تعريف المصادر الحرة ومزاياها، كثير منا لا يعرف ما هي المصادر الحرة واهم مزاياها، حيث تعتبر المصادر الحرة ومزاياها من اكثر الامور التي يتم استخدامها من قبل الناس بالاخص في عالم الكومبيوتر والتقنية، حيث تختص بالبرامج والتطبيقات وانظمة التشغيل ولغات البرمجة المختلفة او غيرها من اوجه التقنية الاخرى، حيث ان المصطلحات التي تقترن بانظمة الكومبيوتر، والتي نتعرف فيها على المصادر الحرة ومزاياها، فهي من الاماكن التي اصبحت ذات اهتمام كبير بالنسبة للكثير من الاشخاص، حيث ان هناك تعريف المصادر الحرة ومزاياها، فهي من الاشياء التي عليها كثير من البحث في الاونة الاخيرة، وقد استطعنا الحصول على المعلومات التي تريدونها بكل سهولة ليتسنى لكم معرفة المصادر الحرة ومزاياها والتي سنقدمها لكم الان عبر موضوعنا التالي .

تعريف المصادر الحرة ومزاياها

المصادر الحرة تعتبر تابعة لحماية الملكية الفكرية ولا يقوم على احتكار المعلومات بل على نشرها، حيث تسمح المصادر الحرة بحرية التطوير والتعديل والتوزيع والاستخدام لاي غرض والاطلاع على شفرات البرنامج، حيث يتم استخدامه من اجل الحماية الفكرية للمنتجات التقنية، بحيث لايمكن لاي فرد احتكاره، وانما يكون متاح لجميع الاشخاص دون ان يحتكره احد، اي انه بمثابة ملكية عامة لجميع المستخدمين، ويمكن ان يضاف اليه الادوات والمزايا المختلفة وتطويره واستخدامه كيفما يشاء.

وترتبط برمجيات المصادر الحرة بنظام التشغيل لينكس، حيث ان المصادر الحرة ارتبط بشكل كبير بهذا النظام الذي انشائه احد الطلاب في جامعة هلسنكي في فنلندا الذي قام بتطوير نظام التشغيل للحاسوب والعمل عليه وسماه باسم لينكس.

حيث قام الطالب بوضع المشروع التقني الخاص به تحت ترخيص المصادر الحرة، اي انه ملكية عامة للجميع دون الاحتكار، وبالتالي تمكن المستخدمين والمبرمجين حول العالم الاطلاع على الشفرات الاساسية لنظام لينكس، وقد شارك بعدد كبير من المبرمجين في العمل وتطوير وتعديل هذا المشروع تطوعي ومجاني .

ومميزات نظام لينكس هي كالاتي، حيث ان ثمنه المادي متدني، اي انه اذا امتلكناه اصبح لنا كامل الحرية بالاستخدام، واصبح بالامكان الاطلاع على المصدر والتعديل على البرامج، والتوزيع والنسخ متاح، وحرية استخدام النظام، وزمن تطويره وتحديثه سريع جدا ولا يمكن احتكار المعلومة عليه بل نشرها بسهولة.

مزايا المصادر الحرة

المصادر الحرة تتيح امكانية استخدام مجموعة من البرمجيات ذات الترخيص مفتوح المصدر وبحرية تامة، واستخدام برمجيات المصادر الحرة، حيث ان نظامها يتواجد فيه الكثير من المزايا المجانية التي ساعدت على دعمه وانتشاره بين الافراد والمؤسسات والشركات، ومن اهم مزايا المصادر الحرة مايلي:

  • توفر عنصر الأمان العالي في استخدام تلك البرمجيات .
  • السرعة الفائقة في التشغيل .
  • بالامكان التغلبط على جميع الاعطال والثغرات في هذه البرمجيات بكل سهولة بسبب خضوعها لتعديل وتطوير مستمر على ايدي المبرمجين من حول العالم .
  • وبرمجيات هذه المصادر لا تحتاج الى انفاق اموال او اشتراكات لانها متوفرة بشكل مجاني لكافة المستخدمين على مستوى العالم.
  • كما بالامكان الاطلاع على الشفرة الخاصة بالبرنامج والتعرف على المصدر بحرية وسهولة تامة، وهو ما يساعد اي مبرمج على اضافة ادوات او برمجيات اضافية يحتاج اليها.
  • كما تتيح المصادر الحرة والقدرة على اكتشاف اي اخطاء، والعمل على حلها بحلول برمجية حسب رؤية المبرمجين.

ومن المزايا الخاصة ببرمجيات المصادر الحرة هو انها تدعم عدد كبير من اللغات وهو ما يتيح امكانية استخدامها بشكل سهل في مختلف البلدان.

  • ان المصادر الحرة تكون خالية من برامج التجسس والملفات التالفة والضارة والفيروسات.
  • هذه البرمجيات تتضمن عدد كبير من البرامج والتطبيقات الهامة مختلفة الاستخدامات.
  • تكون برامج المصادر الحرة قابلة للتطوير والتحديث والتعديل طول الوقت .

