاغفر لي ما بينهما يا من إليهِ مفرّي، آمنّي مما فزعتُ منه إليك.
  • اللهم اغفر لي الكثير من معاصيكَ، يا عدتي دون العُدد ويا رجائي والمعتمد ويا كهفي والسّند، يا واحدُ يا أحد، يا قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن لهُ كفواً أحد. أسألكَ بحق من اصطفيتهم من خلقكَ ولم تجعل في خلقكَ مثلهم أحداً أن تصلّي على محمدٍ وآله وتفعل بي ما أنت أهله.
  • اللهم إني أدعوك وأسألك وآنا داخل في مكان عملي هذا وأنا موقن بوجودك، وانك تراقبني، أسألك أن تحفظ مكتبي هذا ببركتك ومغفرتك ورحمتك الواسعة، ونظامك البديع.
  • اللهم احييني بالسلام فإنك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعل لي من كل عمل اعمله والطريقة التي اعمل بها سببا لنيل الهداية، والسعادة وسرور لي ولكل من أقابله في هذا اليوم.
  • اللهم إني أشهد بعلمك الواسع وقدرتك العظمية على كل ما يجري داخل هذه الجدران من كلام وأفكار وقرارات.
  • اللهم إني أحمدك على نعمك الواسعة التي أنعمت علي، اللهم اعني على أن استعمل نعمتك فيما يرضيك وهب لي القوة والأمانة عند أداء عملي.
  • اللهم بارك لي في كل مشروع وكل فترة وكل طاقة يبذلها، واكتب لي رضاك في كل ما أنجزه وحققه.
  • إلهي إذا احترت فسددوني، وإذا تعبت فقوني، وإذا أظلمت علي الأمور فأضاء لي من نورك الذي أشرقت به الظلمات وأضأت به أركان عرشك.
  • ربي وإذا غادرت هذا المكان، فبارك لي في رحلتي وسفري، وبارك لي في أهلي وبيتي، واعدني إليهم سالما غانما، انك أنت الخليفة في المال والأهل والولد.

في ختام ما تعرفنا عليه من دعاء الرزق والتوفيق وتيسير الامور نأمل ونرجو أن تجد الأدعية الخاصة بكم إستجابة من الله، وأن تتنقلوا ما بين نعمه سبحانه وتعالى وتتقلبوا في خيراته التي لا تنفذ ولا تنقطع.