انواع التمور واسمائها في السعودية، التمر هو عبارة عن الثمرة التي تنتجها أشجار “نخيل التمر”، ويعتبر التمرمن أهم الثمار وذلك بسبب قيمتها الغذائية التي لا غنى عنها،والتمر هو محصول صيفي له شهرة في الوطن العربي، وكان التمر قديماً جزءاً أساسياً في حياة العرب اليومية، وحدث خلاف بين المؤخرين حول الموطن الأصلي للتمر، حيث قال بعض المؤرخين أن موطنه الأصلي هو حول الخليج العربي، والبعض الأخر قال أن أقدم نخيل التمر كان موطنها بابل، وكان ذلك قبل 4 آلاف عام قبل الميلاد، والجدير بالذكرأن الزهرة المؤنثة للتمر تحتوي على ثلاث مبايض لا يكشف منها إلا رؤوسها فقط، ويتم تلقيح واحداً فقط من تلك المبايض الثلاث دون الأخر،فمبجرد تلقيح واحداً يتساقط غطاء المبيضان الأخران ومن ثم يبدأ المبيض الملقح ينمو.

القيم الغذائية للتمر

إن التمر يحتوي على العديد من القيم الغذائية والتي لاغنى لها،والتمر يعتبر غذاءً أساسياً للإنسان بشكل عام ومن أكثر الفواكة التي تحتوي على نسبة سكريات عالية، وكل ثمرة تختلف في طبيعتها عن الثمرة الأخرى من حيث الرطوبة والجفاف، وأيضاً تتأثر كل ثمرة بالظروف الطبيعة التي تحيطها، ومن الجدير بالذكر أن تناول 10ثمرات من التمر بشكل يومي قد يغني الإنسان عن حاجاته اليومية من المنجنيز، والنحاس، والماغنيسيوم، والكبريت أيضا، ويغني عن نص حاجات الإنسان من البوتاسيوم والكالسيوم.

شاهد أيضا: انواع الرطب في الامارات مع الصور

فوائد التمر

إن للتمر العديد والعديد من الفوائد التي لا غنى لها ومن هذه الفوائد:

علاج فقر الدم

حيث أن التمر واحدة من أهم المصادر الجيدة للكثير من المعادن، ومن هذه المعادن معدن الحديد والذي له أهمية خاصة لا غنى عنها لعلاج فقر الدم والذي يكون سببه هو حدوث نقص في نسبة الحديد في جسم الإنسان.

مضاد للالتهابات

إن التمر واحداً من الثمارات الغنية بالماغنيسيوم، والذي له دور أساسي في محاربة الإلتهابات مثل: التهاب المفاصل، التهاب الجهاز الهضمي، والتهاب الشرايين، حيث أكدت الكثير من الأبحاث العلمية أن الماغنيسيوم يعمل على التقليل من فرص الاصابة بأمراض القلب، ومرض الوهايمر، بالاضافة إلى التهاب المفاصل.

توفير الطاقة

حيث أن التمر من الثمار التي تحتوي بنسب عالية على السكريات الطبيعية، والكربوهيدرات، ومن هذه السكريا ت الطبيعية: السكروز، والجلوكوز، والفركتوز، والسكريات تلك والكربوهيدرات أيضاً تعمل بدور أساسي على مد الجسم بالطاقة اللازمة، وتعمل على رفع مستوى السكر في الدم، لذا ينصح الكثيرمن الخبراء الرياضيين بتناول التمر كوجبة خفيفة قبل أداء التمارينات الرياضية.

تقوية الجهاز الهضمي

حيث أن التمر مصدراً هاماً للألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان و القابلة للذوبان، فبالتالي سيكون للتمر دوراً اساسياً لتقوية الجهاز الهضمي والحماية من الكثيرمن الاضطراب التي من الممكن حدوثها ومن هذه الاضطرابات:

  • التهابات الامعاء والقولون.
  • البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.
  • الامساك.

شاهد أيضا: انواع السمك في السعودية

تقوية القلب

حيث أن التمر له فائدته القيمة لتقوية القلب، حيث أن التمر يعد مصدراً هاماً للماغنيسيوم، والبوتاسيوم اللذان هما عنصران أساسيان لعمل القلبن وأيضا ضروريان في تنظيم ضربات القلب، وكما علمنا أن التمر يحتوي على الأليافالغذائية فهذا يعد دليلاًعلى أن التمر يقوم بتقليل مستوى الكوليسترول الضار لجسم الإنسان”LDL”،وبالتالي يكون له دور هاماً في الحماية من النوبات القلبية، والسكتتات الدماغية.

السيطرة على ضغط الدم

من العناصر الأساسية الموجودة في التمر هو عنصر البوتاسيوم، والذي يعمل على حفظ توازن السوائل داخل جسم الإنسان، ويعمل على السيطرة والتحكم في معدلات ضغط الدم، والمساعدة على خفض ضغط الدم داخل جسم الإنسان.

