ما هو تجميد البويضات، يوجد العديد من الاشخاص الذي يتسائلون عن تجميد البويضات ماهو، هذا الامر الذي اصبح منتشرا بشكل كبير في الدول الاوروبية واصبح ينتشر حديثا في الوطن العربي، الامر الذي يعتبر مهما عند الكثير من النساء اللواتي يردن التعرف على ما هو تجميد البويضات وكيف يكون، وما هي اسبابه واعراضه الجانبية وغيرها من الامور المهمة التي سوف نقدمها لكم اليوم في هذا المقال، حيث سيسمح لكم بالتعرف على المعلومات الكاملة الخاصة بهذا المقال عبر موقع المحيط، حيث سننشر لكم الان تفاصيل اكثر حول ما هو تجميد البويضات وهل يتواجد في الدول العربية والسعودية، وما حكم الشرع حول تجميد البويضات وغيرها من الاسئلة التي انتشرت كثيرا، وسنقدم لكم اجابة كاملة حول هذا الموضوع بعد التعرف على تجميد البويضات ما هو.

ما هو تجميد البويضات

تجميد البويضات يعتبر عملية يتم فيها تجميع البويضات من مبايض المراة، ثم يتم تجميدها غير مخصبة ويتم تخزينها من اجل التخصيب في وقت لاحق، ثم يتم فك التجميد ودمجها مع حيوان منوي في المختبر وزراتها في رحم المراة، وهي احدى الطرق المستخدمة من اجل حفظ القدرة الانجابية لدى النساء، سواء لاسباب طبية مثل علاج السرطان او اسباب اجتماعية مثل العمل والدراسة، فمعظم مشاكل العقم عند النساء تكون بسبب تدهور الخلايا المرتبطة بهرمونات الشيخوخة، رغم كون الرحم فعال بشكل كامل.

لذلك يتم استخراج البيض وتجميده وتخزينه والقصد من هذا ان المراة تختار ان يتم اذابة البويضات وتخصيبها ونقلها الى الرحم كاجنة لتسهيل الحمل في المستقبل ويختلف معدل نجاح الاجراء حسب عمر المراة، ويتراوح من 14.8% اذا تم استخراج البيض عندما تكون المراة في عمر ال40 عاما الى 31.5% اذا تم استخراج البيض عندما تكون المراة 25 عاما.

شاهد أيضا: متى تنزل الدورة بعد الابرة التفجيرية

تجميد البويضات في السعودية

شهدت المراكز الطبية في المملكة العربية السعودية اقبال على تقنيات تجميد وحفظ البويضات من قبل سيدات سعوديات يرغبن في تاجيل فكرة الحمل والانجاب مع حفظهن لبويضاتهن من التلف والنفاد لاسباب صحية، او اجتماعية  او نفسية، لهذا فان تجميد البويضات يعتبر اجراء طبي  يتم عمله للنساء اللواتي يرغبن في المحافظة على خصوبتهن لوقت متاخر من العمر، حيث يقوم الطبيب على عملية تحفيز للاباضة عبر علاجات مخصصة لذلك ويتم سحب البويضات بوساطة ابرة مخصصة عبر المهبل للنساء المتزوجات، او عن طريق البطن للنساء اللاتي لم يسبق لهن الزواج، ويتم حفظ البويضة عبر عملية التجميد بطريقة دقيقة لتبقى لمدة 10 الى 15 عاما، حيث تتم اعادة اذابتها وقت الحاجة وان لزم الامر عند عدم القدرة على الانجاب بالطريقة الطبيعية وتلقيحها بوساطة الزوج حيوانات منوية، وعمل الحقن المجهري او طفل الانابيب .

كم تكلفة تجميد البويضات في السعودية

مع كثرة البحث لكثير من النساء السعوديات على طريقة تجميد البويضات في المملكة، اصبح هناك كثير من البحث على شبكة الانترنت حول موضوع تجميد البويضات التي تسعى اليه الكثير من السعوديات في وقتنا الحالي لاسباب اجتماعية او نفسية او مرضية، ولكن الكثير من النساء يردن التعرف على كم تكلفة تجميد البويضات في السعودية وهو ما سوف نتعرف عليه الان .

تصل قيمة تجميد البويضات 2000 ريال تجدد سنويا في العديد من المراكز في المملكة العربية السعودية المختصة بعلاجات العقم واطفال الانابيب والانجاب، وبعض المراكز تصل تكلفة تجميد البويضات الى 100 الف ريال ومع كثرة انتشار المراكز في المملكة قل سعرها في وقتنا الحالي.

شاهد أيضا: اسباب التفاف المبيض عند النساء

نسبة نجاح تجميد البويضات

بينت العديد من الاحصائيات ان نسبة البويضات المجمدة التي تؤدي الى الحمل بين النساء دون عمر 36 عاما هي نسبة 8.2%، وتنخفض هذه النسبة الى 3.3% لدى النساء بين سن 36 و39 عاما، ومعدل نجاح الحمل والولادة الحالي للنساء اللواتي يحاولن الحمل باستخدام تجميد البويضات هو 18%.

