افضل انواع القطط المنزلية بالصور، يحب الكثير من الناس تربية الحيوانات  المنزلية، وخاصة القطط، وهناك الكثير من القطط التي يمكن الاختيار من بينها كلاً حسب المفضل له، فعادة الكثير من محبي اقتناء القطط لا يعرفون أي نوع يمكن اقتنائه وذلك لأن حبهم للقطط غير مشروط بشرط، ولكن تربية القطط يحتاج للكثير من العلم بسلالات القطط، وذلك لأن لكل نوع شخصية واحتياجات معينة، وهناك  الكثير من التساؤلات التي تدور في الأذهان عند التفكيرفي اقتناء قط جديد،يمكننا من خلال هذا المقال الإجابة على بعض من تلك التساؤلات، توضيح لأفضل أنواع القطط التييمكنتربيتها واقتنائها بالمنزل.

افضل انواع القطط المنزلية بالصور

ما السلالات التي يفضل تربيتها؟

تمثل القطط البرية أو مختلطة السلالة حوالي 90% من نسبة القطط في المملكة المتحدة مقارنة بالسلالات الأخرى، وهناك عدد كبير من سلالات القطط المعروفة حول العالم ويبلغ عددهم حوالي 60 سلالة مختلفة، ومن أشهر سلالات القطط: الفارسية، القط البريطاني، السيامي، الأجنبي، الشرقي، البورمي.

هل القطة الصغيرة أفضل أم الكبيرة؟

يوجدالعديد من المميزات عند شراء قط صغير، حيث يمكن أن تتعرف على القط وتتعرف على طباعه، كما يمكن أن تحدث الألفة بسهولة، ويمكن التعرف على السلالة بسهولة في السن الصغير، والقطط عامة يمكن توقع سلالتها، فمثلاً القطط السيامي تتميز بنقائها، ويمكن توقع حجمها في المستقبل، وكذلك عمرها، كما يمكن توقع المشكلات الصحية التي تواجهها، حيث مشكلة الأمراض تعدمن أصعب التحديات حيث لا يمكن توقعها بسبب تعدد السلالات، والذي أدى لظهور أمراض وراثية، كذلك بعض المشكلات السلوكية يجب الإطلاع عليها.

شاهد أيضا: اسماء قطط اناث

من أين نشتري القطط

عند شراء قط جديد تجد صعوبة في تحديد الجهة التي ستحصل منها على هذا القط، الكثير يفكر في شراء قطة من مربي للقط، ولهذا الأمرعدة مميزات وهي: أن القط يكون أكثر تعوداً على الحياة مع البشر، والبعض الأخر يفكر في شراء قطة من مأوى خاص بالقطط، ولهذا الأمر مميزات أخرى، وأهم تلك المميزات: أن القط يكون قد حصل على الرعاية الصحية والنفسية المناسبة، ولكن قد يواجه بعض الصعوبات في البداية حتى يعتاد الحياة في المنزل، وقد يستغرق هذا الأمر  بعض الأسابيع، وهذا أمر طبيعي بسبب تغير البيئة المحيطة بالقط، ومن الأشياء المفيدة لقط المآوي أن يجد حيوانات أو قطط أخرى بالقرب منه، أو أطفال، ويجب أن يحصل على فرصة مناسبة للتفاعل الاجتماعي والمشاركة في الحياة اليومية.

مميزات شراء قط صغير

يتميز القط الصغير بالنشاط،والمرح، ولكنه يحتاج لرعاية فائقة، وذلك بسبب كثرة نشاطه وحركته المبالغ فيها، ولذلك فإن القط الصغير يحتاج إلي وقتك واهتمامك، لهذا فإذا كنت لا تملك الكثير من الوقت سيكون من الصعب عليك اقتناء قطاً صغيراً.

شاهد أيضا: اسماء قطط ذكور

مميزات شراء قط كبير

يتميز القط الكبير بنشاطه،ولكنه قد يرتبط ببيئته السابقة بشكل كبير، لذلك يستغرق أمر التعود على منزلك الجديد بالنسبة له وقناً طويلاً، بجانب ذلك يجب عليك التعرف على نظام حياته السابقة من مربيه السابق.

أمور يجب مراعاتها عند شراء القطط

  • التأكد من شرائه من مكان يهتم بالقطط من الناحية النفسية والصحية.
  • زيارة القط عدةمرات قبل شرائهن لضمان التعرف على شخصية القط،ومحاولةعمل علاقةمعه.
  • السن الأفضل لشراء قد هو 8أسابيع على الأقل.
  • ممارسة اللعب مع القط للتأكدمن أنه لا يشعر بالغربةمعك.
  • اختيار قط ذو فراء قصير سيكون أسهل في النظافة مقارنةً بالقط ذو فراء طويل.

افضل انواع القطط

القط الشيرازي

ينتشر القط الشيرازي، أو الفارسي بشكل كبير؛ حيثُ يُعد هذا القط اختيارًا مثاليًا للعديد من الأفراد؛ الذين يُفضلون المظهر الجميل؛ حيثُ يمتلك هذا القط فراءً كثيفًا، ذو ملمسًا ناعمًا، وتنقسم انواع القط الشيرازي إلي ثلاثة انواع مختلفة هم قط المون فيس، وقط البيكي فيس، وقط الهيمالايا، كما إنه يتميزبألوانه المتنوعة فمنها اللون الأبيض، والبني ذو الدرجة الغامقة، وكذلك الأسود.