الفرق بين المصادر الحرة والمصادر المغلقة

المصادر المغلقة وهي التي تتيح المنتجات التي لها كود مغلق، حيث لا يستطيع المطورين والمبرمجين من اجراء اية تعديلات عليه، وذلك لان نظام التعديل يكون غير مرئي كما في الحرة، وغير مسموح بالتعديل او اصلاح العيوب التي يراها الفرد، كما ان هذه المصادر المغلقة لا يتم الحصول عليها الا عبر دفع مقابل مالي له، وهو ما يساهم في الحماية للحقوق الملكية الفكرية للمؤسسة التي تطلقه، وبالتالي وارد بصورة كبيرة وجود الكثير من الاخطاء به، وهو ما يدفع مستخدميه للتغيير نتيجة الاعطال التي تسبب ضياع الجهد والوقت.

المصدر المغلق يسمح بشراء المنتجات الشخصية، كما ان عملية التوزيع غير مسموحة، والتكلفة المادية المرتفعة بشكل كبير، حيث لا يسمح للمشتري بنسخ المنتج او بيعه او تاجيره، ولا يمكن تطوير المنتجات او اجراء اي تعديلات عليها، لذلك فان هذا التعديل من اوجه القصور بالمنتجات تتطلب وقت طويل، ومن اهم المصادر المغلقة ويندوز اكس بي وويندو 7 وويندوز 8 وويندوز 10 وغيرها.

  • المصادرة المغلقة توفر مردود مادي كبير لهم، وتجب المستخدمين على الشراء للنسخ الجديدة والتطوير وسد الثغرات .
  • لها اهمية كبيرة للمستخدمين حيث انها هامة ولا يمكن الاستغناء عنها، وغير موجودة في المصادر المفتوحة او الحرة، ولها نقطة الحماية والامان من الفيروسات وبرامج التجسس، وتكلفتها المادية لا تتاح في المصادر المغلقة.

عيوب المصادر الحرة

هناك العديد من العيوب الخاصة بالمصادر الحرة، والتي من شانها ان تساهم بشكل كبير، حيث ان كل نظام له عيوبه وكل برمجية يكون فيها العديد من العيوب سواء عيوب عادية او عيوب تقنية وسوف نتعرف واياكم على اهم العيوب الخاصة بالمصادر الحرة لنقدمها لكم الان وهي كالاتي:

  1. البطء والثقل في بدء التشغيل لكثرة الاعتماد على الملفات النصية المتفرقة.
  2. بطئ تطبيقات الحزمة في التعامل مع الملفات الكبيرة المتجاوز ل100 ال200 صفحة بالاخص المتضمنة رسوم وجداول ومخططات ولا يجد المستخدمون ذلك مع حزمة مايكروسوفت اوفيس.
  3. تدعم اللغة العربية والارقام العربية الهندية وغير متكاملة كمايكروسوفت اوفيس، كما انه يجب استخدام نمط واحد من الارقام حتى مع النصوص المختلطة.
  4. دعم ثنائي الاتجاه واقل من حزمة مايكروسوفت اوفيس.
  5. ترجمة الواجهة العربية متضاربة في بعض الاماكن وكثير منها بحاجة الى تدقيق لغوي واملائي.
  6. الكثير من الخطوط العربية تظهر متقطعة بالاخص خطوط الارابايز .
  7. الخط الافتراضي هو Tahoma وهو خط سيء وخط لا يصلح الا للعرض على الشاشة بحجم 9 نقاط بحد اقصى.
  8. اجبار المستخدم على تركيب الجافا لتفعيل كثير من الوظائف الثانوية التي لا تقتضي او لا تقتضي ذلك وجافا تبدوا جليا انه لا يعدو سوى دعاية ترويجية لمنتجات شركة سن.
  9. دعوى التوافقية مع المستندات المكتوبة على مايكروسوفت اوفيس غير صحيح بشكل كامل، فكم من الملفات تكون مشوهة حين فتحها عبر اوبن اوفيس.
  10. قلة استقرار وكثرة التعليق في بعض البرامج .
  11. مستوى متدني بالمقارنة مع مايكروسوفت اوفيس وفيه قليل من المزايا .
  12. الحزمة ليست سهلة.
  13. الناس لم تتعود عليها ولم تألفها، والطبيعة البشرية مجبولة عما تعودت عليه.
  14. الناس لا ترى ضرورة للتغيير من النسخ المقرصنة مايكروسوفت أوفيس لضعف الوازع التقني والقانوني والأخلاقي.
  15. عدم وجود أي دعم مؤسسي أو حكومي ولو بالإشارة أو التعريف.

أمثلة على المصادر المفتوحة

هناك كثير من المصادر الحرة التي تنتشر في حياتنا، والتي ساعدت المواطنين على الحصول على المصادر المفتوحة التي من شانها ان تساعد على القيام الكثير من الاشخاص، لذا سوف نقدم لكم اهم الامثلة على المصادر المفتوحة التي نضعها بين ايديكم الان وهي كالاتي:

  • نظام تشغيل لينكس
  • نظام أندرويد
  • برنامج أوبن أوفيس الذي يعد منافس قوي لميكروسوفت أوفيس
  • برنامج تشغيل VLC الذي يشتهر باسم برنامج القرطاس
  • متصفح فاير فوكس
  • متصفح كروميوم وهو يشبه بصورة كبيرة متصفح كروم
  • خادم الويب أباتشي
  • قارئ بريد ثندربرد
  • برنامج فايل زيلا
  • برنامج أوبنتي ون

هذه هي المعلومات التي استطعنا الحصول عليها بخصوص موضوع تعريف المصادر الحرة ومزاياها، التي من خلالها نكون قد تعرفنا على اهم المصادر الحرة ومزاياها والتي من شاننا ان نتعرف عليها بكل سهولة.