والعامل الذي يحدث فرقا كبيرا هو الاحتمالات من عمر المراة عند اجراء عملية التجميد، والاكثر شيوعا هو الثامنة والثلاثين، في حين بلغ متوسط العمر المطلوب للخضوع لهذه العملية التجميد هو 35 عاما.

وتشير العديد من الدلائل ال انه اذا تم تجميد البويضات قبل سن 35 عاما فان فرصة النجاح سوف تكون اعلى من معدل الحمل الطبيعي مع تقدم المراة في العمر، وقد نجحت بعض السيدات في عمر متقدم من الحمل عبر طريق تجميد البويضات، وهناك بعض النساء اللواتي لم تنجح معهن عملية التخصيب بعد القيام بها بالعديد من المرات .

حكم تجميد البويضات

اقرت هيئة كبار العلماء السعوديين ان هذا الاجراء حديث عهد في السعودية، وقد اقرت هيئة كبار العلماء قرارا برقم 245 بتاريخ 8/5/1440 بجواز عمل مثل هذه العمليات من تجميد البويضات او انسجة المبيض لمرضى السرطان وفق ضوابط معينة، واضاف في انتظار الفتوى لاحكام بقية الاسباب الداعية الى التجميد بعد رؤية هيئة كبار العلماء الموقرة باذن الله.

حفظ البويضات في بنوك خاصة لتلقح فيما بعد يعتبر فعلا ينطوي على الكثير من المخاطر فلا يجوز الاقدام عليه، وعلى المراة ان توكل امرها الى الله تعالى وتساله ان ييسر لها زوجا صالحا وان يرزقها منه ذرية طبية.

شاهد أيضا: اسباب تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عند البنات وعلاجها

أضرار تجميد البويضات

رغم الفائدة الكبيرة لعملية تجميد البويضات الا ان هذا لا يمنع حدوث مخاطر على البويضات، فهناك العديد من الاضرار التي يمكن ان تكون ذات تاثير سلبي على المراة التي قامت بعملية تجميد المبايض ومن اهمها ما يلي:

  • ادوية الهرمونات المستخدمة في تنبيه المبيضين تتسبب في حدوث تورمات في المبايض، والتي ينتج عنها شعور بالالم في البطن والانتفاخ والغثيان والقيء والاسهال.
  • في بعض الحالات النادرية تسبب الابرة المستخدمة في استخراج البويضات نقل عدوى او حدوث نزيف او ضرر في المثانة او الامعاء او الاوعية الدموية.

ويصاحب عملية استخراج البويضات بعد عملية تجميد البويضات العديد من الاعراض التي يجب الانتباه اليها ومن اهم هذه الاعراض ما يلي:

  1.  ارتفاع درجة الحرارة
  2.  آلام في البطن
  3.  زيادة الوزن
  4.  صعوبة في التبول

وكل هذه الأعراض يمكن التعامل معها، ولكن إن كان الأمر زائد عن الحد لابد من اللجوء للطبيب على الفور.

كيف تتم عملية تجميد البويضات

عملية تجميد البويضات تتم بالعديد من المراحل التي يجب القيام بها من اجل الحصول على بيض مناسب قابل للتخصيب بالشكل الصحيح، وهذه الخطوات هي كالاتي:

  1. تنبيه المبيضين: وهي عملية ببساطة يتم من خلالها تنبيه المبيضين انك بحاجة لاكثر من بويضة غير تلك التي يتم اخراجها كل شهر، لهذا يوصف الطبيب بعض الهرمونات الاصطناعية التي يجب تناولها لتحفيز المبيضين من اجل انتاج بويضات اضافية وتستمر المرحلة لمدة 10 الى 14 يوم .
  2. استخراج البويضات: بعد الانتهاء من تنبيه المبيضين والتاكد من قيامها بانتاج بويضات اضافية هنا تنتقلين لمرحلة استخراج البويضات، ويقوم الطبيب بهذه العملية في مكان مجهز طبيا سواء في عيادة خاصة او مستشفى ، ويقوم الطبيب بعملية تخدير ثم يتبع طريقة الشفط بالموجات الفوق الصوتية، وتتم عبر ادخال ابرة مخصصة لذلك داخل المهبل لتخترق المبيضين ويكون متصل بها جهاز امتصاص لاستخراج البويضات.
  3. تجميد البويضة: بعد الانتهاء من المرحلة الاولى والثانية ننتقل بعد ذلك لمرحلة تجميد البويضة، والتي تخضع لعملية تبريد شديد ومن ثم تحفظ في درجة حرارة تصل الى 196 تحت الصفر لاستخدامها في المستقبل .

هذه هي المعلومات الكاملة الخاصة بهذا الموضوع والتي من خلالها بالامكان التعرف على التفاصيل الكاملة لتجميد البويضات والتي سوف نتعرف عليها عبر مقالنا هذا في موقع المحيط، وبهذا نكون قد تعرفنا على ما هو تجميد البويضات.