تقوية الجهاز العصبي

يتكون التمر على العديد من الفيتامينات التي يعتبر لها دورhW أساسياً لعمل الجهاز العصبي.

فوائد التمر في شهر رمضان

إن تناول التمر عند الإفطار وقتأذان المغرب يعطي للجسم الطاقة اللازمة لصيام اليوم التالي بدون تعب حيث أن التمر:

  • يُعد جسمك لاستقبال الوجبات التالية.
  • يرفع معدلات سكر الدم، اذ يتم امتصاص السكريات المستمدة منه بشكل سريع في الجسم.
  • يوجد به سكريات طبيعية بسيطة سهلة الامتصاص مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز والتي تمد جسمك بالطاقة.
  • يحميك من التلبكات المعوية.
  • سهل الهضم والامتصاص.

التمر في الصباح

ومن الأشياء التي يجب علينا أن نقوم بها كسنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم هي تناول 7 ثمرات من التمر كل صباح، لأن الصباح هو أفضل فترة يتناول فيها التمر، وهذا بسبب أن التمر:

  • يساعد على الاسترخاء والتركيز.
  • مصدر للفيتامينات والمعادن المهمة لوظائف جسمك الحيوية.
  • مصدر لامداد الجسم بالطاقة.
  • يساعد على الشعور بالشبع.
  • مصدر طبيعي للسكريات البسيطة التي ترفع مستويات سكر الدم.
  • يحتوي على الالياف الضرورية لتعزيز عمل الجهازالهضمي وشعورك بالارتياح.

ما يحتويه التمر من عناصر غذائية

  • 75 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0 جرام من الدهون.
  • 282 سعر حراري.
  • 66 جرام من السكر.
  • 2جرام من البروتينات.
  • 39 مللي جرام من الكالسيوم.
  • 8 جرام من الألياف الغذائية.
  • 1 مللي جرام من الحديد.
  • 656 مللي جرام من البوتاسيوم.
  • 0.3 مللي جرام من النحاس
  • 43 مللي جرام من الماغنيسيوم.

انواع التمور واسمائها في السعودية

انواع التمور واسمائها في السعودية

من الجديربالذكر أن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الثاني في إنتاجها للتمرعلى مستوى العالم، وقد بدأت المملكة إنتاج التمور منذ 49 عاماً، وكان أول مصنع تم إنشاءه لفرز وتعبئة وكبس التمور هو المصنع الأهلي النموذجي لتعبئة التمور، وكان ذلك عام 1964 في المدينة المنورة.

وكما نعرف أنها تحتل المركز الثاني عالمياً فالمملكة تقوم بعمل مهرجان التمور سنوياً، ويستمر ذلك المهرجان لشهرين أو ثلاثةأشهر، ومن أنواع التمور التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية:

تمر البرحي

وهو عبارة عن أحد أنواع البلح والذي يميزه هو صفار لونه،  وشدة حلاوته، وليومنه، وهو مفيد جداً حيث يسهل من عملية الهضم عند تناوله بعد الأكل.

تمر العنبرة

ويعد تمر العنبرة من أغلى أنواع التمور حيث أنه يطلق عليه “تمر الملوك”، وهذا النوع مايميزه هو كبر حجمه الذي يشبه كثيراً شكل المستطيل، ولونه الأحمر، وصغر حجم عجمته، وهو من أنواع التمور شديدة الحلاوة، وبسبب ندرة ذلك النوع فيتم تقديمه كهدية للأقارب والأحباب.

تمر السكري

تتم زراعة ذلك النوع من التمرفي منطقة تسمى “القصيم”، ويتميز بقوامه الهش، وطعمه الحلو، ويتميز أيضاً بلونه البني المائل للذهبي، وكما أنه ينصح بتناوله لخفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويمنع تسوس الأسنان.

تمر الصقعي

وهذا النوع من الأنواع المشهورة جداً، حيث أن لونها عبارة عن لونين متداخلين، وهما الأحمر، والأصفر،فمن الأعلى عند رأسها تكون صفراء اللون، ومن الأسفل تكون حمراء اللون، ويفضل الكثير من الناس أكل ذلك النوع بعد حشوه بالمكسرات.

تمر الزهدي

وأهم مايميز تمر الزهدي هو شكله البيضاوي، ولونه الأصفر المائل إلى اللون البني بشكل كبير، وهو من أنواع التمور الجافة، والصلبة، واللامعة، والمتجعدة، وهذا النوع من التمور يأخذ فترة ليست بقليلة حتى ينضج، ويساعد هذا النوع في رفع مستوى الدخل حيث يتم تصديره إلى العديد من الدول.

تمر العجوة

وهذا النوع هوأكثر الأنواع شهرةً على مستوى العالم، حيث يحتل ذلك النوع المركز الأول عالمياً من حيث الشهرة وتوافره في الكثير من الأماكن، وهذا النوع يقوم بالمزج بين الجفاف، والليونة في نفس الوقت، ومن أهم الصفات التي يتميز بها ذلك النوع هي شدة الحلاوة.