شاهد أيضا: ماذا تأكل القطط من طعام البيت

افضل انواع القطط المنزلية بالصور

القط الامريكي قصير الذيل

على الرغم من امتلاك القط الامريكي قصير الذيل لأسنان قوية جدًا؛ ولكنه يتميز بطباعه اللطيفة، والهادئة، مما يجعله واحدًا من القطط المنزلية الرائعة؛ والتي يُمكن تربيتها في المنزل بكل سهولة، ويمتلك هذا القط رأسًا ذات شكلًا مُمتلئًا، وهو يتمتع بعينين مُستديرتين، كما أنه يتميز بفراءه الذي يُغطي كافة أنحاء جسده، وبصفة عامة يُفضل هذا القط التواجد في بيئة مُرتبة.

افضل انواع القطط المنزلية بالصور

قط كيمريك

يُصنف قط كيمريك واحداُ من أقوى أنواع القطط، كما يتمتع هذا القط بقدر كبير من الذكاء، إلي جانب طباعه الحنونة، وهو من القطط التي تُفضل قضاء جزء كبير من أوقاتها في اللهو، وممارسة الألعاب المختلفة.

افضل انواع القطط المنزلية بالصور

قط بومباي

تشترك قطط بومباي في العديد من المواصفات مع سُلالة القط السيامي؛ إلا إنها تمتلك لونًا مختلفًا عنها، حيثُ إنها في أغلب الأوقات تحمل اللون الأسود، أو البني، وتتمتع هذه القطط بطباعٍ اجتماعية مميزة؛ تُمكنها من التواصل مع الأشخاص بشكل جيد.

افضل انواع القطط المنزلية بالصور

قط بيرمان

يمتلك قط بيرمان، أو قط بورما المُقدس؛ شعرًا طويلًا، يتميز بملمسه الناعم، ويحتاج هذا القط إلي أن يتم اشباع حاجاته العاطفية؛ من خلال توفير الرعاية، والحنان له بشكل مستمر، هذا القط لن تمل عيناك من مشاهدته أبدًا، وسترقبه عيناك كل ما رأيتَ شعره الطويل الحريري الملمس منسدلًا فوق جسده الممتلِئ، وخاصةً إذا كان شعره ذا لون فاتح. لن يجد صاحبه أي صعوبةٍ في قيادته أو الاهتمام به، ولا يسبب أي انزعاج عند تناوله الطعام كباقي القطط.

شاهد أيضا: اسماء قطط اناث اجنبية

افضل انواع القطط المنزلية بالصور

القط البريطاني

إلي جانب الشكل الرائع الحُسن الذي يتمتع به القط البريطاني؛ فهو يتميز بطباعه الهادئة؛ فهو ليس مصدرًا للإزعاج على الإطلاق، بل على النقيض من ذلك؛ حيثُ يمتلك هذا القط طباعًا خجولة، وهادئة، مما يجعله قادرًا على التعلم بشكل سريع، وهو يُعد خيارًا أكثر من مناسبًا للمبتدئين بتربية القطط، وهو يتمتع بجسد من النوع الممتلئ، ومن الممكن أن يحمل فراءه عدة ألوان من بينها لون الشوكولاته، واللون الرمادي، والأبيض، وكذلك الأسود.

افضل انواع القطط المنزلية بالصور

قط أنغورا تركي

قط رائع للغاية، ويتخذ من أصوله صفات منحته جمالًا رائعًا، فهذا القط التركي يمتاز بتكاثف الفرو حول رقبته وصدره بطريقة جميلة، وله عينان ذات شكلٍ لوزي تتعدد الألوان التي من الممكن أن تكون عليها، فإمّا زرقاء أو خضراء وأحيانًا برتقالية، ومن الجميل جدًا أنّ هذا النوع قد تتخذ عيناه لونين في آنٍ واحد، فتخيل أن يكون القط ذا عين زرقاء والأُخرى خضراء، ما أعظمك! وما سيزيد من حبك لهذا القط أنه هادئ وساكن بشكل كبير يمكن أنتألفه بسرعة، فيمكنك تقديمه كهدية مفتخرة في المناسبات، ويشير تاريخه أنه نشأ وترعرع في كنف العائلات المالكة، نظرًا لقبولها من قبلهم كهدية فاخرة.

افضل انواع القطط المنزلية بالصور

القط الحبشي

يُعتبر من القطط المصرية الأصل، وما يثبت ذلك أنّه يتشابه بشكلٍ كبير مع آلهة الفراعنة في مصر. يتميز بكثافة شعره وقصره والتدرج بلونه بدءًا من الغامق حيث الجذور، ووصولًا إلى الأطراف حيث اللون الفاتح. له أذنان طويلتان مدببتان، وهو ذو جسد نحيل طويل. لكن قبل التفكير في اقتنائه، يجب عليك أن تكون متأكدًا بأنك ستعطيه الدلال والحب والرعاية التي يطمح بها دون بقية القطط الأُخرى. لذلك، كل مدلل صعب التربية كالقط الحبشي تمامًا.

افضل انواع القطط المنزلية بالصور

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)